حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • جورج نصير أحد أبرز أطباء القلب في أريزونا يعاين قلوب الناس وقلبه على لبنان


    2014-11-15

    نصير: الأطباء اللبنانيون في الولايات المتحدة... شي بيبيّض الوج


    صرلي زمان بفينيكس، وكل يوم أتعرف عا لبنانيين جدد"، هكذا استهل الدكتور جورج نصير حديثه الإغترابي في عيادته الخاصة في مستشفى شاندلر عن وضع الجالية اللبنانية في فينيكس – أريزونا.

    هو ليس طبيب قلب ناجح فحسب، هو لبناني صميم. ما إن يترك الدكتور جورج نصيرعيادته حتى ينضم الى أصدقائه اللبنانيين في الجالية ليبدأ الحديث عن كيفية الوقوف الى جانب لبنان ومساعدته بشتى الوسائل والطرق.

    فخور بأهله وبأصله والمدينة التي ولد فيها.

     إبن برج حمود ما يزال يتذكر ويتحدث عن كل زاروب في منطقته، وينقل قصص أجداده لأولاده ليزرع في نفوسهم حب لبنان عاملاً على المحافظة على عادات وتقاليد الوطن الأم.

    لم تُثن المسافات بين لبنان وأريزونا الدكتور نصير عن التفكير في أهله وأوضاعهم في ظل الظروف السياسية والمعيشية الضيقة. هو أحد أعضاء المجلس الإستشاري التابع لقنصل عام لبنان في لوس انجلوس، المجلس الذي يسعى اليوم لإنجاز توأمة بين مدينتي أريزونا وجونية.

     عندما أقول لك لبنان، ما هي الأفكار والأمور التي تتذكرها للحظة الأولى؟

    للبنان لي هو العملة التي لها وجهان. الوجه الأول هو البلد المشرق الجميل، هو أهلي وأحبابي، هو رفاقي الذين لا أتوقف عن الإتصال بهم. هو هذا البلد الذي لا مثيل له في عاداته وتقاليده العريقة.

     اما الوجه الثاني هو الحرب البشعة التي طالت كل منزل وعائلة، هو الإقتتال بين الأخ وأخيه، هو الفتنة التي لم نسطتع الخروج ولا أخذ العبر منها. لقد ترعرعت في لبنان خلال الحرب الأهلية، كنا نهرب من القناصين لندخل الجامعة ونكمل تعليمنا. الشعب اللبناني شعب جبار.

     لماذا أتيت الى الولايات المتحدة وماذا قدمت لك أميركا ؟

    تخرجت من الجامعة اللبنانية كطبيب عام. سعيت للتخصص خارج لبنان أسوة بباقي زملائي. أتيت هنا منذ 22 سنة حين كنت شاباً متخرجاً لا أعرف أن الولايات المتحدة ستبتلع سنيني، لكنها في المقابل أعطتني فرصاً كثيرة كان من الصعب أن يعطيني اياها وطني. هذه بلاد تعطي كل مثابر حقّه وبزيادة، انها بلاد الفرص والنجاحات. ونحن كأطباء لبنانيين، فخورون بما أنجزناه في عالم الطب.

    بكل واقعية أقول، ان الأطباء اللبنانيين هم الأبرز في الولاية. " وين ما راحوا بيبيضوا الوج"، وعلى سبيل المثال طبيب القلب زياد الغول في فينيكس، الدكتور كريم دياب، طبيب قلب للأطفال في شيكاغو... وغيرهم من الأطباء المشهورين.

     هل تتابع أخبار لبنان والأحداث التي تحصل في المنطقة ؟

    طبعاُ أتابع أخبار لبنان، لبنان يعيش فيي حتى ولو كنت في فينيكس التي تبعد آلاف الأميال عنه. أقرأ صحيفة النهار يومياً. أتحسّر وآسف على الأحداث التي تحصل فيه، لماذا لم نتعلّم دروساً من الماضي. أتحسّر على زمن رجالات لبنان الكبار. راح زمن الرئيس بشارة الخوري والرئيس فؤاد شهاب. أقول هذا الكلام وأردده عن كل رفاقي وأصحابي في ولاية أريزونا.

