حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • الدكتور جهاد عيّاص يتحدّث عن أبناء الطائفة الدرزية في ولاية أريزونا


    2014-11-17

    عيّاص: اذا أردتم أن تعرفوا معنى التعايش تعالوا الى أريزونا


     اذا أردتم أن تعرفوا ما معنى التعايش اللبناني، عليكم أن تأتوا الى أريزونا، وتشاركوا في لقاءات وبرامج المهرجان اللبناني – الأميركي الذي يقام سنوياً في باحة كنيسة مار يوسف في مدينة فينيكس".

    في المهرجان يجلس محمود الى جانب جورج وعلي يشرب النارجيلة مع قاسم والياس. انه ليس كلام مبالغ بل واقع تلمسه وتراه  ويخبر عنه من قلب المهرجان الدكتور جهاد عيّاص، طبيب الأسنان المعروف في الجالية، إبن الجاهلية في الشوف، الذي وصل الى الولايات المتحدة منذ خمسة عشر عاماً ملتحقاً بإخوته الذين وجدوا في هذه الولاية نوعاً من الإستقرار المفقود الذي عانى منه لبنان خلال الحرب الأهلية.

    درس جهاد عيّاص طب الأسنان في الجامعة العربية في بيروت، وتابع تخصصه في الولايات المتحدة، حيث أصبح له عيادة مهمة وسط مدينة فينيكس، وهو أحد أعضاء المجلس الإستشاري التابع لقنصلية لبنان في لوس أنجلوس.

     

    ماذا تخبرنا عن وضع أهل الجبل في مدينة فينيكس ؟

     في الواقع يعيش في فينيكس، عاصمة أريزونا، حوالي أربعين عائلة لبنانية من الطائفة الدرزية، وقد بلغ عددنا مئتي شخص تقريباً. ونحن باتحادنا مع بعض، نشكل أحد فروع الجمعية الدرزية في الولايات المتحدة الأميركية. هذه الجمعية التي تنظم سنوياً مؤتمرين، أحدهما أكبر من الثاني. المؤتمر المصغّر سوف يعقد في عيد الشكر في ولاية تكساس في السابع والعشرين من الجاري. اما المؤتمر العام للجمعية، سوف يعقد في صيف السنة المقبلة عندنا في ولاية أريزونا.

     

    لقد لاحظنا مشاركة قوية لأبناء جمعيتكم في المهرجان مار يوسف، هل هذا تقليد سنوي ؟

     نعم، نحن نشارك في كل المهرجانات اللبنانية، في كنيسة مار يوسف وغيرها... طالما أن الإحتفال لبناني، فنحن دائماً موجودون ومشاركون بقوة مع أولادنا وأهالينا.  كما وأننا ندعو رعية كنيسة مار يوسف للمشاركة في مؤتمر الجمعية الدرزية، كذلك نشدد جميعنا في الجالية على تعليم أولادنا اللغة العربية، ونورثهم ما تعلمناه عن ثراث وتقاليد لبنان.

     

     أريزونا تبعد عن لبنان مسافات وساعات سفر مرهقة، هل ما زلتم تهتمون بزيارة الوطن وتتابعون أخباره ؟

     نحن نزور لبنان مع عائلاتنا باستمرار. وانا شخصياُ آخذ أولادي ونقضي فترة الصيف في ربوع الجاهلية حيث لي منزل وأهل، كما وأن كل أبناء الجبل يزورون لبنان دائماً، حيث لهم بيوت وأراضٍ وأملاك. لبنان بلدنا الذي لا غنى عنه، فأميركا هي أرض طيّبة معطاء، أمّنت لنا مستقبلاً أفضل وعمل مستقر، لكن الوطن غالي ولا يمكننا الإبتعاد عنه.

     

    كيف تحتفلون بأعيادكم الدينية في أريزونا وهل من بيت او مركز ديني يجمعكم في المناسبات الخاصة ؟

     طبعاً نعيّد كل الأعياد ونحتفل كما لو كنا في لبنان. نصنع كعك العيد في الأضحى، ونزور بعضنا بعضاً، كما وننظّم رحلات عائلية " بيك نيك" في الأعياد. نحن نعيش مع بعضنا بمحبة وإلفة ونخوة، وهذا ما نعلّمه لأبنائنا.

