حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • المهاجر سليم الراسي من شمال لبنان ابتكر متجر " الوان دولار" عام 1920


    2018-10-12


    هي محلات " الوان دولار" او متجر أم الفقير...

    تنتشر محلات " الوان دولار" او " دولاراما" او " منزل الدولار" في كل أنحاء دول العالم، يدخلها الفقير والغني على حد سواء، ليبتاعوا أشياءهم الصغيرة بدولار واحد.

    في محلات " الوان دولار"، يجد المستهلك كل ما يحتاجه من حاجيات منزلية ومأكل ومشرب وبعض انواع اللباس في بعض الأحيان... وكل غرض بقيمة  " وان دولار".

    وللذكرى والتاريخ، أحبت " المهاجر" أن تكشف لكل كائن يرتاد محلات " الوان دولار"، في أي بقعة او دولة كان، أن مؤسس متجر  إم الفقير من هو الا " سليم الراسي"، هذا التاجر الذكي، المهاجر من شمال لبنان الى كندا، وتحديداً الى مدينة مونتريال بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى، مع أسرته المؤلفة من زوجته وأبنائه العشرة.

    ونظراً لصعوبة لفظ إسم الراسي في كندا، تحوّلت العائلة الى إسم " روسّي" ، فافتتح سليم روسّي او الراسي، أول متجر دولاراما عام 1920.

    استلم جورج، الإبن الأكبر لسليم، مهمة إدارة الدولاراما في مونتريال حين راحت تتوسع من شارع الى آخر حتى وفاته عام 1973.

    استلم لاري إبن جورج قيادة الدولاراما، وراحت إمبرطورية إم الفقير تكبر شيئاً فشيئاً، ومن مونتريال ، الى كل مدن كندا، ومن كندا الى كل دول العالم، حيث تحولت تجارة الغرض الواحد بدولار واحد، أكثر التجارات المربحة.

    عام 2012، احتفل آل الراسي او " روسّي" حسب التسمية المعروفة بهم في كندا، بإمبرطوريتهم المؤلفة من 700 محال " دولاراما" في كندا.

    ومما لا شك فيه، ان محال الدولاراما لم يبع الغرض الواحد عند افتتاحهم أول متجر ب "وان دولار" او دولاراً واحداً  عام 1920، لأن في ذلك الزمان، كان للدولار قيمته وفعله، وكان الغرض الواحد يباع ب 5 سنت او قرش.

    اما اليوم، لقد بقيت للمحل إسمه: " وان دولار" لكن القيمة الشرائية للغرض الواحد تتجاوز أحياناً الدولار الواحد، لتصل الى دولار ونصف او دولاران.



المزيد من الصور





  • كلمة كلودين عون في الأمم المتحدة خلال جلسة تعزيز دور النساء في عمليات الوساطة ...


    كلمة السيدة كلودين عون في منظمة الأمم المتحدة أصحاب المعالي والسعادة سيداتي سادتي، لقد أَثبَتَت الدِراسات في العَالم أجمَع، أن مشاركةَ النِساءِ في إجراء المُفاوضاتِ والوِساطات الراميةِ إلى التَوصُلِ إلى حُلولٍ للنِزعات، عَبر إجراءِ المُصالحات أو التَوصُلِ إلى التَسوياتِ أو إِبرامِ الاتفاقيات، تَزيدُ من فُرَصِ نَجاحِ هذه العمليات. بالنسبةِ إلى النِزاعاتِ الخارجية التي تَتَكفّلُ ... المزيد +
  • توصيات المؤتمر التشاوري للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم في غانا ورمّال رئيساً بالتزكية


    اصدر المؤتمر التشاوري للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم الذي عقد في العاصمة الغانية اكرا سلسلة توصيات اكد فيها الحفاظ على استقلالية الجامعة كمؤسسة حاضنة للإغتراب اللبناني.وقالوا:"بعد فشل المؤتمر العشرين للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم، المنعقد في باريس بتاريخ السابع من أيلول 2018 ، و بعد عدم التوصل الى انتخاب رئيس ... المزيد +
  • اجتماع تنظيمي للمجلس الإغترابي اللبناني للأعمال في بيروت


    عقد المجلس الاغترابي اللبناني للأعمال اجتماعاً للهيئة التنفيذية ظهر يوم الاربعاء ١٣/٢/٢٠١٩، في فندق مونرو في بيروت، برئاسة الدكتور نسيب فواز وأعضاء الهيئة التنفيذية، بحضور أمين عام السرّ التنفيذي المهندس غياث الرفاعي، نائب الرئيس الأستاذ طارق فواز ، د. كامل وزني، السيد دال حتي، إضافة إلى حضور كل من أعضاء ... المزيد +
  • سفير التحدّي مايكل حدّاد في الأمم المتحدة قبل الإنطلاق الى القطب الشمالي


    محمد القزاز - نيويورك من أجل رحلته إلي القطب الشمالي لتعريف العالم بمخاطر التغيرات المناخية، واختيار الأهرام لترافقه خلال هذه الرحلة، التقي مايكل حداد سفير الأمم المتحدة والبرنامج الإنمائي للتوعية بالتغيرات المناخية، أخيم ستاينر مدير البرنامج الإنمائي لدي الأمم المتحدة، والمصري مراد وهبة مساعد الأمين العام بالأمم المتحدة ومدير المكتب الإقليمي ... المزيد +