     ...قلبنا عا لبنان وقلب الحكّام ع الكراسي

     لقد تقاتلنا حتى انتهى بنا الأمر في بلدان الإنتشار. ماذا فعلنا ببعضنا نحن المسيحيين، ماذا ربحنا؟  لماذا لم ننظر الى وضعنا كأقلية ونتكاتف مع بعضنا كي نبقى في هذه الأرض. آسف أن حكامنا لم يتمكنوا حتى الساعة من انتخاب رئيس، لماذا يشلون البلد، لماذا يتركون الأطماع الشخصية تتحكم برقاب المواطنين اللبنانيين، لماذا يصبون اهتمامهم على رموز سياسية كبيرة ويختلفون عليها، ولبنان غني بطاقات شبابية كبيرة وقادرة من شأنها أن تقود البلاد الى مصاف البلدان الراقية المستقلة عن كل أزمات المنطقة. وفي المناسبة أرى الوزير زياد بارود وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة مؤهلان لهذه المهمة، كما وأنني أتمنى أن يكون البطريرك الراعي رئيساً للبلاد،  لقد عرفته عندما كنت طالباً وأعرف كم هو قادر وعظيم.

    هل تزور لبنان باستمرار ام أن عملك كطبيب يأخذ منك كل أوقات العطل  ؟

    طبعاً أزور لبنان باستمرار، وبرفقة أولادي زرت كل مناطق لبنان وجباله ومعالمه السياحية. أحاول أن أغرس في نفوسهم حب لبنان وأعلمهم تاريخه كي يتعلقوا به كما أنا. وهم بدورهم اكتشفوا كم هو بلد جميل ومضياف وكم أهله طيّبون. كما وأنني اوصيتهم بأن ينقلوني الى لبنان بعد عمر طويل، لا أريد أن أدفن الا في أرضي...

     طوّل عمرك... شكراً دكتور.



المزيد من الصور





  • إنجاز طبّي في أميركا...رائدته "نادين" ابنة راس بعلبك!


    لم ينل أي طائر شهرة أكثر منه، على الرغم من استحالة رؤيته، إنّه طائر الفينيق الأسطوري الذي احتضنته الإنسانية وخلدته، فهو الطائر الذي يخرج من رماد الحريق وهو الصورة التي تستمدّ منها البشرية دروساً في التحدّي والتجدّد والاندفاع. كطائر الفينيق يحلّق اللبناني في سماء العالم ناشراً إنجازاته التي تخدم البشرية ... المزيد +
  • مسؤولة الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم في اوروبا كلودي زيتون توجّه كتاباً للمعنيين في المصالحة


      في الآونة الأخيرة نرى الكثير من الصيحات المدويّة مطالبة بإبطال اتفاق حصل وأخرى مصرّحة بأنّها معه وأصوات تدعو لمؤتمرات وأخرى تعلن عدم استعدادها للمشاركة، وبين تصريح من هنا وبيان من هناك زاد تشرذم الجامعة تشرذماً مقززاً لتغلب عليها تسمية مفرّقة عوضا من جامعة ومافيوية بدلاً من ثقافية، وتجمّعات مقسّمة من كل ... المزيد +
  • مهرجانات أنفة تففتح لياليها مع غدي الرحباني


    تستعد أنفة، عروس منطقة الكورة في الشمال اللبناني لإستقبال زوارها ومحبّي البحر في هذا الصيف، وتعدهم بأجمل الأوقات والبرامج. هذا وأعلنت لجنة مهرجانات أنفة، وخلال مؤتمر صحفي الأسبوع الفائت، وبرعاية نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري، عن برنامجها الفني لهذا الصيف. افتتح المؤتمر بكلمة ترحيبية من مؤسس ورئيس لجنة المهرجانات الدكتور ... المزيد +
  • لبنان يشارك في معرض القهوة والكعك في الأمم المتحدة


    شارك  لبنان في المعرض العالمي للقهوة والشاي والكعك التقليدي في منظمة الأمم المتحدة في نيويورك. حفل جاء من تنظيم تجمّع السيدات العربيات في الأمم المتحدة بالتعاون مع نقابة المراسلين الأجانب في الأمم المتحدة ومنظمة اليونيسيف. المعرض الذي ذهب ريعه الى اطفال اليمن، شاركت فيه 18 دولة من مختلف أنحاء العالم، من ... المزيد +