حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • المهاجر سليم الراسي من شمال لبنان ابتكر متجر " الوان دولار" عام 1920


    2018-10-12


    هي محلات " الوان دولار" او متجر أم الفقير...

    تنتشر محلات " الوان دولار" او " دولاراما" او " منزل الدولار" في كل أنحاء دول العالم، يدخلها الفقير والغني على حد سواء، ليبتاعوا أشياءهم الصغيرة بدولار واحد.

    في محلات " الوان دولار"، يجد المستهلك كل ما يحتاجه من حاجيات منزلية ومأكل ومشرب وبعض انواع اللباس في بعض الأحيان... وكل غرض بقيمة  " وان دولار".

    وللذكرى والتاريخ، أحبت " المهاجر" أن تكشف لكل كائن يرتاد محلات " الوان دولار"، في أي بقعة او دولة كان، أن مؤسس متجر  إم الفقير من هو الا " سليم الراسي"، هذا التاجر الذكي، المهاجر من شمال لبنان الى كندا، وتحديداً الى مدينة مونتريال بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى، مع أسرته المؤلفة من زوجته وأبنائه العشرة.

    ونظراً لصعوبة لفظ إسم الراسي في كندا، تحوّلت العائلة الى إسم " روسّي" ، فافتتح سليم روسّي او الراسي، أول متجر دولاراما عام 1920.

    استلم جورج، الإبن الأكبر لسليم، مهمة إدارة الدولاراما في مونتريال حين راحت تتوسع من شارع الى آخر حتى وفاته عام 1973.

    استلم لاري إبن جورج قيادة الدولاراما، وراحت إمبرطورية إم الفقير تكبر شيئاً فشيئاً، ومن مونتريال ، الى كل مدن كندا، ومن كندا الى كل دول العالم، حيث تحولت تجارة الغرض الواحد بدولار واحد، أكثر التجارات المربحة.

    عام 2012، احتفل آل الراسي او " روسّي" حسب التسمية المعروفة بهم في كندا، بإمبرطوريتهم المؤلفة من 700 محال " دولاراما" في كندا.

    ومما لا شك فيه، ان محال الدولاراما لم يبع الغرض الواحد عند افتتاحهم أول متجر ب "وان دولار" او دولاراً واحداً  عام 1920، لأن في ذلك الزمان، كان للدولار قيمته وفعله، وكان الغرض الواحد يباع ب 5 سنت او قرش.

    اما اليوم، لقد بقيت للمحل إسمه: " وان دولار" لكن القيمة الشرائية للغرض الواحد تتجاوز أحياناً الدولار الواحد، لتصل الى دولار ونصف او دولاران.



المزيد من الصور





  • ملكة جمال كولومبيا غبرييلا نادر لبنانية الأصل من بلدة شرتون - عاليه


    فازت غبرييلا تافور نادر بلقب ملكة جمال كولومبيا بعد تنافسها مع 26 مشتركة. الملكة الجديدة متحدّرة من أصول لبنانية وتحديداً من بلدة شرتون في قضاء عاليه، وفق ما أكد رئيس بلدية شرتون جوزف مارون لـ"النهار"، مشيراً إلى أنّ آل نادر من الجاليات اللبنانية الواسعة الانتشار في كولومبيا.  ووفق المعلومات المتوافرة عن ... المزيد +
  • بقلم نصري الصايغ

    لبنان اللبنانيين.. متى ينوجد ؟


    صدر حديثا عن دار فجر النهضة كتاب جديد عنوانه: "البروفسور فيليب سالم وسرطان الطائفية". مؤلف هذا الكتاب، الكاتب والمفكر جان دايه. هذا الكتاب يختلف عن سواه. انه حوار مفتوح على القضايا المضنية في بلد متهالك. اسئلة يطرحها الاستاذ جان دايه على الدكتور فيليب سالم. اسئلة في السياسة والثقافة، وليست اسئلة في ... المزيد +
  • لويز نصرالله ورحلة الإخراج التي بدأتها من العاقورة موطن جدّها وقلبها


    هي لويز نصرالله. حفيدة المهاجر اللبناني بشارة نصرالله الذي هاجر من بلدته العاقورة عام ١٩١٦، متوجهاً الى الولايات المتحدة وتحديداً بروكتن في ولاية ماساتشوستس. والدها المحامي اللامع فيليب نصرالله . لم تمتهن لويز المحاماة أسوة بوالدها، بل اتجهت نحو الفن وتحديداً الإخراج السينمائي. لمع نجم الصبيّة اللبنانية في عالم السينما ... المزيد +
  • بجرّين قرية منسية في حضن بلاد جبيل تصارع الزمن وتسأل عن أبنائها الذين هجروها في حرب " الأربعتاعش"..

    مئة عام على رحيل أبناء قرية بجرّين الى الولايات المتحدة الأميركية


    كانت لنا من زمان .. بيارة جميلة ، وضيعة ظليلة ينام في أفيائها نيسان.. كان اسمها بيسان  ...هكذا كتب الرحابنة وغنت فيروز عن قرية فلسطينية هجرها أهلها جراء ظلم الإحتلال وهكذا قال العم سيمون مرشد نعمة عن قرية " بجرّين" في بلاد جبيل، التي هجرها أهلها في " حرب الأربعتاعش" على حد ... المزيد +