حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • كلاهما من بشرّي في شمال لبنان.. ولكن ما الذي يجمع بين المصمم العالمي جوزيف عبّود والخياطة مريانة شقيقة الأديب الكبير جبران خليل جبران


    2018-09-18


    لم يكن قدر حبيب صالح عبود أن يتزوج الخياطة مريانة شقيقة الأديب الكبير جبران خليل جبران، لكنه أنجب مصصم أزياء عالمي اسمه جوزيف عبود.

    هاجر حبيب صالح عبود من بشري في بدايات القرن الماضي قاصداً بوسطن مثله مثل آلاف اللبنانيين، برفقة زوجته، غير أنه ترك ابنته البكر اولغا في لبنان، ايماناً منه انه سيعود بعد فترة يجمع فيها ثروة صغيرة.

    مرت السنين ولم يعود حبيب الى بشري، كما ولدت له ابنة ثانية دعاها ليلى، وتوفيت زوجته إثر مرض حاد.

    ولما رغب حبيب الزواج من امرأة ثانية لتهتم بشؤونه وشؤون ابنته ليلى، استشارها في اختيار الزوجة المثالية، حين كان مختاراً بين صبية اميركية وأخرى لبنانية هي مريانا شقيقة جبران خليل جبران والتي كانت تعمل خياطة ، فاختارت ليلى الصبية الأميركية لأنها أجمل وأصغر من " التانت مريانة".

     وكان قدر حبيب ان ينجب مصمماً عالمياً لمع اسمه وبرزت تصاميمه على أجساد الملايين من الناس. وهو الآخر جوزيف عبود من بشري سطر ملحمة في الإبداع م خلال القماش وليس الريشة او الحروف كما فعل الأديب جبران خليل جبران.

     يتوّج اسمه واجهات المكاتب الخاصة وفروع شركته في نيويورك، ففي الجادة الخامسة " فيفث أفيييو" كما في بوسطن وكندا وبريطانيا واستراليا.

     يذكر جوزيف عبود عن  الأديب جبران خليل جبران انه كان صديقاً لجده حبيب صالح وعميه بطرس وخليل، والدته ليلى احتفظت برسائل جبران الى أبيها، وكانت مريانا جارة له، العمان بطرس وخليل كانا يتذكرانه في رداء الرسم ويقولان ان صوته كان جميلاً   وكان يغني الميجانا والعتابا عندما يسهر معهما يتناولون العشاء، كان الجميع يفخر به ويعتبرونه عميد الجالية اللبنانية في أميركا.

     ولد جوزيف عبود عام 1950 في بوسطن ودرس الأدب ثم حصل على منحة لإكمال دراسته في السوربون، لأنه يستمتع بجوها الثقافي والفني وأزيائها الفاتنة، فأنهى الماجستير وعاد الى بوسطن لا ليمارس اختصاصه بل ليلتحق بمؤسسة لويس الشهيرة للأزياء التي بقي فيها ثماني سنوات بائعاً ومديراً للمبيعات فمسؤولاً عن العلاقات العامة ، أمر منحه خبرة غنية وكبيرة. ثم عمل مديراً لفرع تصميم الأزياء الرجالية لدى بولو - رالف لورين ومصمماً رئيسياً . وفي 1987 انطلق بمجموعته الخاصة كان المبدأ السائد أن الأميركيين تقليديون في ملابسهم ويتجنبون الجديد، لكنه اعتمد التغيير من الشباب الى الكهولة وكان الاقبال على انتاجه مفاجئاً.

     تمتاز أزياء جوزيف عبود عن غيرها بأنها الأقرب الى اوروبا وتجمع جمال الشكل وراحة الملابس. ويعتبر المصصم الأميركي اللبناني الأصل ان الثوب هو امتداد للجسم لا مجرد كساء خارجي، وهذه هي المسحة الرومنطيقية في أزيائه النسائية والرجالية. يحب جوزيف عبود الأقمشة الإيطالية لأنها الأكثر نعومة ورهافة وانسياباً، يتقن استعمالها في خدمة البساطة الأميركية، الأمر الذي أعجب الأميركيين، فراحوا يتهافتون على اقتناء تصاميمه.

