حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • الدكتور جهاد عيّاص يتحدّث عن أبناء الطائفة الدرزية في ولاية أريزونا


    2014-11-17

    عيّاص: اذا أردتم أن تعرفوا معنى التعايش تعالوا الى أريزونا


     اذا أردتم أن تعرفوا ما معنى التعايش اللبناني، عليكم أن تأتوا الى أريزونا، وتشاركوا في لقاءات وبرامج المهرجان اللبناني – الأميركي الذي يقام سنوياً في باحة كنيسة مار يوسف في مدينة فينيكس".

    في المهرجان يجلس محمود الى جانب جورج وعلي يشرب النارجيلة مع قاسم والياس. انه ليس كلام مبالغ بل واقع تلمسه وتراه  ويخبر عنه من قلب المهرجان الدكتور جهاد عيّاص، طبيب الأسنان المعروف في الجالية، إبن الجاهلية في الشوف، الذي وصل الى الولايات المتحدة منذ خمسة عشر عاماً ملتحقاً بإخوته الذين وجدوا في هذه الولاية نوعاً من الإستقرار المفقود الذي عانى منه لبنان خلال الحرب الأهلية.

    درس جهاد عيّاص طب الأسنان في الجامعة العربية في بيروت، وتابع تخصصه في الولايات المتحدة، حيث أصبح له عيادة مهمة وسط مدينة فينيكس، وهو أحد أعضاء المجلس الإستشاري التابع لقنصلية لبنان في لوس أنجلوس.

     

    ماذا تخبرنا عن وضع أهل الجبل في مدينة فينيكس ؟

     في الواقع يعيش في فينيكس، عاصمة أريزونا، حوالي أربعين عائلة لبنانية من الطائفة الدرزية، وقد بلغ عددنا مئتي شخص تقريباً. ونحن باتحادنا مع بعض، نشكل أحد فروع الجمعية الدرزية في الولايات المتحدة الأميركية. هذه الجمعية التي تنظم سنوياً مؤتمرين، أحدهما أكبر من الثاني. المؤتمر المصغّر سوف يعقد في عيد الشكر في ولاية تكساس في السابع والعشرين من الجاري. اما المؤتمر العام للجمعية، سوف يعقد في صيف السنة المقبلة عندنا في ولاية أريزونا.

     

    لقد لاحظنا مشاركة قوية لأبناء جمعيتكم في المهرجان مار يوسف، هل هذا تقليد سنوي ؟

     نعم، نحن نشارك في كل المهرجانات اللبنانية، في كنيسة مار يوسف وغيرها... طالما أن الإحتفال لبناني، فنحن دائماً موجودون ومشاركون بقوة مع أولادنا وأهالينا.  كما وأننا ندعو رعية كنيسة مار يوسف للمشاركة في مؤتمر الجمعية الدرزية، كذلك نشدد جميعنا في الجالية على تعليم أولادنا اللغة العربية، ونورثهم ما تعلمناه عن ثراث وتقاليد لبنان.

     

     أريزونا تبعد عن لبنان مسافات وساعات سفر مرهقة، هل ما زلتم تهتمون بزيارة الوطن وتتابعون أخباره ؟

     نحن نزور لبنان مع عائلاتنا باستمرار. وانا شخصياُ آخذ أولادي ونقضي فترة الصيف في ربوع الجاهلية حيث لي منزل وأهل، كما وأن كل أبناء الجبل يزورون لبنان دائماً، حيث لهم بيوت وأراضٍ وأملاك. لبنان بلدنا الذي لا غنى عنه، فأميركا هي أرض طيّبة معطاء، أمّنت لنا مستقبلاً أفضل وعمل مستقر، لكن الوطن غالي ولا يمكننا الإبتعاد عنه.

     

    كيف تحتفلون بأعيادكم الدينية في أريزونا وهل من بيت او مركز ديني يجمعكم في المناسبات الخاصة ؟

     طبعاً نعيّد كل الأعياد ونحتفل كما لو كنا في لبنان. نصنع كعك العيد في الأضحى، ونزور بعضنا بعضاً، كما وننظّم رحلات عائلية " بيك نيك" في الأعياد. نحن نعيش مع بعضنا بمحبة وإلفة ونخوة، وهذا ما نعلّمه لأبنائنا.

