حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • هل يزور رئيس البرلمان البرازيلي فرناندو خبّاز بلدة أنفة مسقط رأس أجداده ؟


    2015-05-16

    مختار بلدة أنفة المربّي فاروق خبّاز يروي سيرة جدّه وأعمامه الذين هاجروا الى البرازيل عام 1922


    لم يكد ينشر خبر "المهاجر" عن زيارة رئيس مجلس نواب ساو باولو اللبناني الأصل السياسي فرناندو خباز الى لبنان للمشاركة في مؤتمر الطاقة الإغترابية في بيروت الخميس المقبل، حتى اشتعلت الإتصالات في بلدة أنفة في قضاء الكورة يسألون مختار أنفة المربّي فاروق خبّاز عن أصل السياسي البرازيلي المولود في ساو باولو فرناندو وهو في العقد الخامس من العمر.

    "المهاجر" اتصلت بالمختار فاروق خبّاز الذي بدا فرحاً ينتظر لقاء أحد أحفاد العائلة المولود في البرازيل وهو اليوم أحد أعمدة السياسة في البلاد.

    يقول خباز: " زرت ساو باولو أوخر السبعينيات مرتين للقاء أبناء عمي وأتعرف الى أبنائهم، وفي أحدى الزيارات، التقيت فرناندو عندما كان في الثالثة عشرة من عمره، وأذكر أني حضنته وكان أملس الشعر.

    هو حفيد جرجي حنا الخباز من بلدة أنفة، الذي هاجر مع إخوته خليل وسليم الى البرازيل عام 1922، ضمن وفد مهاجر من ستين شخصاً من بلدة أنفة، وكان جدي من بينهم لكنه عاد واستقر في لبنان" . تزوج جرجي من برازيلية هي السيدة اولندا".

    ويسرد المختار قصة عائلته بفرح وحنين: " فرناندو ابن أمين جرجي خباز، والدته اسمها كورية لبنانية الأصل من عكار، وله ثلاثة أشقاء، مارسيللو رودريغو وفلافيو".

    ورداً على سؤال حول مهنة عائلة خباز في ساو باولو، يقول المختار خباز أن العائلة عملت في تجارة القماش في منطقة غرفينيوس في ساو باولو وقد زار المحال الكبيرة خلال زيارته أبناء عمّه.

    وتدوراليوم في كواليس عائلة خباز أحاديث حول إبن العم رئيس البرلمان البرازيلي فرناندو خباز وإمكانية زيارته الى بلدة أنفة في الفترة القصيرة التي يزور فيها وطنه الأم. كما ويستعد المهندس المعماري زياد خباز لإقامة جولة للرئيس فرناندو على بلدة أنفة مسقط رأس أجداده، وليريه أقبية الأجداد التي رممها بنفسه كي يحافظ على  تراث وأملاك عائلة خباز.

     





  • ودّع إبن الثانية عشرة منزله للمرة الأخيرة قاصداً بوسطن حيث أخيه... والغربة الأبدية

    مشى قبلان أسعد عيد يوم السفر من المطلّة - الجليليّة الى مرفأ بيروت حاملاً بوطه ...


     كان حلمه أن يسافر لابساً شروال "الست كروزا"، لكن ضيق تلك الأيام الظالمة لم تسمح الا بشراء شروال عادي وبوط لمّاع أسود، كي يغادر أنيقاً الى بلاد العم سام. كانت الشمس حارقة يوم السفر، تأهب قبلان أسعد من المطلّة قضاء الشوف منذ الصباح، يتلفت في زوايا منزله الصغير، مودّعاً الحصيرة والدّشك ... المزيد +
  • كفرناحوم ل نادين لبكي يفوز بجائزة التحكيم في مهرجان كان


    فازت المخرجة نادين لبكي بجائزة لجنة التحكيم عن فيلمها "كفرناحوم"، في ختام الدورة الـ 71 لمهرجان كان السينمائي، السبت 19 أيار الجاري ولم تكتف المخرجة اللبنانية نادين لبكي باختيار ممثلين ناشئين لبطولة فيلمها "كفرناحوم"، الذي عرض في مهرجان كان السينمائي الدولي، بل حرصت على انتقاء من يعيشون حياة غير مستقرة مثل ... المزيد +
  • المدرسة المارونية في روما.. مساحة مميزة لحوار الأديان


    جليل الهاشم - روما «المدرسة المارونية في روما، كما وصفها الباحث الاب سركيس طبر الانطوني هي: «مساحة مميزة لحوار الحضارات والأديان»، مشيرا الى أن «البطاركة الموارنة شعروا بالحاجة المآسة إلى كهنة ورهبان مثقفين في الغرب وضالعين باللاتينية والعلوم الدينية واللاهوتية، فتأكد لهم أن السبيل الوحيد كان بإرسال شبان موارنة إلى الدراسة ... المزيد +
  • إبنة زحلة وصيفة ثانية لملكة جمال السيدات في واشنطن دي سي


    كريستين أبي نجم الأولى الى اليمين حلّت الشاعرة كريستين معلوف أبي نجم وصيفة ثانية لملكة جمال سيّدات واشنطن دي سي، وذلك خلال حفل ضخم أقيم في المركز الثقافي الفرنسي في عاصمة القرار الأميركي. حضر الحفل كبار الشخصيات الفنية الأميركية، وتألقت ابنة زحلة بجمالها وثقافتها ولفتت أنظار الحاضرين. كريستين معلوف، ابنة زحلة وابنة ... المزيد +