حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • كلاهما من بشرّي في شمال لبنان.. ولكن ما الذي يجمع بين المصمم العالمي جوزيف عبّود والخياطة مريانة شقيقة الأديب الكبير جبران خليل جبران


    2018-09-18


    لم يكن قدر حبيب صالح عبود أن يتزوج الخياطة مريانة شقيقة الأديب الكبير جبران خليل جبران، لكنه أنجب مصصم أزياء عالمي اسمه جوزيف عبود.

    هاجر حبيب صالح عبود من بشري في بدايات القرن الماضي قاصداً بوسطن مثله مثل آلاف اللبنانيين، برفقة زوجته، غير أنه ترك ابنته البكر اولغا في لبنان، ايماناً منه انه سيعود بعد فترة يجمع فيها ثروة صغيرة.

    مرت السنين ولم يعود حبيب الى بشري، كما ولدت له ابنة ثانية دعاها ليلى، وتوفيت زوجته إثر مرض حاد.

    ولما رغب حبيب الزواج من امرأة ثانية لتهتم بشؤونه وشؤون ابنته ليلى، استشارها في اختيار الزوجة المثالية، حين كان مختاراً بين صبية اميركية وأخرى لبنانية هي مريانا شقيقة جبران خليل جبران والتي كانت تعمل خياطة ، فاختارت ليلى الصبية الأميركية لأنها أجمل وأصغر من " التانت مريانة".

     وكان قدر حبيب ان ينجب مصمماً عالمياً لمع اسمه وبرزت تصاميمه على أجساد الملايين من الناس. وهو الآخر جوزيف عبود من بشري سطر ملحمة في الإبداع م خلال القماش وليس الريشة او الحروف كما فعل الأديب جبران خليل جبران.

     يتوّج اسمه واجهات المكاتب الخاصة وفروع شركته في نيويورك، ففي الجادة الخامسة " فيفث أفيييو" كما في بوسطن وكندا وبريطانيا واستراليا.

     يذكر جوزيف عبود عن  الأديب جبران خليل جبران انه كان صديقاً لجده حبيب صالح وعميه بطرس وخليل، والدته ليلى احتفظت برسائل جبران الى أبيها، وكانت مريانا جارة له، العمان بطرس وخليل كانا يتذكرانه في رداء الرسم ويقولان ان صوته كان جميلاً   وكان يغني الميجانا والعتابا عندما يسهر معهما يتناولون العشاء، كان الجميع يفخر به ويعتبرونه عميد الجالية اللبنانية في أميركا.

     ولد جوزيف عبود عام 1950 في بوسطن ودرس الأدب ثم حصل على منحة لإكمال دراسته في السوربون، لأنه يستمتع بجوها الثقافي والفني وأزيائها الفاتنة، فأنهى الماجستير وعاد الى بوسطن لا ليمارس اختصاصه بل ليلتحق بمؤسسة لويس الشهيرة للأزياء التي بقي فيها ثماني سنوات بائعاً ومديراً للمبيعات فمسؤولاً عن العلاقات العامة ، أمر منحه خبرة غنية وكبيرة. ثم عمل مديراً لفرع تصميم الأزياء الرجالية لدى بولو - رالف لورين ومصمماً رئيسياً . وفي 1987 انطلق بمجموعته الخاصة كان المبدأ السائد أن الأميركيين تقليديون في ملابسهم ويتجنبون الجديد، لكنه اعتمد التغيير من الشباب الى الكهولة وكان الاقبال على انتاجه مفاجئاً.

     تمتاز أزياء جوزيف عبود عن غيرها بأنها الأقرب الى اوروبا وتجمع جمال الشكل وراحة الملابس. ويعتبر المصصم الأميركي اللبناني الأصل ان الثوب هو امتداد للجسم لا مجرد كساء خارجي، وهذه هي المسحة الرومنطيقية في أزيائه النسائية والرجالية. يحب جوزيف عبود الأقمشة الإيطالية لأنها الأكثر نعومة ورهافة وانسياباً، يتقن استعمالها في خدمة البساطة الأميركية، الأمر الذي أعجب الأميركيين، فراحوا يتهافتون على اقتناء تصاميمه.

