حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • هل يزور رئيس البرلمان البرازيلي فرناندو خبّاز بلدة أنفة مسقط رأس أجداده ؟


    2015-05-16

    مختار بلدة أنفة المربّي فاروق خبّاز يروي سيرة جدّه وأعمامه الذين هاجروا الى البرازيل عام 1922


    لم يكد ينشر خبر "المهاجر" عن زيارة رئيس مجلس نواب ساو باولو اللبناني الأصل السياسي فرناندو خباز الى لبنان للمشاركة في مؤتمر الطاقة الإغترابية في بيروت الخميس المقبل، حتى اشتعلت الإتصالات في بلدة أنفة في قضاء الكورة يسألون مختار أنفة المربّي فاروق خبّاز عن أصل السياسي البرازيلي المولود في ساو باولو فرناندو وهو في العقد الخامس من العمر.

    "المهاجر" اتصلت بالمختار فاروق خبّاز الذي بدا فرحاً ينتظر لقاء أحد أحفاد العائلة المولود في البرازيل وهو اليوم أحد أعمدة السياسة في البلاد.

    يقول خباز: " زرت ساو باولو أوخر السبعينيات مرتين للقاء أبناء عمي وأتعرف الى أبنائهم، وفي أحدى الزيارات، التقيت فرناندو عندما كان في الثالثة عشرة من عمره، وأذكر أني حضنته وكان أملس الشعر.

    هو حفيد جرجي حنا الخباز من بلدة أنفة، الذي هاجر مع إخوته خليل وسليم الى البرازيل عام 1922، ضمن وفد مهاجر من ستين شخصاً من بلدة أنفة، وكان جدي من بينهم لكنه عاد واستقر في لبنان" . تزوج جرجي من برازيلية هي السيدة اولندا".

    ويسرد المختار قصة عائلته بفرح وحنين: " فرناندو ابن أمين جرجي خباز، والدته اسمها كورية لبنانية الأصل من عكار، وله ثلاثة أشقاء، مارسيللو رودريغو وفلافيو".

    ورداً على سؤال حول مهنة عائلة خباز في ساو باولو، يقول المختار خباز أن العائلة عملت في تجارة القماش في منطقة غرفينيوس في ساو باولو وقد زار المحال الكبيرة خلال زيارته أبناء عمّه.

    وتدوراليوم في كواليس عائلة خباز أحاديث حول إبن العم رئيس البرلمان البرازيلي فرناندو خباز وإمكانية زيارته الى بلدة أنفة في الفترة القصيرة التي يزور فيها وطنه الأم. كما ويستعد المهندس المعماري زياد خباز لإقامة جولة للرئيس فرناندو على بلدة أنفة مسقط رأس أجداده، وليريه أقبية الأجداد التي رممها بنفسه كي يحافظ على  تراث وأملاك عائلة خباز.

     





  • إنجاز طبّي في أميركا...رائدته "نادين" ابنة راس بعلبك!


    لم ينل أي طائر شهرة أكثر منه، على الرغم من استحالة رؤيته، إنّه طائر الفينيق الأسطوري الذي احتضنته الإنسانية وخلدته، فهو الطائر الذي يخرج من رماد الحريق وهو الصورة التي تستمدّ منها البشرية دروساً في التحدّي والتجدّد والاندفاع. كطائر الفينيق يحلّق اللبناني في سماء العالم ناشراً إنجازاته التي تخدم البشرية ... المزيد +
  • مسؤولة الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم في اوروبا كلودي زيتون توجّه كتاباً للمعنيين في المصالحة


      في الآونة الأخيرة نرى الكثير من الصيحات المدويّة مطالبة بإبطال اتفاق حصل وأخرى مصرّحة بأنّها معه وأصوات تدعو لمؤتمرات وأخرى تعلن عدم استعدادها للمشاركة، وبين تصريح من هنا وبيان من هناك زاد تشرذم الجامعة تشرذماً مقززاً لتغلب عليها تسمية مفرّقة عوضا من جامعة ومافيوية بدلاً من ثقافية، وتجمّعات مقسّمة من كل ... المزيد +
  • مهرجانات أنفة تففتح لياليها مع غدي الرحباني


    تستعد أنفة، عروس منطقة الكورة في الشمال اللبناني لإستقبال زوارها ومحبّي البحر في هذا الصيف، وتعدهم بأجمل الأوقات والبرامج. هذا وأعلنت لجنة مهرجانات أنفة، وخلال مؤتمر صحفي الأسبوع الفائت، وبرعاية نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري، عن برنامجها الفني لهذا الصيف. افتتح المؤتمر بكلمة ترحيبية من مؤسس ورئيس لجنة المهرجانات الدكتور ... المزيد +
  • لبنان يشارك في معرض القهوة والكعك في الأمم المتحدة


    شارك  لبنان في المعرض العالمي للقهوة والشاي والكعك التقليدي في منظمة الأمم المتحدة في نيويورك. حفل جاء من تنظيم تجمّع السيدات العربيات في الأمم المتحدة بالتعاون مع نقابة المراسلين الأجانب في الأمم المتحدة ومنظمة اليونيسيف. المعرض الذي ذهب ريعه الى اطفال اليمن، شاركت فيه 18 دولة من مختلف أنحاء العالم، من ... المزيد +