    من ناحية تنظيم الأمور الدينية، لقد عيّنت دار الطائفة الشيخ سعيد سلوم في ولاية أريزونا ليقوم بمهمة تنفيذ معاملات الزواج والوفاة وتسجيل الولادات وغيرها من امور في الأحوال الشخصية.

     

    منذ متى وصلت أول عائلة من الطائفة الدرزية الى أريزونا وما هي عائلات الجبل الذين يعيشون في مدينة فينيكس ؟

    أول عائلية درزية وصلت الى هذه الولاية في اوائل السبعينات، ثم كرّت السبحة خلال الحرب اللبنانية حتى وصلنا الى أربعين عائلة في مدينة فينيكس. وأبرز العائلات التي تعيش هنا هي: عيّاص من الجاهلية، الريّس من عاليه، مكارم من رأس المتن، سْليم من جباع الشوف، سلّوم من العبادية، جابر من عاليه، ناصر الدين من دير قوبل، ذبيان من مزرعة الشوف... في الواقع، ان أبناء الجبل في هذه المدينة أناس" شي بيرفع الراس"، منهم الأطباء والمهندسين ورجال الأعمال الناجحين، كما أننا نفاخر بكل عائلة لبنانية أصيلة في أريزونا.



المزيد من الصور





  • مسعود النشبي من بشري هو أول لبناني وصل الى استراليا عام 1854

    اللبنانيون في استراليا.. حكاية مغامرة الى البعيد البعيد


    شبان وشابات لبنانييون يرقصون الدبكة الفلكلورية في إحدى حفلات الجالية في سيدني ارتبطت هجرة اللبنانيين بالظروف الصعبة التي لطالما كانت وما تزال سمة مستمرة. وقد كان لها ثلاث محطات اساسية. أولى في نهايات القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين وتحديدا إبان الحرب العالمية الأولى وثانية في الأربعينيات، بالتزامن مع الحرب الثانية، ... المزيد +
  • مهلاً .. انه السفير الفذّ خليل محمد


    تداولت شبكات التواصل الإجتماعي في لبنان فيديو يصوّر سفير لبنان في أبيدجان خليل محمد، عندما كان يلقي كلمة امام الحاضرين الإيفواريين واللبنانيين بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لاستقلال لبنان. ويظهر شريط الفيديو المجتزء لقطة من كلمة السفير باللغة الفرنسية وهي التي أراد بها السفير  تحية للشعب الإيفواري بلغته، محاولاً جهده أن ... المزيد +
  • أول علم لبناني... صنع في البرازيل عام 1913


    أدرك لبنانيو المتصرفية، منذ عهد مظفر باشا، أن العلم رمز للوطن. فقد كتب، عهدئذ، شاهين الخازن يقول: " لا شيئ يؤخر حكومة لبنان عن أن تعمل خريطة للبنان تشير الى حدوده... وتقيم فواصل ومخافر على تلك الحدود تعلوها الراية العثمانية وعليها غصن أرز تمييزاً لها وإقراراً بنِعم الدولة العلية وبالإمتياز ... المزيد +
  • ضلت سفينة مارسيليا طريقها فرمت المهاجرين اللبنانيين في بورتو برنس في هايتي

    ثلاثون مارونياً افتتحوا الهجرة اللبنانية في هايتي في أيلول 1890


    " انتم اللبنانيون... انتم برجوازيون ، أنتم أحلى ناس ! " هكذا فتحت صديقتي ماريز الفرنسية وأصلها من هايتي حشريتي لأن أهاجر هذه المرة الى هايتي، إحدى بلدان البحر الكاريبي. ولم تكن مفاخرة ماريز بتعرفها على اللبنانيين عن عبث، لأن اللبنانيون في هايتي يعدّون من كبار القوم ومن رواد الإقتصاد في البلاد، ... المزيد +