حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • الموارنة هم من افتتحوا الهجرة اللبنانية والى الولايات المتحدة... دُر


    2015-02-08

    الماروني طانيوس البشعلاني هو أول لبناني هاجر عام 1854


    هو أنطونيوس البشعلاني... أول مهاجر لبناني وعربي الى الولايات المتحدة الاميركية بحسب الوثائق الرسمية ودوائر القيد ، وهو ماروني من قرية صليما وذلك سنة 1854 سافر الى الولايات المتحدة لانه كان يتقن اللغة الانكليزية التي تعلمها اثناء مرافقته للمرسلين الاوروبيين والاميركيين الذين كانوا ياتون الى الاراضي المقدسة ولبنان في منتصف القرن التاسع عشر.

    وفوجئ الاميركي وايت هيد الذي وجه للبشعلاني دعوة مازحة بحسب رأيه للمجيء الى الولايات المتحدة وهو الذي أرخ حياته ، فوجئ به واصلاً الى مكتبه باللباس القروي والطربوش بعد ان رست السفينة في ولاية نيوجرسي.

    توفي  طانيوس البشعلاني بعد سنتين ودفن في بروكلين قرب نيويورك.


    بعد سنوات عدة شهد لبنان مشاكل شبيهة بالتي نمر بها اليوم من حروب اهلية واضطهاد كما ضاقت سبل العيش باللبنانيين وازداد عددهم مما دفع الكثير منهم الى الهجرة.


    المحطة الاولى للمهاجرين الجدد كانت مدينة نيويورك ومنها انتقلوا الى سائر الولايات تجمعوا في حي مانهاتن بحدود سنة 1880 وكان عددهم بالالاف باعوا الايقونات والصلبان في البداية باعتبار انها من الاراضي المقدسة وارسلوا الاموال الى ذويهم في لبنان الذين اعتقدوا ان كسب الاموال في الولايات المتحدة سهل جدا مما سهّل انتشارهم في مختلف الولايات لبناني من ال الفاعور صاحب مصرف كان يقرضهم المال ويؤمن لهم الكشة ويوجههم الى مختلف الاماكن غير ان المصرف أفلس في النهاية الا انه أعاد الاموال الى جميع المودعين.

    هاجر الشباب اولا ومن ثم النساء ولاحقا العائلات الهجرة في البداية بأكثريتها كانت لخمس سنوات باعتبارها مؤقتة الا ان الظروف منعتهم من العودة فأحدهم رجع ابنه الى قريته بيت مري وزرع اشجار الصنوبر على أساس انه عائد ولكنه بقي في الغربة، فتعليم الأولاد في مدارس مجانية واتقانهم اللغة الانكليزية بدلاً من العربية وتأسيس بيت وعمل كلها جعلت العودة صعبة هذا مع وصول أخبار ماساوية من لبنان الحرب العالمية الاولى المجاعة الموت الحالة المالية الاقتصادية عملوا في الكشة كانوا يبيعون امورا صغيرة يقصدون الاماكن البعيدة المعامل المزارع المناجم حيث كانوا ينتظرونهم قضى الكثير منهم في حوادث امنية وبظروف قاسية .

    تسعون في المئة من المهاجرين اللبنانيين الى الولايات المتحدة كانوا من المسيحيين، سبعون في المئة منهم كانوا من الموارنة. كان يطلق عليهم " المهاجرون السوريون" كون لبنان لم يكن قد استقل في كيان دولة في ذلك الوقت.

    من الناحية الدينية أول كاهن وصل الى الولايات المتحدة سنة 1880 هو المونسنيور بطرس قرقماز من جورة الترمس. وصل الى نيويورك ومعه رسالة من البطريرك يوحنا الحاج او من اهتم بالمغتربين في روما تسمح له بخدمة الطائفة في الولايات المتحدة بموافقة السلطات الدينية المحلية.


