حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • الموارنة هم من افتتحوا الهجرة اللبنانية والى الولايات المتحدة... دُر


    2015-02-08

    الماروني طانيوس البشعلاني هو أول لبناني هاجر عام 1854


    هو أنطونيوس البشعلاني... أول مهاجر لبناني وعربي الى الولايات المتحدة الاميركية بحسب الوثائق الرسمية ودوائر القيد ، وهو ماروني من قرية صليما وذلك سنة 1854 سافر الى الولايات المتحدة لانه كان يتقن اللغة الانكليزية التي تعلمها اثناء مرافقته للمرسلين الاوروبيين والاميركيين الذين كانوا ياتون الى الاراضي المقدسة ولبنان في منتصف القرن التاسع عشر.

    وفوجئ الاميركي وايت هيد الذي وجه للبشعلاني دعوة مازحة بحسب رأيه للمجيء الى الولايات المتحدة وهو الذي أرخ حياته ، فوجئ به واصلاً الى مكتبه باللباس القروي والطربوش بعد ان رست السفينة في ولاية نيوجرسي.

    توفي  طانيوس البشعلاني بعد سنتين ودفن في بروكلين قرب نيويورك.


    بعد سنوات عدة شهد لبنان مشاكل شبيهة بالتي نمر بها اليوم من حروب اهلية واضطهاد كما ضاقت سبل العيش باللبنانيين وازداد عددهم مما دفع الكثير منهم الى الهجرة.


    المحطة الاولى للمهاجرين الجدد كانت مدينة نيويورك ومنها انتقلوا الى سائر الولايات تجمعوا في حي مانهاتن بحدود سنة 1880 وكان عددهم بالالاف باعوا الايقونات والصلبان في البداية باعتبار انها من الاراضي المقدسة وارسلوا الاموال الى ذويهم في لبنان الذين اعتقدوا ان كسب الاموال في الولايات المتحدة سهل جدا مما سهّل انتشارهم في مختلف الولايات لبناني من ال الفاعور صاحب مصرف كان يقرضهم المال ويؤمن لهم الكشة ويوجههم الى مختلف الاماكن غير ان المصرف أفلس في النهاية الا انه أعاد الاموال الى جميع المودعين.

    هاجر الشباب اولا ومن ثم النساء ولاحقا العائلات الهجرة في البداية بأكثريتها كانت لخمس سنوات باعتبارها مؤقتة الا ان الظروف منعتهم من العودة فأحدهم رجع ابنه الى قريته بيت مري وزرع اشجار الصنوبر على أساس انه عائد ولكنه بقي في الغربة، فتعليم الأولاد في مدارس مجانية واتقانهم اللغة الانكليزية بدلاً من العربية وتأسيس بيت وعمل كلها جعلت العودة صعبة هذا مع وصول أخبار ماساوية من لبنان الحرب العالمية الاولى المجاعة الموت الحالة المالية الاقتصادية عملوا في الكشة كانوا يبيعون امورا صغيرة يقصدون الاماكن البعيدة المعامل المزارع المناجم حيث كانوا ينتظرونهم قضى الكثير منهم في حوادث امنية وبظروف قاسية .

    تسعون في المئة من المهاجرين اللبنانيين الى الولايات المتحدة كانوا من المسيحيين، سبعون في المئة منهم كانوا من الموارنة. كان يطلق عليهم " المهاجرون السوريون" كون لبنان لم يكن قد استقل في كيان دولة في ذلك الوقت.

    من الناحية الدينية أول كاهن وصل الى الولايات المتحدة سنة 1880 هو المونسنيور بطرس قرقماز من جورة الترمس. وصل الى نيويورك ومعه رسالة من البطريرك يوحنا الحاج او من اهتم بالمغتربين في روما تسمح له بخدمة الطائفة في الولايات المتحدة بموافقة السلطات الدينية المحلية.