    من ناحية تنظيم الأمور الدينية، لقد عيّنت دار الطائفة الشيخ سعيد سلوم في ولاية أريزونا ليقوم بمهمة تنفيذ معاملات الزواج والوفاة وتسجيل الولادات وغيرها من امور في الأحوال الشخصية.

     

    منذ متى وصلت أول عائلة من الطائفة الدرزية الى أريزونا وما هي عائلات الجبل الذين يعيشون في مدينة فينيكس ؟

    أول عائلية درزية وصلت الى هذه الولاية في اوائل السبعينات، ثم كرّت السبحة خلال الحرب اللبنانية حتى وصلنا الى أربعين عائلة في مدينة فينيكس. وأبرز العائلات التي تعيش هنا هي: عيّاص من الجاهلية، الريّس من عاليه، مكارم من رأس المتن، سْليم من جباع الشوف، سلّوم من العبادية، جابر من عاليه، ناصر الدين من دير قوبل، ذبيان من مزرعة الشوف... في الواقع، ان أبناء الجبل في هذه المدينة أناس" شي بيرفع الراس"، منهم الأطباء والمهندسين ورجال الأعمال الناجحين، كما أننا نفاخر بكل عائلة لبنانية أصيلة في أريزونا.



المزيد من الصور





  • إنجاز طبّي في أميركا...رائدته "نادين" ابنة راس بعلبك!


    لم ينل أي طائر شهرة أكثر منه، على الرغم من استحالة رؤيته، إنّه طائر الفينيق الأسطوري الذي احتضنته الإنسانية وخلدته، فهو الطائر الذي يخرج من رماد الحريق وهو الصورة التي تستمدّ منها البشرية دروساً في التحدّي والتجدّد والاندفاع. كطائر الفينيق يحلّق اللبناني في سماء العالم ناشراً إنجازاته التي تخدم البشرية ... المزيد +
  • مسؤولة الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم في اوروبا كلودي زيتون توجّه كتاباً للمعنيين في المصالحة


      في الآونة الأخيرة نرى الكثير من الصيحات المدويّة مطالبة بإبطال اتفاق حصل وأخرى مصرّحة بأنّها معه وأصوات تدعو لمؤتمرات وأخرى تعلن عدم استعدادها للمشاركة، وبين تصريح من هنا وبيان من هناك زاد تشرذم الجامعة تشرذماً مقززاً لتغلب عليها تسمية مفرّقة عوضا من جامعة ومافيوية بدلاً من ثقافية، وتجمّعات مقسّمة من كل ... المزيد +
  • مهرجانات أنفة تففتح لياليها مع غدي الرحباني


    تستعد أنفة، عروس منطقة الكورة في الشمال اللبناني لإستقبال زوارها ومحبّي البحر في هذا الصيف، وتعدهم بأجمل الأوقات والبرامج. هذا وأعلنت لجنة مهرجانات أنفة، وخلال مؤتمر صحفي الأسبوع الفائت، وبرعاية نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري، عن برنامجها الفني لهذا الصيف. افتتح المؤتمر بكلمة ترحيبية من مؤسس ورئيس لجنة المهرجانات الدكتور ... المزيد +
  • لبنان يشارك في معرض القهوة والكعك في الأمم المتحدة


    شارك  لبنان في المعرض العالمي للقهوة والشاي والكعك التقليدي في منظمة الأمم المتحدة في نيويورك. حفل جاء من تنظيم تجمّع السيدات العربيات في الأمم المتحدة بالتعاون مع نقابة المراسلين الأجانب في الأمم المتحدة ومنظمة اليونيسيف. المعرض الذي ذهب ريعه الى اطفال اليمن، شاركت فيه 18 دولة من مختلف أنحاء العالم، من ... المزيد +