حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • جورج نصير أحد أبرز أطباء القلب في أريزونا يعاين قلوب الناس وقلبه على لبنان


    2014-11-15

    نصير: الأطباء اللبنانيون في الولايات المتحدة... شي بيبيّض الوج


    صرلي زمان بفينيكس، وكل يوم أتعرف عا لبنانيين جدد"، هكذا استهل الدكتور جورج نصير حديثه الإغترابي في عيادته الخاصة في مستشفى شاندلر عن وضع الجالية اللبنانية في فينيكس – أريزونا.

    هو ليس طبيب قلب ناجح فحسب، هو لبناني صميم. ما إن يترك الدكتور جورج نصيرعيادته حتى ينضم الى أصدقائه اللبنانيين في الجالية ليبدأ الحديث عن كيفية الوقوف الى جانب لبنان ومساعدته بشتى الوسائل والطرق.

    فخور بأهله وبأصله والمدينة التي ولد فيها.

     إبن برج حمود ما يزال يتذكر ويتحدث عن كل زاروب في منطقته، وينقل قصص أجداده لأولاده ليزرع في نفوسهم حب لبنان عاملاً على المحافظة على عادات وتقاليد الوطن الأم.

    لم تُثن المسافات بين لبنان وأريزونا الدكتور نصير عن التفكير في أهله وأوضاعهم في ظل الظروف السياسية والمعيشية الضيقة. هو أحد أعضاء المجلس الإستشاري التابع لقنصل عام لبنان في لوس انجلوس، المجلس الذي يسعى اليوم لإنجاز توأمة بين مدينتي أريزونا وجونية.

     عندما أقول لك لبنان، ما هي الأفكار والأمور التي تتذكرها للحظة الأولى؟

    للبنان لي هو العملة التي لها وجهان. الوجه الأول هو البلد المشرق الجميل، هو أهلي وأحبابي، هو رفاقي الذين لا أتوقف عن الإتصال بهم. هو هذا البلد الذي لا مثيل له في عاداته وتقاليده العريقة.

     اما الوجه الثاني هو الحرب البشعة التي طالت كل منزل وعائلة، هو الإقتتال بين الأخ وأخيه، هو الفتنة التي لم نسطتع الخروج ولا أخذ العبر منها. لقد ترعرعت في لبنان خلال الحرب الأهلية، كنا نهرب من القناصين لندخل الجامعة ونكمل تعليمنا. الشعب اللبناني شعب جبار.

     لماذا أتيت الى الولايات المتحدة وماذا قدمت لك أميركا ؟

    تخرجت من الجامعة اللبنانية كطبيب عام. سعيت للتخصص خارج لبنان أسوة بباقي زملائي. أتيت هنا منذ 22 سنة حين كنت شاباً متخرجاً لا أعرف أن الولايات المتحدة ستبتلع سنيني، لكنها في المقابل أعطتني فرصاً كثيرة كان من الصعب أن يعطيني اياها وطني. هذه بلاد تعطي كل مثابر حقّه وبزيادة، انها بلاد الفرص والنجاحات. ونحن كأطباء لبنانيين، فخورون بما أنجزناه في عالم الطب.

    بكل واقعية أقول، ان الأطباء اللبنانيين هم الأبرز في الولاية. " وين ما راحوا بيبيضوا الوج"، وعلى سبيل المثال طبيب القلب زياد الغول في فينيكس، الدكتور كريم دياب، طبيب قلب للأطفال في شيكاغو... وغيرهم من الأطباء المشهورين.

     هل تتابع أخبار لبنان والأحداث التي تحصل في المنطقة ؟

    طبعاُ أتابع أخبار لبنان، لبنان يعيش فيي حتى ولو كنت في فينيكس التي تبعد آلاف الأميال عنه. أقرأ صحيفة النهار يومياً. أتحسّر وآسف على الأحداث التي تحصل فيه، لماذا لم نتعلّم دروساً من الماضي. أتحسّر على زمن رجالات لبنان الكبار. راح زمن الرئيس بشارة الخوري والرئيس فؤاد شهاب. أقول هذا الكلام وأردده عن كل رفاقي وأصحابي في ولاية أريزونا.

