حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • رئيس برلمان ساو باولو فرناندو خبّاز في منزل جدّه في أنفه يتطلع الى البحر الذي حمل أجداده الى البرازيل عام 1922


    2015-05-25

    خبّاز : أتخيّل جدي كيف كان يعيش ويتحرّك في هذ المنزل... لا يمكنني أن أصف شعوري الآن بالكلمات


     ... "أشعر بأحاسيس غريبة... أتخيّل جدي كيف كان يعيش هنا.. لا يمكنني أن أصف شعوري بكلمات

    هكذا تمتم رئيس برلمان ساو باولو فرناندو خباز لإبن عمّه المهندس زياد عندما كان يدور حول منزل جدّه الذي يعانق شاطئ البحر في أنفه في قضاء الكورة.

    وصل رئيس البرلمان البرازيلي فرناندو خباز الى مسقط رأس أجداده في البلدة الجميلة البحرية في تمام الساعة السابعة والنصف مساء يوم السبت الفائت، برفقة سفير البرازيل في لبنان جورج قادري، قنصل لبنان في ساو باولو قبلان فرنجية ورجل الأعمال اللبناني البرازيلي ميلاد خوري، قنصل البرزايل الفخري في لبنان سهام حاراتي بالإضافة الى الإعلامية سمر نادر التي نسّقت مع القنصل فرنجية لهذه الزيارة .

    وعلى وقع الزغاريد والتصفيق ورفع الاعلام اللبنانية والبرازيلية، استقبلتهم عائلة خباز وتقدمها ابن عم والد فرناندو خباز المختار فاروق خباز وعائلته وأقاربهم ، رئيسة هيئة تراث أنفه وجوارها السيدة رشا دعبول، امين سر هيئة حماية البيئة والتراث في الكورة وجوارها المهندس جرجي ساسين، وابناء البلدة.

    وجال الزائر بداية في أرجاء منزل اجداده المجاور لكنيسة القديسة كاترينا ( التي تعود  الى القرن الثاني عشر ) والمشرف على جون الدباغة ورأس القلعة.

    واختلطت مشاعر الفرح بالحنين حين راح المختار المربي فاورق خباز يخبر إبن العم عن عادات وطريقة عيش الأجداد الذيانوا صيادين ينطلقون عند الفجر بمراكبهم كي يصطادوا السمك. اما فرناندو فقد عبّر عن شكره للقدر  ولقنصل لبنان في البرازيل قبلان فرنجية الذي شجعه على زيارة لبنان للمشاركة في مؤتمر الطاقة الإغترابية الثاني حيث نال درعاً تكريمياً من وزارة الخارجية اللبنانية. وأكد خباز أنه لم يكن يتوقع أنه سيزور يوماً أرض أجداده، وقد تمت ترتيبات الزيارة في غاية السرعة والدهشة، شاكراً الرب على نعمة وصوله الى لبنان ولحظات الفرح التي جمعته بأهله، ووعد أنه سيزور ثانية لبنان برفقة عائلته.

    وقدمت رئيسة هيئة تراث أنفه رشا دعبول باسم الهيئة صورة للرئيس فرناندو خباز عن وثيقة تاريخية تتعلق بالهجرة اللبنانية تحقق منها عضو الهيئة المهندس جرجي ساسين، وصور ملصقة لمواقع تراثية وطبيعية في أنفه، كما قدمت العائلة درعا يحمل مفتاح البيت القديم وصورة قديمة للبيت الأصلي وقربه كنيسة كاترينا الأثرية التي زارها وتأثر بملامسة جرن المعمودية الأثري حيث تعمد أجداده.

    واختتم  فرناندو خباز الزيارة بالصلاة والشكر في هيكل كنيسة القديسة كاترينا. ثم انتقل الى دارة نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري حيث اقيم له عشاء تكريمي بمشاركة وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل وعائلة خباز.



المزيد من الصور





  • قنصلية لبنان العامة في نيويورك تستضيف مؤسسة Global Smile Foundation

    الجرّاح التجميلي أسامة حمدان: لبنان بين الأوائل عالمياً في ولادات حالة الشفّة المشقوقة


      للسنة الخامسة على التوالي، استضافت قنصلية لبنان العامة في نيويورك مؤسس مركز Global Smile Foundation   الدكتور أسامة حمدان، الأخصائي في جراحة الشفّة المشقوقة او جراحة سقف الحلق المفتوح. وللمرة الثانية لبّت الجالية اللبنانية دعوة القنصل العام مجدي رمضان للتعرف على الإنجازات الطبية التي تقوم بها المؤسسة ليس فقط في اميركا ، وإنما ... المزيد +
  • فيليب سالم : الطبيب الذي لا يحبّ مريضه لا يمكنه شفاؤه


    «الانتصار على السّرطان... المعرفة وحدها لا تكفي». عنوان كتاب صدر العام الماضي باللغة الإنجليزية، في العاصمة البريطانية لندن، للدكتور الأميركي اللبناني الأصل فيليب سالم. درس الطب في الجامعة الأميركية في بيروت حيث حاضر لسنوات، قبل أن يهاجر قسراً إلى الولايات المتحدة. سُجّلت له اكتشافات علميّة وأبحاث طليعيّة واختراعات أدوية في ... المزيد +
  • كلمة كلودين عون في الأمم المتحدة خلال جلسة تعزيز دور النساء في عمليات الوساطة ...


    كلمة السيدة كلودين عون في منظمة الأمم المتحدة أصحاب المعالي والسعادة سيداتي سادتي، لقد أَثبَتَت الدِراسات في العَالم أجمَع، أن مشاركةَ النِساءِ في إجراء المُفاوضاتِ والوِساطات الراميةِ إلى التَوصُلِ إلى حُلولٍ للنِزعات، عَبر إجراءِ المُصالحات أو التَوصُلِ إلى التَسوياتِ أو إِبرامِ الاتفاقيات، تَزيدُ من فُرَصِ نَجاحِ هذه العمليات. بالنسبةِ إلى النِزاعاتِ الخارجية التي تَتَكفّلُ ... المزيد +
  • توصيات المؤتمر التشاوري للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم في غانا ورمّال رئيساً بالتزكية


    اصدر المؤتمر التشاوري للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم الذي عقد في العاصمة الغانية اكرا سلسلة توصيات اكد فيها الحفاظ على استقلالية الجامعة كمؤسسة حاضنة للإغتراب اللبناني.وقالوا:"بعد فشل المؤتمر العشرين للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم، المنعقد في باريس بتاريخ السابع من أيلول 2018 ، و بعد عدم التوصل الى انتخاب رئيس ... المزيد +