حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • رئيس برلمان ساو باولو فرناندو خبّاز في منزل جدّه في أنفه يتطلع الى البحر الذي حمل أجداده الى البرازيل عام 1922


    2015-05-25

    خبّاز : أتخيّل جدي كيف كان يعيش ويتحرّك في هذ المنزل... لا يمكنني أن أصف شعوري الآن بالكلمات


     ... "أشعر بأحاسيس غريبة... أتخيّل جدي كيف كان يعيش هنا.. لا يمكنني أن أصف شعوري بكلمات

    هكذا تمتم رئيس برلمان ساو باولو فرناندو خباز لإبن عمّه المهندس زياد عندما كان يدور حول منزل جدّه الذي يعانق شاطئ البحر في أنفه في قضاء الكورة.

    وصل رئيس البرلمان البرازيلي فرناندو خباز الى مسقط رأس أجداده في البلدة الجميلة البحرية في تمام الساعة السابعة والنصف مساء يوم السبت الفائت، برفقة سفير البرازيل في لبنان جورج قادري، قنصل لبنان في ساو باولو قبلان فرنجية ورجل الأعمال اللبناني البرازيلي ميلاد خوري، قنصل البرزايل الفخري في لبنان سهام حاراتي بالإضافة الى الإعلامية سمر نادر التي نسّقت مع القنصل فرنجية لهذه الزيارة .

    وعلى وقع الزغاريد والتصفيق ورفع الاعلام اللبنانية والبرازيلية، استقبلتهم عائلة خباز وتقدمها ابن عم والد فرناندو خباز المختار فاروق خباز وعائلته وأقاربهم ، رئيسة هيئة تراث أنفه وجوارها السيدة رشا دعبول، امين سر هيئة حماية البيئة والتراث في الكورة وجوارها المهندس جرجي ساسين، وابناء البلدة.

    وجال الزائر بداية في أرجاء منزل اجداده المجاور لكنيسة القديسة كاترينا ( التي تعود  الى القرن الثاني عشر ) والمشرف على جون الدباغة ورأس القلعة.

    واختلطت مشاعر الفرح بالحنين حين راح المختار المربي فاورق خباز يخبر إبن العم عن عادات وطريقة عيش الأجداد الذيانوا صيادين ينطلقون عند الفجر بمراكبهم كي يصطادوا السمك. اما فرناندو فقد عبّر عن شكره للقدر  ولقنصل لبنان في البرازيل قبلان فرنجية الذي شجعه على زيارة لبنان للمشاركة في مؤتمر الطاقة الإغترابية الثاني حيث نال درعاً تكريمياً من وزارة الخارجية اللبنانية. وأكد خباز أنه لم يكن يتوقع أنه سيزور يوماً أرض أجداده، وقد تمت ترتيبات الزيارة في غاية السرعة والدهشة، شاكراً الرب على نعمة وصوله الى لبنان ولحظات الفرح التي جمعته بأهله، ووعد أنه سيزور ثانية لبنان برفقة عائلته.

    وقدمت رئيسة هيئة تراث أنفه رشا دعبول باسم الهيئة صورة للرئيس فرناندو خباز عن وثيقة تاريخية تتعلق بالهجرة اللبنانية تحقق منها عضو الهيئة المهندس جرجي ساسين، وصور ملصقة لمواقع تراثية وطبيعية في أنفه، كما قدمت العائلة درعا يحمل مفتاح البيت القديم وصورة قديمة للبيت الأصلي وقربه كنيسة كاترينا الأثرية التي زارها وتأثر بملامسة جرن المعمودية الأثري حيث تعمد أجداده.

    واختتم  فرناندو خباز الزيارة بالصلاة والشكر في هيكل كنيسة القديسة كاترينا. ثم انتقل الى دارة نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري حيث اقيم له عشاء تكريمي بمشاركة وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل وعائلة خباز.



المزيد من الصور





  • كريستين أبي نجم ملكة جمال آدامز مورغن ٢٠١٨ وداعمة لبرامج مساعدة الأطفال


     فازت  الصحافية والفنانة كريستين أبي نجم بلقب ملكة جمال آدامز مورغن في مدينة واشنطن دي سي. ٢.١٨ وهي تستعد اليوم لخوض مباراة ملكة جمال سيدات واشنطن دي سي ٢٠١٨   وتعتبر هذه المباراة من أهم المباراة الجمالية في الولايات المتحدة، حيث تتبارى سيدات العاصمة الإدارية على لقب جمالي تطلن من خلاله الى العالم ، وتتبنين ... المزيد +
  • بين جوزيف الأب أحد مؤسسي فرقة كركلا وفادي الإبن في نيويورك خطوات من الإبداع

    فادي جوزيف خوري يستعدّ لعرض فني مع فرقته على مسرح الأمم المتحدة في نيويورك


     ترى إسمه على ملصقات أرقى عروض الرقص في مسارح نيويورك، وتراه ينتقل مع فرقته التي أسسها من بلد الى آخر حتى وصلت شهرته الى الصين. هو فادي خوري، إبن أحد مؤسسي فرقة كركلا العالمية جوزيف خوري. تربى على حركات سواعد والده وتشرّب منه الإبداع والموهبة. ولد فادي في العاصمة العراقية بغداد عام 1986،  ... المزيد +
  • الطاقة الإغترابية في أبيدجان يختتم أعماله بمجموعة توصيات


    أقرّ مؤتمر الطاقات الإغترابية لقارة أفريقيا 2018 المنعقد في ابيدجان – الكوت ديفوار في جلسته الختامية توصيات عدة نتجت عن اربع ندوات تناولت الشؤون الإقتصادية وفرص التعاون الإستثمارية المتاحة في جميع أنحاء القارة الأفريقية كما تناولت موضوع الحفاظ على الهوية اللبنانية من خلال قانون استعادة الجنسية والحفاظ على اللغة العربية ... المزيد +
  • بروكس نادر "الجبيليّة الأصل" تغزو نيويورك بعد ان اكتشفها صانع النجمتين سيندي كروفرد وجيزال ...


    لم تخفِ يوماً بروكس نادرأصولها اللبنانية اذا أنها تشير في كل مقابلة أن نصفها لبناني. هي حفيدة سامي نادر من البربارة في جبيل. هاجر والد جدها سامي الى الولايات المتحدة عام 1920 مع أمه وشقيقة خليل الذي كان ينوي دراسة الطب. أكمل سامي حياته في لويزيانا وأنجب عائلة من خمسة ... المزيد +