حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • جورج نصير أحد أبرز أطباء القلب في أريزونا يعاين قلوب الناس وقلبه على لبنان


    2014-11-15

    نصير: الأطباء اللبنانيون في الولايات المتحدة... شي بيبيّض الوج


    صرلي زمان بفينيكس، وكل يوم أتعرف عا لبنانيين جدد"، هكذا استهل الدكتور جورج نصير حديثه الإغترابي في عيادته الخاصة في مستشفى شاندلر عن وضع الجالية اللبنانية في فينيكس – أريزونا.

    هو ليس طبيب قلب ناجح فحسب، هو لبناني صميم. ما إن يترك الدكتور جورج نصيرعيادته حتى ينضم الى أصدقائه اللبنانيين في الجالية ليبدأ الحديث عن كيفية الوقوف الى جانب لبنان ومساعدته بشتى الوسائل والطرق.

    فخور بأهله وبأصله والمدينة التي ولد فيها.

     إبن برج حمود ما يزال يتذكر ويتحدث عن كل زاروب في منطقته، وينقل قصص أجداده لأولاده ليزرع في نفوسهم حب لبنان عاملاً على المحافظة على عادات وتقاليد الوطن الأم.

    لم تُثن المسافات بين لبنان وأريزونا الدكتور نصير عن التفكير في أهله وأوضاعهم في ظل الظروف السياسية والمعيشية الضيقة. هو أحد أعضاء المجلس الإستشاري التابع لقنصل عام لبنان في لوس انجلوس، المجلس الذي يسعى اليوم لإنجاز توأمة بين مدينتي أريزونا وجونية.

     عندما أقول لك لبنان، ما هي الأفكار والأمور التي تتذكرها للحظة الأولى؟

    للبنان لي هو العملة التي لها وجهان. الوجه الأول هو البلد المشرق الجميل، هو أهلي وأحبابي، هو رفاقي الذين لا أتوقف عن الإتصال بهم. هو هذا البلد الذي لا مثيل له في عاداته وتقاليده العريقة.

     اما الوجه الثاني هو الحرب البشعة التي طالت كل منزل وعائلة، هو الإقتتال بين الأخ وأخيه، هو الفتنة التي لم نسطتع الخروج ولا أخذ العبر منها. لقد ترعرعت في لبنان خلال الحرب الأهلية، كنا نهرب من القناصين لندخل الجامعة ونكمل تعليمنا. الشعب اللبناني شعب جبار.

     لماذا أتيت الى الولايات المتحدة وماذا قدمت لك أميركا ؟

    تخرجت من الجامعة اللبنانية كطبيب عام. سعيت للتخصص خارج لبنان أسوة بباقي زملائي. أتيت هنا منذ 22 سنة حين كنت شاباً متخرجاً لا أعرف أن الولايات المتحدة ستبتلع سنيني، لكنها في المقابل أعطتني فرصاً كثيرة كان من الصعب أن يعطيني اياها وطني. هذه بلاد تعطي كل مثابر حقّه وبزيادة، انها بلاد الفرص والنجاحات. ونحن كأطباء لبنانيين، فخورون بما أنجزناه في عالم الطب.

    بكل واقعية أقول، ان الأطباء اللبنانيين هم الأبرز في الولاية. " وين ما راحوا بيبيضوا الوج"، وعلى سبيل المثال طبيب القلب زياد الغول في فينيكس، الدكتور كريم دياب، طبيب قلب للأطفال في شيكاغو... وغيرهم من الأطباء المشهورين.

     هل تتابع أخبار لبنان والأحداث التي تحصل في المنطقة ؟

    طبعاُ أتابع أخبار لبنان، لبنان يعيش فيي حتى ولو كنت في فينيكس التي تبعد آلاف الأميال عنه. أقرأ صحيفة النهار يومياً. أتحسّر وآسف على الأحداث التي تحصل فيه، لماذا لم نتعلّم دروساً من الماضي. أتحسّر على زمن رجالات لبنان الكبار. راح زمن الرئيس بشارة الخوري والرئيس فؤاد شهاب. أقول هذا الكلام وأردده عن كل رفاقي وأصحابي في ولاية أريزونا.

