حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • جبيل... من التاريخ والى التاريخ تعود


    2014-12-15

    رئيس بلدية جبيل زياد حوّاط للمهاجر: كما صدّرت جبيل في الماضي الأبجدية هي تصدّر اليوم الفرح والمحبة وروح التعايش الحقيقي


    بين أجمل أشجار الميلاد في العالم، اختارت صحيفة وول ستريت العالمية شجرة الميلاد في مدينة جبيل – بيبلوس الساحلية لتحتل المرتبة الثانية في القائمة بعد شجرة ريو دي جانيرو في البرازيل. ولمع اسم المدينة التاريخية التي اطلقت الحرف منذ ستة آلاف سنة، ولمع اسم رئيس بلديتها زياد حواط  أكثر لتصبح جبيل وقلعتها وسوقها الفينيقي القديم مقصد السواح من مختلف أنحاء العالم، حيث وصل عدد زوارها الى مئة ألف هذا الشهر، كما أكد " للمهاجر" الرئيس حوّاط.

     حضرة الريّس، نهديكم من نيويورك تحيات "المهاجر" وسلامات المهاجرين اللبنانيين، ومبروك هذا النصر اللبناني، كما نهنئكم على الدرع التقديري الذي استلمتموه اليوم من وزير الداخلية نهاد المشنوق. لمن تهدي هذا النصر ؟

     أهديه لجبيل مدينتي وللجبيليين كافة، كما أهديه لكل اللبنانيين. وأؤكد من خلال "المهاجر" الى كل العالم، أننا ما قمنا به أنجزناه بإمكانيات متواضعة، تفوّقنا فيه على عواصم العالم وعلى نيويورك وباريس والعواصم، الذين ينفقون ملايين الدولارات من أجل تنفيذ ابتكاراتهم في زينة الميلاد، اما نحن فقد حققنا نجاحاً بأقل كلفة مادية وبملايين أطنان من ثقة ومحبة اللبنانيين. وهذا هو لبنان.

     لمن يعود الفضل في هذا النجاح، ومن ساعدكم على تحقيق كل هذه الأجواء الجميلة في جبيل ؟

     ان الفضل الأكبر يعود أولاً للجبيليين، أهلي وإخواني ولكل سكان جبيل، كما نكنّ بالفضل لبنك بيبلوس الرائد الذي تبنى المشروع مادياً، كما أن جهود شباب جبيل أوصل المدينة للعالمية مرة جديدة.

     

    هي ليست المرة الأولى التي تدخل جبيل لوائح الجوائز العالمية...

     نعم، لقد أخذت جبيل جوائز عالمية عدة. السنة الماضية، صنّفت من أفضل المدن العربية السياحية، كما حصدت جبيل جائزة الإتحاد الدولي للصحافيين والكتّاب السياحيين لهذا العام أيضاً.

     

    أي رسالة أردتم أن توجهونها الى العالم من خلال هذا النشاط الذي أوصلكم كمدينة تاريخية الى العالم ؟

     أردنا أن نقول للعالم من خلال جبيل، تعالوا وانظروا الى لبنان الحقيقي. هذا هو لبنان الحضارة والتاريخ وليس لبنان الإقتتال والإنقسام. نحن نحارب الإرهاب بشجرة ميلاد وزينة وأضواء وساحات للأطفال كي يلعبوا ويهنؤوا، ومطاعم وفنادق تلبي رغبات الزوار كبارً وصغاراً. أردنا أن نقول للعالم، أننا سنبقى بلد الإبداع والإشعاع والعلم ، وكما علّم الفينيقيون الحرف للعالم ، سيعلّم الجبيليون الناس محبة البعض والتعايش والحياة الجميلة، والبرهان ما يحصل اليوم في جبيل حيث وصل عدد زوارها هذا الشهر الى مئة ألف والخير لقدام.

     

    ماذا تريد أن توجه من رسالة الى المغتربين اللبنانيين من خلال " المهاجر" ؟

     أقول لهم، تعالوا الى جبيل، لبنان وجبيل بانتظاركم على عيد الميلاد. ان جبيل التي تناهز الستة آلاف سنة من الحضارة، تاريخها يحاكي مستقبلها. جبيل في تطوّر مستمر. كل من أتى الينا خرج مع ذكريات وصور جميلة. جبيل هذا الشهر في عرس لن يهدأ، ولن يكون هذا النصر العالمي هو الأخير. ستبقى جبيل شعلة مضاءة في عالم السياحة. جبيل التي صدّرت الأبجدية قبل آلاف السنين، تصدّر الفرح اليوم لكل زائريها. شكراً لك ولكل أسرة " المهاجر".

     





  • مصدر دبلوماسي - مارلين خليفة

    مئة وأربعون قنصلاً فخرياً للبنان في الخارج…فماذا ينجزون ؟


    عينّت وزارة الخارجية اللبنانية اخيرا  52 قنصلا فخريا جديدا اضيفوا الى آخرين ليبلغ عدد القناصل الفخريين اللبنانين في الخارج 140، في حين يتجاوز عدد القناصل الفخريين للدول الاجنبية في لبنان المئة. فلماذا تعيّن الدول قناصل فخريين؟ ما هي مهامهم وحدود صلاحياتهم؟ ما هي امتيازاتهم وحصاناتهم؟ وبم يفيدون بلدهم الأم؟ تحقيق يلقي ... المزيد +
  • بعد الرئيس شمعون.. جوني ابراهيم هو أول سفير لبناني يزور الجالية اللبنانية في مدينة أولافاريا ...


    عامان يفصلان مدينة أولافاريا الأرجنتينية عن مأويتها الأولى للحضور اللبناني فيها. وللمناسبة قام سفير لبنان في الأرجنتين جوني ابراهيم، بزيارة هذه المدينة التي تعبق بعطر المهاجرين اللبنانيين، الذين وصلوا المدينة منذ قرابة قرن. ابراهيم هو أول سفير لبناني يصل مدينة أولافاريا لتفقد الجالية اللبنانية ، هذه المدينة التي تبعد عن ... المزيد +
  • المخرجة نور غرز الدين تحصد الجوائز في أميركا في أول فيلم لها


    تصدّرَ  إسم المخرجة اللبنانية نور غرز الدين أخبار السينما في ولاية نيويورك بعد فوز فيلمها  - لو ما كنا سوا - بجائزة أفضل موسيقى تصويرية ، وجائزة الجمهور على أفضل فيلم روائي في مهرجان بروكلين السينمائي في نيويورك، الذي أقيم في بروكلين - نيويورك الشهر الماضي .  نور غرز الدين، الصبية ... المزيد +
  • ودّع إبن الثانية عشرة منزله للمرة الأخيرة قاصداً بوسطن حيث أخيه... والغربة الأبدية

    مشى قبلان أسعد عيد يوم السفر من المطلّة - الجليليّة الى مرفأ بيروت حاملاً بوطه ...


     كان حلمه أن يسافر لابساً شروال "الست كروزا"، لكن ضيق تلك الأيام الظالمة لم تسمح الا بشراء شروال عادي وبوط لمّاع أسود، كي يغادر أنيقاً الى بلاد العم سام. كانت الشمس حارقة يوم السفر، تأهب قبلان أسعد من المطلّة قضاء الشوف منذ الصباح، يتلفت في زوايا منزله الصغير، مودّعاً الحصيرة والدّشك ... المزيد +