     

    لبنان في ذاكرة المصصم العالمي جوزيف عبود

    كل ألوان الشرق وسحره يسكنان ملابس جوزيف عبود. ومن لبنان، استعار المصمم العالمي لون الشمس الذهبية ونقاوة الطبيعة، ليغدق على تصاميمه روعة وجمالاً...

    يتحسر جوزيف عبود على عدم زيارة لبنان ، لكنه ينوي التعرف الى الجذور الفينقية الغنية بألوانها، كما يتمنى أن يزور مصر ليتطلع على الأزياء والحلى الفرعونية.

    وخلال زيارته استراليا لتفقد أقربائه لجهة أمه والتعرف الى القارة البعيدة، تفاجأ جوزيف عبود من حقيقة جده لأمه الذي يمتلك هناك أكبر مصنعاً لتصميم وتنفيذ الملابس في القارة.

     يتنقل اليوم جوزيف عبود بين محترفه في نيويورك ومصنع الثياب الخاص به في بوسطن. يهتم بعائلته كثيراُ المؤلفة من زوجته الأميركية لين وابنته ليلى التي أعطاها إسم أمّه كي لا تتوقف شفتاه عن لفظ هذا الإسم الذي يعني له الكثير.



المزيد من الصور





  • بعد ثماني سنوات كركلا تُسحِر باريس بألف ليلة وليلة


    بعد غياب استمر ثماني سنوات، حطت فرقة كركلا اللبنانية ذات الصيت العالمي الرحال في باريس وبالتحديد على خشبة " قصر المؤتمرات" لتقديم باليه مستوحى من قصة " ألف ليلة وليلة" يَوميْ 13 و14 أكتوبر –تشرين الأول 2018. حملت الفرقة القصة إلى الباريسيين وزوار العاصمة الفرنسية بثوب وأسلوب وتقنيات هي أفضل ما ... المزيد +
  • المهاجر سليم الراسي من شمال لبنان ابتكر متجر " الوان دولار" عام 1920


    هي محلات " الوان دولار" او متجر أم الفقير... تنتشر محلات " الوان دولار" او " دولاراما" او " منزل الدولار" في كل أنحاء دول العالم، يدخلها الفقير والغني على حد سواء، ليبتاعوا أشياءهم الصغيرة بدولار واحد. في محلات " الوان دولار"، يجد المستهلك كل ما يحتاجه من حاجيات منزلية ومأكل ومشرب ... المزيد +
  • لو كل الدّني زحلة.. وفرع جديد لنادي زحلة العريق في بوسطن


     بعد تأسيس فرع لنادي زحلة في السنة الماضية في نيويورك، تمّ تأسيس فرع جديد للنادي العريق في مدينة بوسطن ليضاف الى الفروع الأولى التي تأسست في تورنتو ومونتريال وأوتاوا في كندا وفي كونكتيكت ونيوجرسي في الولايات المتحدة. وتُعرف الأندية الزّحلية في القارة الأميركية أنها من أنشط الأندية على الصعيد الثقافي ... المزيد +
  • كلاهما من بشرّي في شمال لبنان.. ولكن ما الذي يجمع بين المصمم العالمي جوزيف عبّود ...


    لم يكن قدر حبيب صالح عبود أن يتزوج الخياطة مريانة شقيقة الأديب الكبير جبران خليل جبران، لكنه أنجب مصصم أزياء عالمي اسمه جوزيف عبود. هاجر حبيب صالح عبود من بشري في بدايات القرن الماضي قاصداً بوسطن مثله مثل آلاف اللبنانيين، برفقة زوجته، غير أنه ترك ابنته البكر اولغا في لبنان، ايماناً ... المزيد +