     

    لبنان في ذاكرة المصصم العالمي جوزيف عبود

    كل ألوان الشرق وسحره يسكنان ملابس جوزيف عبود. ومن لبنان، استعار المصمم العالمي لون الشمس الذهبية ونقاوة الطبيعة، ليغدق على تصاميمه روعة وجمالاً...

    يتحسر جوزيف عبود على عدم زيارة لبنان ، لكنه ينوي التعرف الى الجذور الفينقية الغنية بألوانها، كما يتمنى أن يزور مصر ليتطلع على الأزياء والحلى الفرعونية.

    وخلال زيارته استراليا لتفقد أقربائه لجهة أمه والتعرف الى القارة البعيدة، تفاجأ جوزيف عبود من حقيقة جده لأمه الذي يمتلك هناك أكبر مصنعاً لتصميم وتنفيذ الملابس في القارة.

     يتنقل اليوم جوزيف عبود بين محترفه في نيويورك ومصنع الثياب الخاص به في بوسطن. يهتم بعائلته كثيراُ المؤلفة من زوجته الأميركية لين وابنته ليلى التي أعطاها إسم أمّه كي لا تتوقف شفتاه عن لفظ هذا الإسم الذي يعني له الكثير.



المزيد من الصور





  • اجتماع تنظيمي للمجلس الإغترابي اللبناني للأعمال في بيروت


    عقد المجلس الاغترابي اللبناني للأعمال اجتماعاً للهيئة التنفيذية ظهر يوم الاربعاء ١٣/٢/٢٠١٩، في فندق مونرو في بيروت، برئاسة الدكتور نسيب فواز وأعضاء الهيئة التنفيذية، بحضور أمين عام السرّ التنفيذي المهندس غياث الرفاعي، نائب الرئيس الأستاذ طارق فواز ، د. كامل وزني، السيد دال حتي، إضافة إلى حضور كل من أعضاء ... المزيد +
  • سفير التحدّي مايكل حدّاد في الأمم المتحدة قبل الإنطلاق الى القطب الشمالي


    محمد القزاز - نيويورك من أجل رحلته إلي القطب الشمالي لتعريف العالم بمخاطر التغيرات المناخية، واختيار الأهرام لترافقه خلال هذه الرحلة، التقي مايكل حداد سفير الأمم المتحدة والبرنامج الإنمائي للتوعية بالتغيرات المناخية، أخيم ستاينر مدير البرنامج الإنمائي لدي الأمم المتحدة، والمصري مراد وهبة مساعد الأمين العام بالأمم المتحدة ومدير المكتب الإقليمي ... المزيد +
  • عودة لبنان الى قائمة الفاتيكان للحج الديني


    زار وفد من الوكالة الفاتيكانية للسياحة الدينية بيروت لدفع الترتيبات الخاصة بعودة الوكالة إلى لبنان وادراجه في لائحة دول السياحة الدينية بعد انقطاع امتد لسنوات.ونقلاً عن الوكالة الوطنية، ضم الوفد الامين العام للوكالة المونسنيور ريمو تشيافاريني  ورئيس لجنة الافخاريستيا في الفاتيكان المونسنيور بييرو ماريني  اللذين التقيا وزير السياحة افاديس كيدانيان ... المزيد +
  • أحفاد شقيق مارشربل يعودون من المكسيك ليسألوا عن عمّهم القديس


    بدأت القصة عندما وجد الأب شربل رعد،الراهب اللبناني الماروني، وثيقة رسمية في سجل عماد رعيّة السيدة في قرية القديس شربل بقاعكفرا توثق شهادة عماد ، احتفل بها في بلاد المكسيك في 7 أيار عام 1911، لصالح حنّة التي كانت عرابة لطفل من آل سركيس.  حنّة، اللبنانية الأصل، إبنة طنّوس حوشب، المولودة في ... المزيد +