حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • الدكتور جهاد عيّاص يتحدّث عن أبناء الطائفة الدرزية في ولاية أريزونا


    2014-11-17

    عيّاص: اذا أردتم أن تعرفوا معنى التعايش تعالوا الى أريزونا


     اذا أردتم أن تعرفوا ما معنى التعايش اللبناني، عليكم أن تأتوا الى أريزونا، وتشاركوا في لقاءات وبرامج المهرجان اللبناني – الأميركي الذي يقام سنوياً في باحة كنيسة مار يوسف في مدينة فينيكس".

    في المهرجان يجلس محمود الى جانب جورج وعلي يشرب النارجيلة مع قاسم والياس. انه ليس كلام مبالغ بل واقع تلمسه وتراه  ويخبر عنه من قلب المهرجان الدكتور جهاد عيّاص، طبيب الأسنان المعروف في الجالية، إبن الجاهلية في الشوف، الذي وصل الى الولايات المتحدة منذ خمسة عشر عاماً ملتحقاً بإخوته الذين وجدوا في هذه الولاية نوعاً من الإستقرار المفقود الذي عانى منه لبنان خلال الحرب الأهلية.

    درس جهاد عيّاص طب الأسنان في الجامعة العربية في بيروت، وتابع تخصصه في الولايات المتحدة، حيث أصبح له عيادة مهمة وسط مدينة فينيكس، وهو أحد أعضاء المجلس الإستشاري التابع لقنصلية لبنان في لوس أنجلوس.

     

    ماذا تخبرنا عن وضع أهل الجبل في مدينة فينيكس ؟

     في الواقع يعيش في فينيكس، عاصمة أريزونا، حوالي أربعين عائلة لبنانية من الطائفة الدرزية، وقد بلغ عددنا مئتي شخص تقريباً. ونحن باتحادنا مع بعض، نشكل أحد فروع الجمعية الدرزية في الولايات المتحدة الأميركية. هذه الجمعية التي تنظم سنوياً مؤتمرين، أحدهما أكبر من الثاني. المؤتمر المصغّر سوف يعقد في عيد الشكر في ولاية تكساس في السابع والعشرين من الجاري. اما المؤتمر العام للجمعية، سوف يعقد في صيف السنة المقبلة عندنا في ولاية أريزونا.

     

    لقد لاحظنا مشاركة قوية لأبناء جمعيتكم في المهرجان مار يوسف، هل هذا تقليد سنوي ؟

     نعم، نحن نشارك في كل المهرجانات اللبنانية، في كنيسة مار يوسف وغيرها... طالما أن الإحتفال لبناني، فنحن دائماً موجودون ومشاركون بقوة مع أولادنا وأهالينا.  كما وأننا ندعو رعية كنيسة مار يوسف للمشاركة في مؤتمر الجمعية الدرزية، كذلك نشدد جميعنا في الجالية على تعليم أولادنا اللغة العربية، ونورثهم ما تعلمناه عن ثراث وتقاليد لبنان.

     

     أريزونا تبعد عن لبنان مسافات وساعات سفر مرهقة، هل ما زلتم تهتمون بزيارة الوطن وتتابعون أخباره ؟

     نحن نزور لبنان مع عائلاتنا باستمرار. وانا شخصياُ آخذ أولادي ونقضي فترة الصيف في ربوع الجاهلية حيث لي منزل وأهل، كما وأن كل أبناء الجبل يزورون لبنان دائماً، حيث لهم بيوت وأراضٍ وأملاك. لبنان بلدنا الذي لا غنى عنه، فأميركا هي أرض طيّبة معطاء، أمّنت لنا مستقبلاً أفضل وعمل مستقر، لكن الوطن غالي ولا يمكننا الإبتعاد عنه.

     

    كيف تحتفلون بأعيادكم الدينية في أريزونا وهل من بيت او مركز ديني يجمعكم في المناسبات الخاصة ؟

     طبعاً نعيّد كل الأعياد ونحتفل كما لو كنا في لبنان. نصنع كعك العيد في الأضحى، ونزور بعضنا بعضاً، كما وننظّم رحلات عائلية " بيك نيك" في الأعياد. نحن نعيش مع بعضنا بمحبة وإلفة ونخوة، وهذا ما نعلّمه لأبنائنا.