     ...قلبنا عا لبنان وقلب الحكّام ع الكراسي

     لقد تقاتلنا حتى انتهى بنا الأمر في بلدان الإنتشار. ماذا فعلنا ببعضنا نحن المسيحيين، ماذا ربحنا؟  لماذا لم ننظر الى وضعنا كأقلية ونتكاتف مع بعضنا كي نبقى في هذه الأرض. آسف أن حكامنا لم يتمكنوا حتى الساعة من انتخاب رئيس، لماذا يشلون البلد، لماذا يتركون الأطماع الشخصية تتحكم برقاب المواطنين اللبنانيين، لماذا يصبون اهتمامهم على رموز سياسية كبيرة ويختلفون عليها، ولبنان غني بطاقات شبابية كبيرة وقادرة من شأنها أن تقود البلاد الى مصاف البلدان الراقية المستقلة عن كل أزمات المنطقة. وفي المناسبة أرى الوزير زياد بارود وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة مؤهلان لهذه المهمة، كما وأنني أتمنى أن يكون البطريرك الراعي رئيساً للبلاد،  لقد عرفته عندما كنت طالباً وأعرف كم هو قادر وعظيم.

    هل تزور لبنان باستمرار ام أن عملك كطبيب يأخذ منك كل أوقات العطل  ؟

    طبعاً أزور لبنان باستمرار، وبرفقة أولادي زرت كل مناطق لبنان وجباله ومعالمه السياحية. أحاول أن أغرس في نفوسهم حب لبنان وأعلمهم تاريخه كي يتعلقوا به كما أنا. وهم بدورهم اكتشفوا كم هو بلد جميل ومضياف وكم أهله طيّبون. كما وأنني اوصيتهم بأن ينقلوني الى لبنان بعد عمر طويل، لا أريد أن أدفن الا في أرضي...

     طوّل عمرك... شكراً دكتور.



المزيد من الصور





  • The Insult by Ziad Doueiri


    available in english المزيد +
  • بين جوزيف الأب أحد مؤسسي فرقة كركلا وفادي الإبن في نيويورك خطوات من الإبداع

    فادي جوزيف خوري يستعدّ لعرض فني مع فرقته على مسرح الأمم المتحدة في نيويورك


     ترى إسمه على ملصقات أرقى عروض الرقص في مسارح نيويورك، وتراه ينتقل مع فرقته التي أسسها من بلد الى آخر حتى وصلت شهرته الى الصين. هو فادي خوري، إبن أحد مؤسسي فرقة كركلا العالمية جوزيف خوري. تربى على حركات سواعد والده وتشرّب منه الإبداع والموهبة. ولد فادي في العاصمة العراقية بغداد عام 1986،  ... المزيد +
  • الطاقة الإغترابية في أبيدجان يختتم أعماله بمجموعة توصيات


    أقرّ مؤتمر الطاقات الإغترابية لقارة أفريقيا 2018 المنعقد في ابيدجان – الكوت ديفوار في جلسته الختامية توصيات عدة نتجت عن اربع ندوات تناولت الشؤون الإقتصادية وفرص التعاون الإستثمارية المتاحة في جميع أنحاء القارة الأفريقية كما تناولت موضوع الحفاظ على الهوية اللبنانية من خلال قانون استعادة الجنسية والحفاظ على اللغة العربية ... المزيد +
  • بروكس نادر "الجبيليّة الأصل" تغزو نيويورك بعد ان اكتشفها صانع النجمتين سيندي كروفرد وجيزال ...


    لم تخفِ يوماً بروكس نادرأصولها اللبنانية اذا أنها تشير في كل مقابلة أن نصفها لبناني. هي حفيدة سامي نادر من البربارة في جبيل. هاجر والد جدها سامي الى الولايات المتحدة عام 1920 مع أمه وشقيقة خليل الذي كان ينوي دراسة الطب. أكمل سامي حياته في لويزيانا وأنجب عائلة من خمسة ... المزيد +