    بعد مصاعب كثيرة أسس كنيسة في الطابق الاول من احد المباني وفي الثاني كان منزله والثالث خصص لايواء المهاجرين الجدد ريثما يجدون مسكنا لهم قام بجولة في الولايات المتحدة بعد ان تعلم اللغة الانكليزية ابن اخته يوسف يزبك الذي هاجر معه كان الكاهن الماروني الثاني وبعدما توسعت الجالية وكبرت أرسل بطلب كهنة من عائلته وكانوا بحدود السبعة او الثمانية واسسوا 13 كنيسة.


    وكان اللبنانيون من مختلف الطوائف يبعثون برسائل الى البطريرك يوقعون عليها ويطلبون اليه إرسال كهنة لانهم كانوا يريدون تربية اولادهم على الطريقة الشرقية وتعليمهم اللغة العربية على ان يتكفوا بكل المصاريف.
    وبوقت قصير اصبحت الكنيسة المارونية مرجعا لكل اللبنانيين، وارتفع عدد الكنائس المارونية الى 30.


    في السيتينات وبعد سياسة التنظيم المدني حصل المهاجرون على أ
    موال ومساعدات وتوزعوا في اماكن ، واحدة عام 1966 كان المطران فرنسيس الزايك اول مطران ماروني نصّب على الولايات المتحدة ومطرانية مار مارون تأسست سنة 1971 .

     

    المرجع : الدكتور جورج لبكي





  • ودّع إبن الثانية عشرة منزله للمرة الأخيرة قاصداً بوسطن حيث أخيه... والغربة الأبدية

    مشى قبلان أسعد عيد يوم السفر من المطلّة - الجليليّة الى مرفأ بيروت حاملاً بوطه ...


     كان حلمه أن يسافر لابساً شروال "الست كروزا"، لكن ضيق تلك الأيام الظالمة لم تسمح الا بشراء شروال عادي وبوط لمّاع أسود، كي يغادر أنيقاً الى بلاد العم سام. كانت الشمس حارقة يوم السفر، تأهب قبلان أسعد من المطلّة قضاء الشوف منذ الصباح، يتلفت في زوايا منزله الصغير، مودّعاً الحصيرة والدّشك ... المزيد +
  • كفرناحوم ل نادين لبكي يفوز بجائزة التحكيم في مهرجان كان


    فازت المخرجة نادين لبكي بجائزة لجنة التحكيم عن فيلمها "كفرناحوم"، في ختام الدورة الـ 71 لمهرجان كان السينمائي، السبت 19 أيار الجاري ولم تكتف المخرجة اللبنانية نادين لبكي باختيار ممثلين ناشئين لبطولة فيلمها "كفرناحوم"، الذي عرض في مهرجان كان السينمائي الدولي، بل حرصت على انتقاء من يعيشون حياة غير مستقرة مثل ... المزيد +
  • المدرسة المارونية في روما.. مساحة مميزة لحوار الأديان


    جليل الهاشم - روما «المدرسة المارونية في روما، كما وصفها الباحث الاب سركيس طبر الانطوني هي: «مساحة مميزة لحوار الحضارات والأديان»، مشيرا الى أن «البطاركة الموارنة شعروا بالحاجة المآسة إلى كهنة ورهبان مثقفين في الغرب وضالعين باللاتينية والعلوم الدينية واللاهوتية، فتأكد لهم أن السبيل الوحيد كان بإرسال شبان موارنة إلى الدراسة ... المزيد +
  • إبنة زحلة وصيفة ثانية لملكة جمال السيدات في واشنطن دي سي


    كريستين أبي نجم الأولى الى اليمين حلّت الشاعرة كريستين معلوف أبي نجم وصيفة ثانية لملكة جمال سيّدات واشنطن دي سي، وذلك خلال حفل ضخم أقيم في المركز الثقافي الفرنسي في عاصمة القرار الأميركي. حضر الحفل كبار الشخصيات الفنية الأميركية، وتألقت ابنة زحلة بجمالها وثقافتها ولفتت أنظار الحاضرين. كريستين معلوف، ابنة زحلة وابنة ... المزيد +