    من ناحية تنظيم الأمور الدينية، لقد عيّنت دار الطائفة الشيخ سعيد سلوم في ولاية أريزونا ليقوم بمهمة تنفيذ معاملات الزواج والوفاة وتسجيل الولادات وغيرها من امور في الأحوال الشخصية.

     

    منذ متى وصلت أول عائلة من الطائفة الدرزية الى أريزونا وما هي عائلات الجبل الذين يعيشون في مدينة فينيكس ؟

    أول عائلية درزية وصلت الى هذه الولاية في اوائل السبعينات، ثم كرّت السبحة خلال الحرب اللبنانية حتى وصلنا الى أربعين عائلة في مدينة فينيكس. وأبرز العائلات التي تعيش هنا هي: عيّاص من الجاهلية، الريّس من عاليه، مكارم من رأس المتن، سْليم من جباع الشوف، سلّوم من العبادية، جابر من عاليه، ناصر الدين من دير قوبل، ذبيان من مزرعة الشوف... في الواقع، ان أبناء الجبل في هذه المدينة أناس" شي بيرفع الراس"، منهم الأطباء والمهندسين ورجال الأعمال الناجحين، كما أننا نفاخر بكل عائلة لبنانية أصيلة في أريزونا.



المزيد من الصور





  • كريستين أبي نجم ملكة جمال آدامز مورغن ٢٠١٨ وداعمة لبرامج مساعدة الأطفال


     فازت  الصحافية والفنانة كريستين أبي نجم بلقب ملكة جمال آدامز مورغن في مدينة واشنطن دي سي. ٢.١٨ وهي تستعد اليوم لخوض مباراة ملكة جمال سيدات واشنطن دي سي ٢٠١٨   وتعتبر هذه المباراة من أهم المباراة الجمالية في الولايات المتحدة، حيث تتبارى سيدات العاصمة الإدارية على لقب جمالي تطلن من خلاله الى العالم ، وتتبنين ... المزيد +
  • بين جوزيف الأب أحد مؤسسي فرقة كركلا وفادي الإبن في نيويورك خطوات من الإبداع

    فادي جوزيف خوري يستعدّ لعرض فني مع فرقته على مسرح الأمم المتحدة في نيويورك


     ترى إسمه على ملصقات أرقى عروض الرقص في مسارح نيويورك، وتراه ينتقل مع فرقته التي أسسها من بلد الى آخر حتى وصلت شهرته الى الصين. هو فادي خوري، إبن أحد مؤسسي فرقة كركلا العالمية جوزيف خوري. تربى على حركات سواعد والده وتشرّب منه الإبداع والموهبة. ولد فادي في العاصمة العراقية بغداد عام 1986،  ... المزيد +
  • الطاقة الإغترابية في أبيدجان يختتم أعماله بمجموعة توصيات


    أقرّ مؤتمر الطاقات الإغترابية لقارة أفريقيا 2018 المنعقد في ابيدجان – الكوت ديفوار في جلسته الختامية توصيات عدة نتجت عن اربع ندوات تناولت الشؤون الإقتصادية وفرص التعاون الإستثمارية المتاحة في جميع أنحاء القارة الأفريقية كما تناولت موضوع الحفاظ على الهوية اللبنانية من خلال قانون استعادة الجنسية والحفاظ على اللغة العربية ... المزيد +
  • بروكس نادر "الجبيليّة الأصل" تغزو نيويورك بعد ان اكتشفها صانع النجمتين سيندي كروفرد وجيزال ...


    لم تخفِ يوماً بروكس نادرأصولها اللبنانية اذا أنها تشير في كل مقابلة أن نصفها لبناني. هي حفيدة سامي نادر من البربارة في جبيل. هاجر والد جدها سامي الى الولايات المتحدة عام 1920 مع أمه وشقيقة خليل الذي كان ينوي دراسة الطب. أكمل سامي حياته في لويزيانا وأنجب عائلة من خمسة ... المزيد +