حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • نيسان 1915 – نيسان 2015... مئة عام على الجراد


    2015-04-02

    ثلث مات وثلث هاجر وثلث تسمّر بالأرض... ليبقى لبنان


    التقطت هذه الصورة أثناء المجاعة الكبرى، التقطها إبراهيم كنعان نعوم المدير المسؤول عن المساعدات الحكومية في جبل لبنان. والذي قالت عنه عائلته: "لقد خاطر بحياته على الرغم من تهديد السلطات العثمانية للحفاظ على لقطات من هذه المأساة. 

    في الجزائر مرّ سريعاً، فتك بالأراضي الزراعية، خلّف خسائر مادية كبيرة. انتقل شرقاً حيث ملأ فضاء القاهرة لبضعة أيام، لكن الرياح بعثرته في خريف 1914 ليصل الى فلسطين ،الأردن  سوريا ولبنان في نيسان 1915، وكانت نكبة ما بعدها نكبة.

    لم يكتف ظلم الأيام القاهرة الذي حوّل المستبد الى بطل يحكم اللبناني بسوط الضرائب والخدمة العسكرية ثم الى سفر برلك حيث حفر اللبنانيون جبال تركيا بأيديهم وخاضوا حروباً لا ناقة لهم ولا جمل فيها، ومن ذهب منهم الى الحرب من الصعب كان أن يعود.

     وفي أوائل نيسان من عام 1915 أي بعد أن اشتعلت الحرب العالمية الأولى بسنة واحدة فقط، وبالإضافة إلى طامة هذه الحرب الكبرى وشظف العيش، غزا الجراد البلاد، فانتشر الطيّار منه  في سمائها حتى حجب أشعة الشمس.

    قضى الجراد على كل ما هو أخضر، أكل النبات ونهش من لحم الناس الذين ارتموا على قوارع الطرقات من الجوع.

    ارتفعت أسعار الطعام وفقد من بعض القرى والمدن، فأخذ الشعب يموت جوعًا، وراح الإقطاعيون الإغنياء يبيعون القمح مقابل الأراضي الزراعية، فازداد إقطاعهم، في حين فرّ من فاز ببطاقة سفر وتأشيرة هجرة الى ما وراء البحار.

    كذلك فقد انتشر خلال الحرب سياسة قطع الأشجار لتدفئة جنود الجيش العثماني وتسخير العمال في مشاريع عسكرية، وبهذا قضى العثمانيون والجراد على الأخضر واليابسس، ولم يبق للبناني الا... البحر.

    وطفق اللبنانيون في كرومهم وممتلكاتهم يلهجون بالدعاء إلى الله أن يبعث طير السمرمر على أسراب الجراد ، وهو المشهور بعدائه له حيث إن سرباً من هذا الطائر يبيد من الجراد الصغير ما يفوق عدده  :

    يا سْمُرْمُر قوم قوم                       الجراد تلاّ الكروم

    حتى إذا أوى الناس إلى بيوتهم سدوا كل المنافذ عليهم خوفاً من أن يقتحمها الجراد . وأكثر ضحايا الجوع خلال هجمة الجراد على لبنان في نيسان 1915، هم أهالي جزين جبيل والبترون حيث قتل الآلاف منهم خلال أشهر الربيع.

    مع انتشار أسراب الجراد في جبل لبنان "حتى حجبت الشمس"، فتح البطريرك الحويك أموال البطريركية المارونية وأمواله الخاصة لمساعدة وإطعام الفقراء. عمّت المجاعة في لبنان كما في سوريا فمات ثلث السكان من الجوع. حاول جمال باشا الملقَّب "بالسفّاح" نفي البطريرك الحويك، لكنه فشل في ذلك.

