حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • جبيل... من التاريخ والى التاريخ تعود


    2014-12-15

    رئيس بلدية جبيل زياد حوّاط للمهاجر: كما صدّرت جبيل في الماضي الأبجدية هي تصدّر اليوم الفرح والمحبة وروح التعايش الحقيقي


    بين أجمل أشجار الميلاد في العالم، اختارت صحيفة وول ستريت العالمية شجرة الميلاد في مدينة جبيل – بيبلوس الساحلية لتحتل المرتبة الثانية في القائمة بعد شجرة ريو دي جانيرو في البرازيل. ولمع اسم المدينة التاريخية التي اطلقت الحرف منذ ستة آلاف سنة، ولمع اسم رئيس بلديتها زياد حواط  أكثر لتصبح جبيل وقلعتها وسوقها الفينيقي القديم مقصد السواح من مختلف أنحاء العالم، حيث وصل عدد زوارها الى مئة ألف هذا الشهر، كما أكد " للمهاجر" الرئيس حوّاط.

     حضرة الريّس، نهديكم من نيويورك تحيات "المهاجر" وسلامات المهاجرين اللبنانيين، ومبروك هذا النصر اللبناني، كما نهنئكم على الدرع التقديري الذي استلمتموه اليوم من وزير الداخلية نهاد المشنوق. لمن تهدي هذا النصر ؟

     أهديه لجبيل مدينتي وللجبيليين كافة، كما أهديه لكل اللبنانيين. وأؤكد من خلال "المهاجر" الى كل العالم، أننا ما قمنا به أنجزناه بإمكانيات متواضعة، تفوّقنا فيه على عواصم العالم وعلى نيويورك وباريس والعواصم، الذين ينفقون ملايين الدولارات من أجل تنفيذ ابتكاراتهم في زينة الميلاد، اما نحن فقد حققنا نجاحاً بأقل كلفة مادية وبملايين أطنان من ثقة ومحبة اللبنانيين. وهذا هو لبنان.

     لمن يعود الفضل في هذا النجاح، ومن ساعدكم على تحقيق كل هذه الأجواء الجميلة في جبيل ؟

     ان الفضل الأكبر يعود أولاً للجبيليين، أهلي وإخواني ولكل سكان جبيل، كما نكنّ بالفضل لبنك بيبلوس الرائد الذي تبنى المشروع مادياً، كما أن جهود شباب جبيل أوصل المدينة للعالمية مرة جديدة.

     

    هي ليست المرة الأولى التي تدخل جبيل لوائح الجوائز العالمية...

     نعم، لقد أخذت جبيل جوائز عالمية عدة. السنة الماضية، صنّفت من أفضل المدن العربية السياحية، كما حصدت جبيل جائزة الإتحاد الدولي للصحافيين والكتّاب السياحيين لهذا العام أيضاً.

     

    أي رسالة أردتم أن توجهونها الى العالم من خلال هذا النشاط الذي أوصلكم كمدينة تاريخية الى العالم ؟

     أردنا أن نقول للعالم من خلال جبيل، تعالوا وانظروا الى لبنان الحقيقي. هذا هو لبنان الحضارة والتاريخ وليس لبنان الإقتتال والإنقسام. نحن نحارب الإرهاب بشجرة ميلاد وزينة وأضواء وساحات للأطفال كي يلعبوا ويهنؤوا، ومطاعم وفنادق تلبي رغبات الزوار كبارً وصغاراً. أردنا أن نقول للعالم، أننا سنبقى بلد الإبداع والإشعاع والعلم ، وكما علّم الفينيقيون الحرف للعالم ، سيعلّم الجبيليون الناس محبة البعض والتعايش والحياة الجميلة، والبرهان ما يحصل اليوم في جبيل حيث وصل عدد زوارها هذا الشهر الى مئة ألف والخير لقدام.

     

    ماذا تريد أن توجه من رسالة الى المغتربين اللبنانيين من خلال " المهاجر" ؟

     أقول لهم، تعالوا الى جبيل، لبنان وجبيل بانتظاركم على عيد الميلاد. ان جبيل التي تناهز الستة آلاف سنة من الحضارة، تاريخها يحاكي مستقبلها. جبيل في تطوّر مستمر. كل من أتى الينا خرج مع ذكريات وصور جميلة. جبيل هذا الشهر في عرس لن يهدأ، ولن يكون هذا النصر العالمي هو الأخير. ستبقى جبيل شعلة مضاءة في عالم السياحة. جبيل التي صدّرت الأبجدية قبل آلاف السنين، تصدّر الفرح اليوم لكل زائريها. شكراً لك ولكل أسرة " المهاجر".

     





  • مسعود النشبي من بشري هو أول لبناني وصل الى استراليا عام 1854

    اللبنانيون في استراليا.. حكاية مغامرة الى البعيد البعيد


    شبان وشابات لبنانييون يرقصون الدبكة الفلكلورية في إحدى حفلات الجالية في سيدني ارتبطت هجرة اللبنانيين بالظروف الصعبة التي لطالما كانت وما تزال سمة مستمرة. وقد كان لها ثلاث محطات اساسية. أولى في نهايات القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين وتحديدا إبان الحرب العالمية الأولى وثانية في الأربعينيات، بالتزامن مع الحرب الثانية، ... المزيد +
  • مهلاً .. انه السفير الفذّ خليل محمد


    تداولت شبكات التواصل الإجتماعي في لبنان فيديو يصوّر سفير لبنان في أبيدجان خليل محمد، عندما كان يلقي كلمة امام الحاضرين الإيفواريين واللبنانيين بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لاستقلال لبنان. ويظهر شريط الفيديو المجتزء لقطة من كلمة السفير باللغة الفرنسية وهي التي أراد بها السفير  تحية للشعب الإيفواري بلغته، محاولاً جهده أن ... المزيد +
  • أول علم لبناني... صنع في البرازيل عام 1913


    أدرك لبنانيو المتصرفية، منذ عهد مظفر باشا، أن العلم رمز للوطن. فقد كتب، عهدئذ، شاهين الخازن يقول: " لا شيئ يؤخر حكومة لبنان عن أن تعمل خريطة للبنان تشير الى حدوده... وتقيم فواصل ومخافر على تلك الحدود تعلوها الراية العثمانية وعليها غصن أرز تمييزاً لها وإقراراً بنِعم الدولة العلية وبالإمتياز ... المزيد +
  • ضلت سفينة مارسيليا طريقها فرمت المهاجرين اللبنانيين في بورتو برنس في هايتي

    ثلاثون مارونياً افتتحوا الهجرة اللبنانية في هايتي في أيلول 1890


    " انتم اللبنانيون... انتم برجوازيون ، أنتم أحلى ناس ! " هكذا فتحت صديقتي ماريز الفرنسية وأصلها من هايتي حشريتي لأن أهاجر هذه المرة الى هايتي، إحدى بلدان البحر الكاريبي. ولم تكن مفاخرة ماريز بتعرفها على اللبنانيين عن عبث، لأن اللبنانيون في هايتي يعدّون من كبار القوم ومن رواد الإقتصاد في البلاد، ... المزيد +