حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • جبيل... من التاريخ والى التاريخ تعود


    2014-12-15

    رئيس بلدية جبيل زياد حوّاط للمهاجر: كما صدّرت جبيل في الماضي الأبجدية هي تصدّر اليوم الفرح والمحبة وروح التعايش الحقيقي


    بين أجمل أشجار الميلاد في العالم، اختارت صحيفة وول ستريت العالمية شجرة الميلاد في مدينة جبيل – بيبلوس الساحلية لتحتل المرتبة الثانية في القائمة بعد شجرة ريو دي جانيرو في البرازيل. ولمع اسم المدينة التاريخية التي اطلقت الحرف منذ ستة آلاف سنة، ولمع اسم رئيس بلديتها زياد حواط  أكثر لتصبح جبيل وقلعتها وسوقها الفينيقي القديم مقصد السواح من مختلف أنحاء العالم، حيث وصل عدد زوارها الى مئة ألف هذا الشهر، كما أكد " للمهاجر" الرئيس حوّاط.

     حضرة الريّس، نهديكم من نيويورك تحيات "المهاجر" وسلامات المهاجرين اللبنانيين، ومبروك هذا النصر اللبناني، كما نهنئكم على الدرع التقديري الذي استلمتموه اليوم من وزير الداخلية نهاد المشنوق. لمن تهدي هذا النصر ؟

     أهديه لجبيل مدينتي وللجبيليين كافة، كما أهديه لكل اللبنانيين. وأؤكد من خلال "المهاجر" الى كل العالم، أننا ما قمنا به أنجزناه بإمكانيات متواضعة، تفوّقنا فيه على عواصم العالم وعلى نيويورك وباريس والعواصم، الذين ينفقون ملايين الدولارات من أجل تنفيذ ابتكاراتهم في زينة الميلاد، اما نحن فقد حققنا نجاحاً بأقل كلفة مادية وبملايين أطنان من ثقة ومحبة اللبنانيين. وهذا هو لبنان.

     لمن يعود الفضل في هذا النجاح، ومن ساعدكم على تحقيق كل هذه الأجواء الجميلة في جبيل ؟

     ان الفضل الأكبر يعود أولاً للجبيليين، أهلي وإخواني ولكل سكان جبيل، كما نكنّ بالفضل لبنك بيبلوس الرائد الذي تبنى المشروع مادياً، كما أن جهود شباب جبيل أوصل المدينة للعالمية مرة جديدة.

     

    هي ليست المرة الأولى التي تدخل جبيل لوائح الجوائز العالمية...

     نعم، لقد أخذت جبيل جوائز عالمية عدة. السنة الماضية، صنّفت من أفضل المدن العربية السياحية، كما حصدت جبيل جائزة الإتحاد الدولي للصحافيين والكتّاب السياحيين لهذا العام أيضاً.

     

    أي رسالة أردتم أن توجهونها الى العالم من خلال هذا النشاط الذي أوصلكم كمدينة تاريخية الى العالم ؟

     أردنا أن نقول للعالم من خلال جبيل، تعالوا وانظروا الى لبنان الحقيقي. هذا هو لبنان الحضارة والتاريخ وليس لبنان الإقتتال والإنقسام. نحن نحارب الإرهاب بشجرة ميلاد وزينة وأضواء وساحات للأطفال كي يلعبوا ويهنؤوا، ومطاعم وفنادق تلبي رغبات الزوار كبارً وصغاراً. أردنا أن نقول للعالم، أننا سنبقى بلد الإبداع والإشعاع والعلم ، وكما علّم الفينيقيون الحرف للعالم ، سيعلّم الجبيليون الناس محبة البعض والتعايش والحياة الجميلة، والبرهان ما يحصل اليوم في جبيل حيث وصل عدد زوارها هذا الشهر الى مئة ألف والخير لقدام.

     

    ماذا تريد أن توجه من رسالة الى المغتربين اللبنانيين من خلال " المهاجر" ؟

     أقول لهم، تعالوا الى جبيل، لبنان وجبيل بانتظاركم على عيد الميلاد. ان جبيل التي تناهز الستة آلاف سنة من الحضارة، تاريخها يحاكي مستقبلها. جبيل في تطوّر مستمر. كل من أتى الينا خرج مع ذكريات وصور جميلة. جبيل هذا الشهر في عرس لن يهدأ، ولن يكون هذا النصر العالمي هو الأخير. ستبقى جبيل شعلة مضاءة في عالم السياحة. جبيل التي صدّرت الأبجدية قبل آلاف السنين، تصدّر الفرح اليوم لكل زائريها. شكراً لك ولكل أسرة " المهاجر".

     





  • كريستين معلوف ابي نجم تطمح ان تكون على لائحة امازون لأفضل مئة كتاب


      في مقابلة أجرتها المهاجر مع الشاعرة كريستين معلوف ابي نجم بخصوص كتابها الشعري الجديد باللغة الإنكليزية “The ache of healing”  الذي تجدونه حصريا لمدة تسعين يوماً على "أمازون كيندل"، تبين بانها ليست فقط سعيدة بإصدارها الأخير لكنها أيضا تطمح لأن يكون كتابها في الطليعة. قالت: في هذه الأيام ليس فقط مهما ان ... المزيد +
  • عيّاص: اذا أردتم أن تعرفوا معنى التعايش تعالوا الى أريزونا

    الدكتور جهاد عيّاص يتحدّث عن أبناء الطائفة الدرزية في ولاية أريزونا


     اذا أردتم أن تعرفوا ما معنى التعايش اللبناني، عليكم أن تأتوا الى أريزونا، وتشاركوا في لقاءات وبرامج المهرجان اللبناني – الأميركي الذي يقام سنوياً في باحة كنيسة مار يوسف في مدينة فينيكس". في المهرجان يجلس محمود الى جانب جورج وعلي يشرب النارجيلة مع قاسم والياس. انه ليس كلام مبالغ بل واقع ... المزيد +
  • وديارها للعزّ مفتوحة ...

    صيدا قاهرة التاريخ !


    تعتبر مدينة صيدا التي  تبعد عن العاصمة اللبنانية  بيروت 40 كلم بالاتجاه الجنوبي، من اكثر المدن اهمية وشهرة في العصور القديمة، ومنذ الألف الثاني قبل الميلاد لم يتبدل اسمها المشتق من الجذور السامية " صيد" الذي يعني " اصطاد " ، والذي يدل على سكان الشاطئ الفينيقي.   وللتاريخ ألف اسطورة وملحمة ...  بدأت تظهر صيدا ... المزيد +
  • لبنان، أرض المتألمين والمقهورين... من يكفكف دموعه من مالي الى صريفا وبيت شباب ؟؟؟

    ما حقيقة مقولة" نيّال مين لو مرقد عنزة في جبل لبنان"


     أهو القدر... ام صدفة الحياة ؟؟؟ اجتمعت المآسي في أسبوع واحد... قيّض لأواخر أيام شهر رمضان المبارك أن يكون شاهداً على دموع آلاف المواطنين العرب. وقيّض للبنان أن يشهد على هذه الدموع. من الموصل الى غزّة الى لبنان... الحزن واحد. لم يكف لبنان أن يكفّف دموع أبناء أشقائه العرب الهاربين اليه، طالبين سقفاً وزاوية ... المزيد +