حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • رئيس برلمان ساو باولو فرناندو خبّاز في منزل جدّه في أنفه يتطلع الى البحر الذي حمل أجداده الى البرازيل عام 1922


    2015-05-25

    خبّاز : أتخيّل جدي كيف كان يعيش ويتحرّك في هذ المنزل... لا يمكنني أن أصف شعوري الآن بالكلمات


     ... "أشعر بأحاسيس غريبة... أتخيّل جدي كيف كان يعيش هنا.. لا يمكنني أن أصف شعوري بكلمات

    هكذا تمتم رئيس برلمان ساو باولو فرناندو خباز لإبن عمّه المهندس زياد عندما كان يدور حول منزل جدّه الذي يعانق شاطئ البحر في أنفه في قضاء الكورة.

    وصل رئيس البرلمان البرازيلي فرناندو خباز الى مسقط رأس أجداده في البلدة الجميلة البحرية في تمام الساعة السابعة والنصف مساء يوم السبت الفائت، برفقة سفير البرازيل في لبنان جورج قادري، قنصل لبنان في ساو باولو قبلان فرنجية ورجل الأعمال اللبناني البرازيلي ميلاد خوري، قنصل البرزايل الفخري في لبنان سهام حاراتي بالإضافة الى الإعلامية سمر نادر التي نسّقت مع القنصل فرنجية لهذه الزيارة .

    وعلى وقع الزغاريد والتصفيق ورفع الاعلام اللبنانية والبرازيلية، استقبلتهم عائلة خباز وتقدمها ابن عم والد فرناندو خباز المختار فاروق خباز وعائلته وأقاربهم ، رئيسة هيئة تراث أنفه وجوارها السيدة رشا دعبول، امين سر هيئة حماية البيئة والتراث في الكورة وجوارها المهندس جرجي ساسين، وابناء البلدة.

    وجال الزائر بداية في أرجاء منزل اجداده المجاور لكنيسة القديسة كاترينا ( التي تعود  الى القرن الثاني عشر ) والمشرف على جون الدباغة ورأس القلعة.

    واختلطت مشاعر الفرح بالحنين حين راح المختار المربي فاورق خباز يخبر إبن العم عن عادات وطريقة عيش الأجداد الذيانوا صيادين ينطلقون عند الفجر بمراكبهم كي يصطادوا السمك. اما فرناندو فقد عبّر عن شكره للقدر  ولقنصل لبنان في البرازيل قبلان فرنجية الذي شجعه على زيارة لبنان للمشاركة في مؤتمر الطاقة الإغترابية الثاني حيث نال درعاً تكريمياً من وزارة الخارجية اللبنانية. وأكد خباز أنه لم يكن يتوقع أنه سيزور يوماً أرض أجداده، وقد تمت ترتيبات الزيارة في غاية السرعة والدهشة، شاكراً الرب على نعمة وصوله الى لبنان ولحظات الفرح التي جمعته بأهله، ووعد أنه سيزور ثانية لبنان برفقة عائلته.

    وقدمت رئيسة هيئة تراث أنفه رشا دعبول باسم الهيئة صورة للرئيس فرناندو خباز عن وثيقة تاريخية تتعلق بالهجرة اللبنانية تحقق منها عضو الهيئة المهندس جرجي ساسين، وصور ملصقة لمواقع تراثية وطبيعية في أنفه، كما قدمت العائلة درعا يحمل مفتاح البيت القديم وصورة قديمة للبيت الأصلي وقربه كنيسة كاترينا الأثرية التي زارها وتأثر بملامسة جرن المعمودية الأثري حيث تعمد أجداده.

    واختتم  فرناندو خباز الزيارة بالصلاة والشكر في هيكل كنيسة القديسة كاترينا. ثم انتقل الى دارة نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري حيث اقيم له عشاء تكريمي بمشاركة وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل وعائلة خباز.



المزيد من الصور





  • الجامعة اليسوعية تلمّ شملها من وراء البحار والأب دكاش يبارك روابط الخريجين بين واشنطن وهيوستن


    إيماناً منه بمتابعة المسيرة الأكاديمية، قرر رئيس الجامعة اليسوعية في بيروت الأب سليم دكاش أن يتواصل مع من ربّاهم الصرح العلمي العريق وخرّجهم فرساناً انطلقوا عبر البحار، فأطلق منذ سنتين ونيّف برنامجاُ للتواصل مع خريجي اليسوعية في الولايات المتحدة، ومن هنا بدأت الحكاية.  أسّس الآباء اليسوعيّون الجامعة اليسوعيّة في بيروت في العام ... المزيد +
  • الحريري من الفاتيكان: تمنيت على البابا زيارة لبنان


    إستقبل البابا فرنسيس رئيس الحكومة سعد الحريري في الفاتيكان، وعقد معه اجتماعا تم خلاله عرض آخر المستجدات في لبنان والمنطقة وانعكاسات الازمة السورية على الأوضاع اللبنانية والعلاقات مع الفاتيكان. وأكّد الحريري بعد الاجتماع، أنّ لا أحد يمنع النازح من أن يعود الى بلده، مشيراً إلى أنّه يجب أن تكون هناك مناطق ... المزيد +
  • مئة عام على تأسيس جمعية حاملات الطيب في كاتدرائية مار نقولا في نيويورك


    تحتفل جمعية " حاملات الطيب " في كاتدراية مار نقولا للروم الأورثوذكس في نيويورك بعيدها المئة في حفل ضخم يقام يوم الأحد المقبل في الخامس عشر من الجاري برعاية سيادة المطران جون راعي ابرشية وورسستر ونيو انغلاند. ثلاثة وعشرون سيدة تشكلن جمعية " حاملات الطيب" ، حيث تقوم أفراد هذه الجمعية بكافة ... المزيد +
  • فوز الدكتورة سهى كنج شرارة بجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب


    نالت الدكتورة سُهى كنج شرارة جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب في العلوم الطبية والصحية، وللمناسبة وجّه رئيس الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور فضلو خوري الرسالة التالية إلى أفراد أسرة الجامعة فقال: " يسعدني جداً أن أعلن أن الدكتورة سُهى كنج شرارة، أستاذة الطب ورئيسة قسم الأمراض المعدية في الجامعة لأميركية في ... المزيد +