حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • جورج نصير أحد أبرز أطباء القلب في أريزونا يعاين قلوب الناس وقلبه على لبنان


    2014-11-15

    نصير: الأطباء اللبنانيون في الولايات المتحدة... شي بيبيّض الوج


    صرلي زمان بفينيكس، وكل يوم أتعرف عا لبنانيين جدد"، هكذا استهل الدكتور جورج نصير حديثه الإغترابي في عيادته الخاصة في مستشفى شاندلر عن وضع الجالية اللبنانية في فينيكس – أريزونا.

    هو ليس طبيب قلب ناجح فحسب، هو لبناني صميم. ما إن يترك الدكتور جورج نصيرعيادته حتى ينضم الى أصدقائه اللبنانيين في الجالية ليبدأ الحديث عن كيفية الوقوف الى جانب لبنان ومساعدته بشتى الوسائل والطرق.

    فخور بأهله وبأصله والمدينة التي ولد فيها.

     إبن برج حمود ما يزال يتذكر ويتحدث عن كل زاروب في منطقته، وينقل قصص أجداده لأولاده ليزرع في نفوسهم حب لبنان عاملاً على المحافظة على عادات وتقاليد الوطن الأم.

    لم تُثن المسافات بين لبنان وأريزونا الدكتور نصير عن التفكير في أهله وأوضاعهم في ظل الظروف السياسية والمعيشية الضيقة. هو أحد أعضاء المجلس الإستشاري التابع لقنصل عام لبنان في لوس انجلوس، المجلس الذي يسعى اليوم لإنجاز توأمة بين مدينتي أريزونا وجونية.

     عندما أقول لك لبنان، ما هي الأفكار والأمور التي تتذكرها للحظة الأولى؟

    للبنان لي هو العملة التي لها وجهان. الوجه الأول هو البلد المشرق الجميل، هو أهلي وأحبابي، هو رفاقي الذين لا أتوقف عن الإتصال بهم. هو هذا البلد الذي لا مثيل له في عاداته وتقاليده العريقة.

     اما الوجه الثاني هو الحرب البشعة التي طالت كل منزل وعائلة، هو الإقتتال بين الأخ وأخيه، هو الفتنة التي لم نسطتع الخروج ولا أخذ العبر منها. لقد ترعرعت في لبنان خلال الحرب الأهلية، كنا نهرب من القناصين لندخل الجامعة ونكمل تعليمنا. الشعب اللبناني شعب جبار.

     لماذا أتيت الى الولايات المتحدة وماذا قدمت لك أميركا ؟

    تخرجت من الجامعة اللبنانية كطبيب عام. سعيت للتخصص خارج لبنان أسوة بباقي زملائي. أتيت هنا منذ 22 سنة حين كنت شاباً متخرجاً لا أعرف أن الولايات المتحدة ستبتلع سنيني، لكنها في المقابل أعطتني فرصاً كثيرة كان من الصعب أن يعطيني اياها وطني. هذه بلاد تعطي كل مثابر حقّه وبزيادة، انها بلاد الفرص والنجاحات. ونحن كأطباء لبنانيين، فخورون بما أنجزناه في عالم الطب.

    بكل واقعية أقول، ان الأطباء اللبنانيين هم الأبرز في الولاية. " وين ما راحوا بيبيضوا الوج"، وعلى سبيل المثال طبيب القلب زياد الغول في فينيكس، الدكتور كريم دياب، طبيب قلب للأطفال في شيكاغو... وغيرهم من الأطباء المشهورين.

     هل تتابع أخبار لبنان والأحداث التي تحصل في المنطقة ؟

    طبعاُ أتابع أخبار لبنان، لبنان يعيش فيي حتى ولو كنت في فينيكس التي تبعد آلاف الأميال عنه. أقرأ صحيفة النهار يومياً. أتحسّر وآسف على الأحداث التي تحصل فيه، لماذا لم نتعلّم دروساً من الماضي. أتحسّر على زمن رجالات لبنان الكبار. راح زمن الرئيس بشارة الخوري والرئيس فؤاد شهاب. أقول هذا الكلام وأردده عن كل رفاقي وأصحابي في ولاية أريزونا.