     ...قلبنا عا لبنان وقلب الحكّام ع الكراسي

     لقد تقاتلنا حتى انتهى بنا الأمر في بلدان الإنتشار. ماذا فعلنا ببعضنا نحن المسيحيين، ماذا ربحنا؟  لماذا لم ننظر الى وضعنا كأقلية ونتكاتف مع بعضنا كي نبقى في هذه الأرض. آسف أن حكامنا لم يتمكنوا حتى الساعة من انتخاب رئيس، لماذا يشلون البلد، لماذا يتركون الأطماع الشخصية تتحكم برقاب المواطنين اللبنانيين، لماذا يصبون اهتمامهم على رموز سياسية كبيرة ويختلفون عليها، ولبنان غني بطاقات شبابية كبيرة وقادرة من شأنها أن تقود البلاد الى مصاف البلدان الراقية المستقلة عن كل أزمات المنطقة. وفي المناسبة أرى الوزير زياد بارود وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة مؤهلان لهذه المهمة، كما وأنني أتمنى أن يكون البطريرك الراعي رئيساً للبلاد،  لقد عرفته عندما كنت طالباً وأعرف كم هو قادر وعظيم.

    هل تزور لبنان باستمرار ام أن عملك كطبيب يأخذ منك كل أوقات العطل  ؟

    طبعاً أزور لبنان باستمرار، وبرفقة أولادي زرت كل مناطق لبنان وجباله ومعالمه السياحية. أحاول أن أغرس في نفوسهم حب لبنان وأعلمهم تاريخه كي يتعلقوا به كما أنا. وهم بدورهم اكتشفوا كم هو بلد جميل ومضياف وكم أهله طيّبون. كما وأنني اوصيتهم بأن ينقلوني الى لبنان بعد عمر طويل، لا أريد أن أدفن الا في أرضي...

     طوّل عمرك... شكراً دكتور.



المزيد من الصور





  • ودّع إبن الثانية عشرة منزله للمرة الأخيرة قاصداً بوسطن حيث أخيه... والغربة الأبدية

    مشى قبلان أسعد عيد يوم السفر من المطلّة - الجليليّة الى مرفأ بيروت حاملاً بوطه ...


     كان حلمه أن يسافر لابساً شروال "الست كروزا"، لكن ضيق تلك الأيام الظالمة لم تسمح الا بشراء شروال عادي وبوط لمّاع أسود، كي يغادر أنيقاً الى بلاد العم سام. كانت الشمس حارقة يوم السفر، تأهب قبلان أسعد من المطلّة قضاء الشوف منذ الصباح، يتلفت في زوايا منزله الصغير، مودّعاً الحصيرة والدّشك ... المزيد +
  • كفرناحوم ل نادين لبكي يفوز بجائزة التحكيم في مهرجان كان


    فازت المخرجة نادين لبكي بجائزة لجنة التحكيم عن فيلمها "كفرناحوم"، في ختام الدورة الـ 71 لمهرجان كان السينمائي، السبت 19 أيار الجاري ولم تكتف المخرجة اللبنانية نادين لبكي باختيار ممثلين ناشئين لبطولة فيلمها "كفرناحوم"، الذي عرض في مهرجان كان السينمائي الدولي، بل حرصت على انتقاء من يعيشون حياة غير مستقرة مثل ... المزيد +
  • المدرسة المارونية في روما.. مساحة مميزة لحوار الأديان


    جليل الهاشم - روما «المدرسة المارونية في روما، كما وصفها الباحث الاب سركيس طبر الانطوني هي: «مساحة مميزة لحوار الحضارات والأديان»، مشيرا الى أن «البطاركة الموارنة شعروا بالحاجة المآسة إلى كهنة ورهبان مثقفين في الغرب وضالعين باللاتينية والعلوم الدينية واللاهوتية، فتأكد لهم أن السبيل الوحيد كان بإرسال شبان موارنة إلى الدراسة ... المزيد +
  • إبنة زحلة وصيفة ثانية لملكة جمال السيدات في واشنطن دي سي


    كريستين أبي نجم الأولى الى اليمين حلّت الشاعرة كريستين معلوف أبي نجم وصيفة ثانية لملكة جمال سيّدات واشنطن دي سي، وذلك خلال حفل ضخم أقيم في المركز الثقافي الفرنسي في عاصمة القرار الأميركي. حضر الحفل كبار الشخصيات الفنية الأميركية، وتألقت ابنة زحلة بجمالها وثقافتها ولفتت أنظار الحاضرين. كريستين معلوف، ابنة زحلة وابنة ... المزيد +