    بعد مصاعب كثيرة أسس كنيسة في الطابق الاول من احد المباني وفي الثاني كان منزله والثالث خصص لايواء المهاجرين الجدد ريثما يجدون مسكنا لهم قام بجولة في الولايات المتحدة بعد ان تعلم اللغة الانكليزية ابن اخته يوسف يزبك الذي هاجر معه كان الكاهن الماروني الثاني وبعدما توسعت الجالية وكبرت أرسل بطلب كهنة من عائلته وكانوا بحدود السبعة او الثمانية واسسوا 13 كنيسة.


    وكان اللبنانيون من مختلف الطوائف يبعثون برسائل الى البطريرك يوقعون عليها ويطلبون اليه إرسال كهنة لانهم كانوا يريدون تربية اولادهم على الطريقة الشرقية وتعليمهم اللغة العربية على ان يتكفوا بكل المصاريف.
    وبوقت قصير اصبحت الكنيسة المارونية مرجعا لكل اللبنانيين، وارتفع عدد الكنائس المارونية الى 30.


    في السيتينات وبعد سياسة التنظيم المدني حصل المهاجرون على أ
    موال ومساعدات وتوزعوا في اماكن ، واحدة عام 1966 كان المطران فرنسيس الزايك اول مطران ماروني نصّب على الولايات المتحدة ومطرانية مار مارون تأسست سنة 1971 .

     

    المرجع : الدكتور جورج لبكي





  • كريستين أبي نجم ملكة جمال آدامز مورغن ٢٠١٨ وداعمة لبرامج مساعدة الأطفال


     فازت  الصحافية والفنانة كريستين أبي نجم بلقب ملكة جمال آدامز مورغن في مدينة واشنطن دي سي. ٢.١٨ وهي تستعد اليوم لخوض مباراة ملكة جمال سيدات واشنطن دي سي ٢٠١٨   وتعتبر هذه المباراة من أهم المباراة الجمالية في الولايات المتحدة، حيث تتبارى سيدات العاصمة الإدارية على لقب جمالي تطلن من خلاله الى العالم ، وتتبنين ... المزيد +
  • بين جوزيف الأب أحد مؤسسي فرقة كركلا وفادي الإبن في نيويورك خطوات من الإبداع

    فادي جوزيف خوري يستعدّ لعرض فني مع فرقته على مسرح الأمم المتحدة في نيويورك


     ترى إسمه على ملصقات أرقى عروض الرقص في مسارح نيويورك، وتراه ينتقل مع فرقته التي أسسها من بلد الى آخر حتى وصلت شهرته الى الصين. هو فادي خوري، إبن أحد مؤسسي فرقة كركلا العالمية جوزيف خوري. تربى على حركات سواعد والده وتشرّب منه الإبداع والموهبة. ولد فادي في العاصمة العراقية بغداد عام 1986،  ... المزيد +
  • الطاقة الإغترابية في أبيدجان يختتم أعماله بمجموعة توصيات


    أقرّ مؤتمر الطاقات الإغترابية لقارة أفريقيا 2018 المنعقد في ابيدجان – الكوت ديفوار في جلسته الختامية توصيات عدة نتجت عن اربع ندوات تناولت الشؤون الإقتصادية وفرص التعاون الإستثمارية المتاحة في جميع أنحاء القارة الأفريقية كما تناولت موضوع الحفاظ على الهوية اللبنانية من خلال قانون استعادة الجنسية والحفاظ على اللغة العربية ... المزيد +
  • بروكس نادر "الجبيليّة الأصل" تغزو نيويورك بعد ان اكتشفها صانع النجمتين سيندي كروفرد وجيزال ...


    لم تخفِ يوماً بروكس نادرأصولها اللبنانية اذا أنها تشير في كل مقابلة أن نصفها لبناني. هي حفيدة سامي نادر من البربارة في جبيل. هاجر والد جدها سامي الى الولايات المتحدة عام 1920 مع أمه وشقيقة خليل الذي كان ينوي دراسة الطب. أكمل سامي حياته في لويزيانا وأنجب عائلة من خمسة ... المزيد +