حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • هل يزور رئيس البرلمان البرازيلي فرناندو خبّاز بلدة أنفة مسقط رأس أجداده ؟


    2015-05-16

    مختار بلدة أنفة المربّي فاروق خبّاز يروي سيرة جدّه وأعمامه الذين هاجروا الى البرازيل عام 1922


    لم يكد ينشر خبر "المهاجر" عن زيارة رئيس مجلس نواب ساو باولو اللبناني الأصل السياسي فرناندو خباز الى لبنان للمشاركة في مؤتمر الطاقة الإغترابية في بيروت الخميس المقبل، حتى اشتعلت الإتصالات في بلدة أنفة في قضاء الكورة يسألون مختار أنفة المربّي فاروق خبّاز عن أصل السياسي البرازيلي المولود في ساو باولو فرناندو وهو في العقد الخامس من العمر.

    "المهاجر" اتصلت بالمختار فاروق خبّاز الذي بدا فرحاً ينتظر لقاء أحد أحفاد العائلة المولود في البرازيل وهو اليوم أحد أعمدة السياسة في البلاد.

    يقول خباز: " زرت ساو باولو أوخر السبعينيات مرتين للقاء أبناء عمي وأتعرف الى أبنائهم، وفي أحدى الزيارات، التقيت فرناندو عندما كان في الثالثة عشرة من عمره، وأذكر أني حضنته وكان أملس الشعر.

    هو حفيد جرجي حنا الخباز من بلدة أنفة، الذي هاجر مع إخوته خليل وسليم الى البرازيل عام 1922، ضمن وفد مهاجر من ستين شخصاً من بلدة أنفة، وكان جدي من بينهم لكنه عاد واستقر في لبنان" . تزوج جرجي من برازيلية هي السيدة اولندا".

    ويسرد المختار قصة عائلته بفرح وحنين: " فرناندو ابن أمين جرجي خباز، والدته اسمها كورية لبنانية الأصل من عكار، وله ثلاثة أشقاء، مارسيللو رودريغو وفلافيو".

    ورداً على سؤال حول مهنة عائلة خباز في ساو باولو، يقول المختار خباز أن العائلة عملت في تجارة القماش في منطقة غرفينيوس في ساو باولو وقد زار المحال الكبيرة خلال زيارته أبناء عمّه.

    وتدوراليوم في كواليس عائلة خباز أحاديث حول إبن العم رئيس البرلمان البرازيلي فرناندو خباز وإمكانية زيارته الى بلدة أنفة في الفترة القصيرة التي يزور فيها وطنه الأم. كما ويستعد المهندس المعماري زياد خباز لإقامة جولة للرئيس فرناندو على بلدة أنفة مسقط رأس أجداده، وليريه أقبية الأجداد التي رممها بنفسه كي يحافظ على  تراث وأملاك عائلة خباز.

     





  • مسعود النشبي من بشري هو أول لبناني وصل الى استراليا عام 1854

    اللبنانيون في استراليا.. حكاية مغامرة الى البعيد البعيد


    شبان وشابات لبنانييون يرقصون الدبكة الفلكلورية في إحدى حفلات الجالية في سيدني ارتبطت هجرة اللبنانيين بالظروف الصعبة التي لطالما كانت وما تزال سمة مستمرة. وقد كان لها ثلاث محطات اساسية. أولى في نهايات القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين وتحديدا إبان الحرب العالمية الأولى وثانية في الأربعينيات، بالتزامن مع الحرب الثانية، ... المزيد +
  • مهلاً .. انه السفير الفذّ خليل محمد


    تداولت شبكات التواصل الإجتماعي في لبنان فيديو يصوّر سفير لبنان في أبيدجان خليل محمد، عندما كان يلقي كلمة امام الحاضرين الإيفواريين واللبنانيين بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لاستقلال لبنان. ويظهر شريط الفيديو المجتزء لقطة من كلمة السفير باللغة الفرنسية وهي التي أراد بها السفير  تحية للشعب الإيفواري بلغته، محاولاً جهده أن ... المزيد +
  • أول علم لبناني... صنع في البرازيل عام 1913


    أدرك لبنانيو المتصرفية، منذ عهد مظفر باشا، أن العلم رمز للوطن. فقد كتب، عهدئذ، شاهين الخازن يقول: " لا شيئ يؤخر حكومة لبنان عن أن تعمل خريطة للبنان تشير الى حدوده... وتقيم فواصل ومخافر على تلك الحدود تعلوها الراية العثمانية وعليها غصن أرز تمييزاً لها وإقراراً بنِعم الدولة العلية وبالإمتياز ... المزيد +
  • ضلت سفينة مارسيليا طريقها فرمت المهاجرين اللبنانيين في بورتو برنس في هايتي

    ثلاثون مارونياً افتتحوا الهجرة اللبنانية في هايتي في أيلول 1890


    " انتم اللبنانيون... انتم برجوازيون ، أنتم أحلى ناس ! " هكذا فتحت صديقتي ماريز الفرنسية وأصلها من هايتي حشريتي لأن أهاجر هذه المرة الى هايتي، إحدى بلدان البحر الكاريبي. ولم تكن مفاخرة ماريز بتعرفها على اللبنانيين عن عبث، لأن اللبنانيون في هايتي يعدّون من كبار القوم ومن رواد الإقتصاد في البلاد، ... المزيد +