    وقال طبيب أميركي عاد من بيروت سنة 1916 : "كنت أرى في شوراع بيروت وبعض القرى اللبنانية ، الأولاد والنساء والرجال يلتقطون قشر البطيخ والليمون من الأوحال ويأكلونه، وشاهدت بأم عيني التراب وقشر الليمون في معد كثيرين ممن أجريت لهم العمليات الجراحية، في أحد المستشفيات في بيروت،حتى أن تلاميذ الكلية الأميركية كانوا يفضلون البقاء في المدرسة، على الذهاب الى بيوتهم لعدم وجود الأكل الكافي فيها. ثم تفشت الأمراض، وقلما شفي أحد منها لنفاذ الأدوية والعقاقير الطبية.

    في البداية كان هناك غزو الجراد في نيسان  1915 والذي دمرت على إثره معظم المحاصيل الزراعية. وبعده كان هناك الحصار البحري الذي ضربه الحلفاء على لبنان ما منع دخول السلع القادمة من مصر. وكان الحلفاء يخشون من وقوعها في أيدي القوات العثمانية أو الألمانية التي كانت متواجدة هناك. لكن السبب الرئيس وراء هذه المجاعة كان الحصار البري الذي فرضه الحاكم العثماني جمال باشا. ومنع دخول القمح تحديدا إلى جبل لبنان ما أدى إلى تجويع كامل سكان المنطقة. وخاصة أن هذه المنطقة الجبلية لم يكن إنتاجها من المحاصيل الزراعية كافيا لإطعام سكانها إلا أربعة أو خمسة أشهر بالعام.

     

    مرجع الصور: france24



المزيد من الصور





  • كلاهما من بشرّي في شمال لبنان.. ولكن ما الذي يجمع بين المصمم العالمي جوزيف عبّود ...


    لم يكن قدر حبيب صالح عبود أن يتزوج الخياطة مريانة شقيقة الأديب الكبير جبران خليل جبران، لكنه أنجب مصصم أزياء عالمي اسمه جوزيف عبود. هاجر حبيب صالح عبود من بشري في بدايات القرن الماضي قاصداً بوسطن مثله مثل آلاف اللبنانيين، برفقة زوجته، غير أنه ترك ابنته البكر اولغا في لبنان، ايماناً ... المزيد +
  • إبنة طرابلس ممدوحة السيّد بوبست أول وأصغر مندوبة للبنان في الأمم المتحدة


    إنها سيدة لمع اسمها في عالم العطاء ... من سيدات لبنان والولايات المتحدة اللاتي حفرن اسماءهن في التاريخ ... أول فتاة طرابلسية غادرت لبنان إلى أوروبا لمتابعة مشوارها الأكاديمي وأول مندوبة للبنان في الأمم المتحدة ... إنها صاحبة الأيادي البيضاء التي توفيت عام ٢٠١٥، هي أرملة البارون الأميركي الراحل إلمر ... المزيد +
  • باسيل يفتتح مؤتمر الطاقة الإغترابية في مونتريال بحضور ١٢٠٠ مغترب لبناني


    افتتح وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، مؤتمر الطاقة الاغترابية الإقليمي الثالث لشمال أميركا، الذي يعقد في قصر المؤتمرات في مونتريال- كندا، في حضور وزيرة العلاقات الدولية والفرنكفونية في مقاطعة كيبيك كريستين سان بيار، وزيرة الهجرة في مقاطعة نوفا سكوتيا لينا مدلج دياب، النائبين أسعد درغام ونعمة ... المزيد +
  • مصدر دبلوماسي - مارلين خليفة

    مئة وأربعون قنصلاً فخرياً للبنان في الخارج…فماذا ينجزون ؟


    عينّت وزارة الخارجية اللبنانية اخيرا  52 قنصلا فخريا جديدا اضيفوا الى آخرين ليبلغ عدد القناصل الفخريين اللبنانين في الخارج 140، في حين يتجاوز عدد القناصل الفخريين للدول الاجنبية في لبنان المئة. فلماذا تعيّن الدول قناصل فخريين؟ ما هي مهامهم وحدود صلاحياتهم؟ ما هي امتيازاتهم وحصاناتهم؟ وبم يفيدون بلدهم الأم؟ تحقيق يلقي ... المزيد +