حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • هل يزور رئيس البرلمان البرازيلي فرناندو خبّاز بلدة أنفة مسقط رأس أجداده ؟


    2015-05-16

    مختار بلدة أنفة المربّي فاروق خبّاز يروي سيرة جدّه وأعمامه الذين هاجروا الى البرازيل عام 1922


    لم يكد ينشر خبر "المهاجر" عن زيارة رئيس مجلس نواب ساو باولو اللبناني الأصل السياسي فرناندو خباز الى لبنان للمشاركة في مؤتمر الطاقة الإغترابية في بيروت الخميس المقبل، حتى اشتعلت الإتصالات في بلدة أنفة في قضاء الكورة يسألون مختار أنفة المربّي فاروق خبّاز عن أصل السياسي البرازيلي المولود في ساو باولو فرناندو وهو في العقد الخامس من العمر.

    "المهاجر" اتصلت بالمختار فاروق خبّاز الذي بدا فرحاً ينتظر لقاء أحد أحفاد العائلة المولود في البرازيل وهو اليوم أحد أعمدة السياسة في البلاد.

    يقول خباز: " زرت ساو باولو أوخر السبعينيات مرتين للقاء أبناء عمي وأتعرف الى أبنائهم، وفي أحدى الزيارات، التقيت فرناندو عندما كان في الثالثة عشرة من عمره، وأذكر أني حضنته وكان أملس الشعر.

    هو حفيد جرجي حنا الخباز من بلدة أنفة، الذي هاجر مع إخوته خليل وسليم الى البرازيل عام 1922، ضمن وفد مهاجر من ستين شخصاً من بلدة أنفة، وكان جدي من بينهم لكنه عاد واستقر في لبنان" . تزوج جرجي من برازيلية هي السيدة اولندا".

    ويسرد المختار قصة عائلته بفرح وحنين: " فرناندو ابن أمين جرجي خباز، والدته اسمها كورية لبنانية الأصل من عكار، وله ثلاثة أشقاء، مارسيللو رودريغو وفلافيو".

    ورداً على سؤال حول مهنة عائلة خباز في ساو باولو، يقول المختار خباز أن العائلة عملت في تجارة القماش في منطقة غرفينيوس في ساو باولو وقد زار المحال الكبيرة خلال زيارته أبناء عمّه.

    وتدوراليوم في كواليس عائلة خباز أحاديث حول إبن العم رئيس البرلمان البرازيلي فرناندو خباز وإمكانية زيارته الى بلدة أنفة في الفترة القصيرة التي يزور فيها وطنه الأم. كما ويستعد المهندس المعماري زياد خباز لإقامة جولة للرئيس فرناندو على بلدة أنفة مسقط رأس أجداده، وليريه أقبية الأجداد التي رممها بنفسه كي يحافظ على  تراث وأملاك عائلة خباز.

     





  • كريستين أبي نجم ملكة جمال آدامز مورغن ٢٠١٨ وداعمة لبرامج مساعدة الأطفال


     فازت  الصحافية والفنانة كريستين أبي نجم بلقب ملكة جمال آدامز مورغن في مدينة واشنطن دي سي. ٢.١٨ وهي تستعد اليوم لخوض مباراة ملكة جمال سيدات واشنطن دي سي ٢٠١٨   وتعتبر هذه المباراة من أهم المباراة الجمالية في الولايات المتحدة، حيث تتبارى سيدات العاصمة الإدارية على لقب جمالي تطلن من خلاله الى العالم ، وتتبنين ... المزيد +
  • بين جوزيف الأب أحد مؤسسي فرقة كركلا وفادي الإبن في نيويورك خطوات من الإبداع

    فادي جوزيف خوري يستعدّ لعرض فني مع فرقته على مسرح الأمم المتحدة في نيويورك


     ترى إسمه على ملصقات أرقى عروض الرقص في مسارح نيويورك، وتراه ينتقل مع فرقته التي أسسها من بلد الى آخر حتى وصلت شهرته الى الصين. هو فادي خوري، إبن أحد مؤسسي فرقة كركلا العالمية جوزيف خوري. تربى على حركات سواعد والده وتشرّب منه الإبداع والموهبة. ولد فادي في العاصمة العراقية بغداد عام 1986،  ... المزيد +
  • الطاقة الإغترابية في أبيدجان يختتم أعماله بمجموعة توصيات


    أقرّ مؤتمر الطاقات الإغترابية لقارة أفريقيا 2018 المنعقد في ابيدجان – الكوت ديفوار في جلسته الختامية توصيات عدة نتجت عن اربع ندوات تناولت الشؤون الإقتصادية وفرص التعاون الإستثمارية المتاحة في جميع أنحاء القارة الأفريقية كما تناولت موضوع الحفاظ على الهوية اللبنانية من خلال قانون استعادة الجنسية والحفاظ على اللغة العربية ... المزيد +
  • بروكس نادر "الجبيليّة الأصل" تغزو نيويورك بعد ان اكتشفها صانع النجمتين سيندي كروفرد وجيزال ...


    لم تخفِ يوماً بروكس نادرأصولها اللبنانية اذا أنها تشير في كل مقابلة أن نصفها لبناني. هي حفيدة سامي نادر من البربارة في جبيل. هاجر والد جدها سامي الى الولايات المتحدة عام 1920 مع أمه وشقيقة خليل الذي كان ينوي دراسة الطب. أكمل سامي حياته في لويزيانا وأنجب عائلة من خمسة ... المزيد +