حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • " أنا لبنانيّ قبل أن أكون مسيحياً..." الأب فادي الراعي رئيس المجلس الوطني في الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم في إيطاليا في حديث " للمهاجر


    2015-02-23

    الأب الراعي : الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم ستشارك في يوم الشعوب في إيطاليا حيث ستقدم صورة التراث اللبناني بكل ما فيه من جمال وثقافة


    " أنا لبناني قبل أن أكون مسيحياً او كاهناً، ولدت لبنانياً وبعد عدة أيام حملت ميرون العماد... المسيح ولبنان كلاهما في قلبي وعملي" . هذا ما استهل به كلامه خلال الإتصال الهاتفي مع المهاجر. الأب فادي الراعي، رئيس المجلس الوطني في ايطاليا ورئيس فرع سردينيا في الجامعة اللبنانية الثقافية.

    نشاط بلا حدود... وعزم على قدر أهل العزم والنوايا الطيّبة تجاه وطنه. كيف لا وهو ابن زحلة المدينة التي انتجت كبار رجالات لبنان.

    انضم الأب فادي الراعي، وهو من مواليد عام 1980، الى الجامعة اللبانية الثقافية في العالم منذ سنة ونصف تقريباً. ومنذ أول يوم لإنتسابه، وفّق الأب فادي في عمله بين واجباته الكهنوتية حيث سمي كاهناً في رعية "الفادي الأقدس" في ايطاليا، وبين واجباته الوطنية من خلال نشاطات الجامعة البنانية اليقافية في العالم.

    يقول أب فادي أن ايطاليا تحتضن حوالي 10 آلاف لبناني، أغلبيتهم قد حصلوا على الجنسية الإيطالية، ولكنهم لم ينسوا لبنان وطنهم الأم بكل فيه من جمال وحنين.

    استهل الأب فادي مشواره الإجتماعي في الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم، بجولة اتصالات مع اللبنانيين المقيمين في ايطاليا. لاقى الأب فادي ترحيباً وتشجيعاً كبيرين في البلاد، لأن الجالية اللبنانية هناك، على مختلف طوائفهم، يعانون من الإنقسامات السياسية ولو من بعيد، وهم يتوقون الى جامعة او نادٍ يلمّ شملهم... فكانت الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم خير مظلّة وطنية.

    ومنذ اليوم الأول من انتسابه الى الجامعة، يعمل الأب فادي الراعي على افتتاح فروع في كافة المدن الإيطالية، إيماناً منه بمد جسور بين اللبنانيين في بلاد الإنتشار.

    وفي لقاء ودي جمعه بالقائم بالأعمال اللبناني كريم خليل في سفارة لبنان في إيطاليا، هنأ الأخير الأب فادي على نشاطه في الجالية واضعاً كل إمكانات السفارة اللبنانية في خدمة الجامعة والجالية اللبنانية في إيطاليا.

    وأفصح الأب فادي للمهاجر عن نشاط قريب  تقوم به الجامعة بالتعاون مع السيدة لويز عبد الساتر، حيث يقومان بمحاضرات في شمال إيطاليا، في الجامعات ومراكز البلديات حول موضوع لبنان لبنان، فيهتم الأب فادي بشرح حول الحياة الإجتماعية والدينية، في حين تقوم السيدة عبد الساتر بإلقاء الضوء على السياحة في لبنان والتسويق السياحي خدمة للبنان، وطن الجمال والطبيعة الخلابة.

    كذلك أفصح الأب فادي عن مشاركة الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم في الأول من أيار في يوم الشعوب، حيث ستقوم السيدة عبد الساتر بتقديم مأكولات لبنانية من صنعها في المهرجان، كما سيقوم أعضاء الجامعة اللبنانية الثقافية بتنظيم المنصة الللبنانية وتقديم الأغاني اللبنانية وكل التفاصيل الفلكلورية المتعلقة بمهرجان الشعوب الدولي.





  • ودّع إبن الثانية عشرة منزله للمرة الأخيرة قاصداً بوسطن حيث أخيه... والغربة الأبدية

    مشى قبلان أسعد عيد يوم السفر من المطلّة - الجليليّة الى مرفأ بيروت حاملاً بوطه ...


     كان حلمه أن يسافر لابساً شروال "الست كروزا"، لكن ضيق تلك الأيام الظالمة لم تسمح الا بشراء شروال عادي وبوط لمّاع أسود، كي يغادر أنيقاً الى بلاد العم سام. كانت الشمس حارقة يوم السفر، تأهب قبلان أسعد من المطلّة قضاء الشوف منذ الصباح، يتلفت في زوايا منزله الصغير، مودّعاً الحصيرة والدّشك ... المزيد +
  • كفرناحوم ل نادين لبكي يفوز بجائزة التحكيم في مهرجان كان


    فازت المخرجة نادين لبكي بجائزة لجنة التحكيم عن فيلمها "كفرناحوم"، في ختام الدورة الـ 71 لمهرجان كان السينمائي، السبت 19 أيار الجاري ولم تكتف المخرجة اللبنانية نادين لبكي باختيار ممثلين ناشئين لبطولة فيلمها "كفرناحوم"، الذي عرض في مهرجان كان السينمائي الدولي، بل حرصت على انتقاء من يعيشون حياة غير مستقرة مثل ... المزيد +
  • المدرسة المارونية في روما.. مساحة مميزة لحوار الأديان


    جليل الهاشم - روما «المدرسة المارونية في روما، كما وصفها الباحث الاب سركيس طبر الانطوني هي: «مساحة مميزة لحوار الحضارات والأديان»، مشيرا الى أن «البطاركة الموارنة شعروا بالحاجة المآسة إلى كهنة ورهبان مثقفين في الغرب وضالعين باللاتينية والعلوم الدينية واللاهوتية، فتأكد لهم أن السبيل الوحيد كان بإرسال شبان موارنة إلى الدراسة ... المزيد +
  • إبنة زحلة وصيفة ثانية لملكة جمال السيدات في واشنطن دي سي


    كريستين أبي نجم الأولى الى اليمين حلّت الشاعرة كريستين معلوف أبي نجم وصيفة ثانية لملكة جمال سيّدات واشنطن دي سي، وذلك خلال حفل ضخم أقيم في المركز الثقافي الفرنسي في عاصمة القرار الأميركي. حضر الحفل كبار الشخصيات الفنية الأميركية، وتألقت ابنة زحلة بجمالها وثقافتها ولفتت أنظار الحاضرين. كريستين معلوف، ابنة زحلة وابنة ... المزيد +