     ...قلبنا عا لبنان وقلب الحكّام ع الكراسي

     لقد تقاتلنا حتى انتهى بنا الأمر في بلدان الإنتشار. ماذا فعلنا ببعضنا نحن المسيحيين، ماذا ربحنا؟  لماذا لم ننظر الى وضعنا كأقلية ونتكاتف مع بعضنا كي نبقى في هذه الأرض. آسف أن حكامنا لم يتمكنوا حتى الساعة من انتخاب رئيس، لماذا يشلون البلد، لماذا يتركون الأطماع الشخصية تتحكم برقاب المواطنين اللبنانيين، لماذا يصبون اهتمامهم على رموز سياسية كبيرة ويختلفون عليها، ولبنان غني بطاقات شبابية كبيرة وقادرة من شأنها أن تقود البلاد الى مصاف البلدان الراقية المستقلة عن كل أزمات المنطقة. وفي المناسبة أرى الوزير زياد بارود وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة مؤهلان لهذه المهمة، كما وأنني أتمنى أن يكون البطريرك الراعي رئيساً للبلاد،  لقد عرفته عندما كنت طالباً وأعرف كم هو قادر وعظيم.

    هل تزور لبنان باستمرار ام أن عملك كطبيب يأخذ منك كل أوقات العطل  ؟

    طبعاً أزور لبنان باستمرار، وبرفقة أولادي زرت كل مناطق لبنان وجباله ومعالمه السياحية. أحاول أن أغرس في نفوسهم حب لبنان وأعلمهم تاريخه كي يتعلقوا به كما أنا. وهم بدورهم اكتشفوا كم هو بلد جميل ومضياف وكم أهله طيّبون. كما وأنني اوصيتهم بأن ينقلوني الى لبنان بعد عمر طويل، لا أريد أن أدفن الا في أرضي...

     طوّل عمرك... شكراً دكتور.



المزيد من الصور





  • اثنان وتسعون ألفاً و810 مغترب لبناني تسجلوا من اجل المشاركة في الإنتخابات النيابية.. واحتمال ...


    انتهت منذ ساعات قليلة مهلة التسجيل الإلكتروني للمغتربين في السفارات اللبنانية للمشاركة في الإنتخابات النيابية المقبلة. وأفاد رئيس الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم عاطف عيد أن عدد المغتربين الذين تسجلوا في السفارات بلغ 92.810 شخصاً.  واعتبر عيد ان هذا الرقم هو جيد نسبة للمهلة القصيرة التي أعطيت للبنانيين المنتشرين حول العالم، ... المزيد +
  • باتشي توسّع امبرطوريتها وتغزو شركات نيويورك العالمية


    تواصل شركة " باتشي " توسعها في الولايات المتحدة رابطة غربها بشرقها بجسر من الأناقة في تصنيع الشوكولا تنافس أكبر شركات اوروبا الرائدة في هذه الصناعة. فبعد ولاية كاليفورنيا، افتتحت " باتشي" في ولاية نيويورك وتحديداً في مدينة بروكلين " المدينة الصناعية" فرعاً موزعاً للشوكولا في منطقة شمال شرق الولايات ... المزيد +
  • بري للمغتربين: لتسجيل أسمائكم للمشاركة في الإنتخابات النيابية قبل 21 تشرين الثاني المقبل


    وجّه رئيس مجلس النواب نبيه برّي نداءً الى المغتربين اللبنانيين، فقال: “اليوم وقد انتصر لبنان في كل المعارك لمنع تهميش الديمقراطية فإن وطنكم يستدعي كل اللبنانيين لإنجاز استحقاق الانتخابات النيابية وهو ما يتطلب اعداد قوائم انتخابية في سفارات وقنصليات لبنان في الخارج”، داعيا اياهم الى تسجيل أسمائهم قبل 21 تشرين الثاني ... المزيد +
  • بين شحادة وأمين .. سروال ودموع وبابور القلعة لا يعرف الرجوع


    شحادة في سيارته الفورد مع شرطي بلدية ساو باولو  كانت الساعة الرابعة بعد الظهر عندما كان  " البابور" اي الباخرة الإيطالية تركع عند رأس القلعة في بلدة أنفة الجميلة في شمال لبنان، وكان شباب البلدة يودعون أهلهم عند تلك القلعة الواقعة على شاطئ البحر، حاملين زوادة مأكولات لمسافة الطريق الطويلة والتي ... المزيد +