حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • هل يزور رئيس البرلمان البرازيلي فرناندو خبّاز بلدة أنفة مسقط رأس أجداده ؟


    2015-05-16

    مختار بلدة أنفة المربّي فاروق خبّاز يروي سيرة جدّه وأعمامه الذين هاجروا الى البرازيل عام 1922


    لم يكد ينشر خبر "المهاجر" عن زيارة رئيس مجلس نواب ساو باولو اللبناني الأصل السياسي فرناندو خباز الى لبنان للمشاركة في مؤتمر الطاقة الإغترابية في بيروت الخميس المقبل، حتى اشتعلت الإتصالات في بلدة أنفة في قضاء الكورة يسألون مختار أنفة المربّي فاروق خبّاز عن أصل السياسي البرازيلي المولود في ساو باولو فرناندو وهو في العقد الخامس من العمر.

    "المهاجر" اتصلت بالمختار فاروق خبّاز الذي بدا فرحاً ينتظر لقاء أحد أحفاد العائلة المولود في البرازيل وهو اليوم أحد أعمدة السياسة في البلاد.

    يقول خباز: " زرت ساو باولو أوخر السبعينيات مرتين للقاء أبناء عمي وأتعرف الى أبنائهم، وفي أحدى الزيارات، التقيت فرناندو عندما كان في الثالثة عشرة من عمره، وأذكر أني حضنته وكان أملس الشعر.

    هو حفيد جرجي حنا الخباز من بلدة أنفة، الذي هاجر مع إخوته خليل وسليم الى البرازيل عام 1922، ضمن وفد مهاجر من ستين شخصاً من بلدة أنفة، وكان جدي من بينهم لكنه عاد واستقر في لبنان" . تزوج جرجي من برازيلية هي السيدة اولندا".

    ويسرد المختار قصة عائلته بفرح وحنين: " فرناندو ابن أمين جرجي خباز، والدته اسمها كورية لبنانية الأصل من عكار، وله ثلاثة أشقاء، مارسيللو رودريغو وفلافيو".

    ورداً على سؤال حول مهنة عائلة خباز في ساو باولو، يقول المختار خباز أن العائلة عملت في تجارة القماش في منطقة غرفينيوس في ساو باولو وقد زار المحال الكبيرة خلال زيارته أبناء عمّه.

    وتدوراليوم في كواليس عائلة خباز أحاديث حول إبن العم رئيس البرلمان البرازيلي فرناندو خباز وإمكانية زيارته الى بلدة أنفة في الفترة القصيرة التي يزور فيها وطنه الأم. كما ويستعد المهندس المعماري زياد خباز لإقامة جولة للرئيس فرناندو على بلدة أنفة مسقط رأس أجداده، وليريه أقبية الأجداد التي رممها بنفسه كي يحافظ على  تراث وأملاك عائلة خباز.

     





  • الجامعة اليسوعية تلمّ شملها من وراء البحار والأب دكاش يبارك روابط الخريجين بين واشنطن وهيوستن


    إيماناً منه بمتابعة المسيرة الأكاديمية، قرر رئيس الجامعة اليسوعية في بيروت الأب سليم دكاش أن يتواصل مع من ربّاهم الصرح العلمي العريق وخرّجهم فرساناً انطلقوا عبر البحار، فأطلق منذ سنتين ونيّف برنامجاُ للتواصل مع خريجي اليسوعية في الولايات المتحدة، ومن هنا بدأت الحكاية.  أسّس الآباء اليسوعيّون الجامعة اليسوعيّة في بيروت في العام ... المزيد +
  • الحريري من الفاتيكان: تمنيت على البابا زيارة لبنان


    إستقبل البابا فرنسيس رئيس الحكومة سعد الحريري في الفاتيكان، وعقد معه اجتماعا تم خلاله عرض آخر المستجدات في لبنان والمنطقة وانعكاسات الازمة السورية على الأوضاع اللبنانية والعلاقات مع الفاتيكان. وأكّد الحريري بعد الاجتماع، أنّ لا أحد يمنع النازح من أن يعود الى بلده، مشيراً إلى أنّه يجب أن تكون هناك مناطق ... المزيد +
  • مئة عام على تأسيس جمعية حاملات الطيب في كاتدرائية مار نقولا في نيويورك


    تحتفل جمعية " حاملات الطيب " في كاتدراية مار نقولا للروم الأورثوذكس في نيويورك بعيدها المئة في حفل ضخم يقام يوم الأحد المقبل في الخامس عشر من الجاري برعاية سيادة المطران جون راعي ابرشية وورسستر ونيو انغلاند. ثلاثة وعشرون سيدة تشكلن جمعية " حاملات الطيب" ، حيث تقوم أفراد هذه الجمعية بكافة ... المزيد +
  • فوز الدكتورة سهى كنج شرارة بجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب


    نالت الدكتورة سُهى كنج شرارة جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب في العلوم الطبية والصحية، وللمناسبة وجّه رئيس الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور فضلو خوري الرسالة التالية إلى أفراد أسرة الجامعة فقال: " يسعدني جداً أن أعلن أن الدكتورة سُهى كنج شرارة، أستاذة الطب ورئيسة قسم الأمراض المعدية في الجامعة لأميركية في ... المزيد +