حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • المهرجان اللبناني - الأميركي الثالث عشر في فينيكس - أريزونا


    2014-11-08

    عرس لبناني باركته كنيسة مار يوسف بحضور أربعة آلاف من أبناء الجالية اللبنانية وقنصل عام لبنان في لوس أنجلوس جوني ابراهيم


    ...هذا هو لبنان، وهكذا تكون المهرجانات

    كان عرساً لبنانياً بامتياز... لبسوا شراويل أجدادهم، تزينت الصبايا بشالات القصب والخرز الملوّن، ورفع العم الشايب طربوشاً مخملياً أحمر، وبدأ العرس.

    في أريزونا، وتحديداً في مدينة فينيكس حيث يقطن ما لا يقل عن ثلاثين ألف لبناني ومتحدر، تزينت ساحات كنيسة مار يوسف للموارنة باليافطات والأعلام اللبنانية حيث كانت الأرزة اللبنانية سيدة الحضور.

    سجّل المهرجان اللبناني – الأميركي دخول أكثر من أربعة آلاف مشارك من أبناء الجالية اللبنانية في أريزونا ولوس أنجلوس وبيتسبورغ، كذلك شاركت جاليات عربية أخرى في المهرجان حيث حضرت عائلات سورية وعراقية ومصرية، وهي في الأساس أعضاء في رعية كنيسة مار يوسف.

    في المهرجان حضرت السيدة فيروز، وحضر الفنان زكي ناصيف، كذلك كان المعلاق وديع الصافي صداحاً حيث تمايل شبان وشابات الجالية على أنغام عمالقة الفن اللبناني الأصيل.

    بدأ المهرجان يوم الجمعة الفائت باستقبال زواره الذين قدموا لتسوّق المنتجات اللبنانية وللإستمتاع بالمأكولات اللبنانية الشرقية، فتألقت منقوشة الصاج على كافة الطاولات، ونافستها الأراكيل والمشاوي على أنواعها.

    وليلة البارحة السبت، افتتح المهرجان رسمياً بحضور قنصل عام لبنان في لوس أنجلوس جوني ابراهيم الذي حيّا الحاضرين فرداً فرداً، قبل أن يعتلي المسرح كاهن  كنيسة ما يوسف وسام عقيقي مع فرقة من أطفال الرعية بلباسهم الفلكلوري وتلا معهم صلاة استهلوا فيها المهرجان اللبناني – الأميركي الثالث عشر، وبدأ العرس اللبناني...

    نظم المهرجان الدكتور جورج أيوب مع مجموعة شباب من أبناء رعية مار يوسف ، فكثفوا جهودهم في الأشهر الماضية لإنجاح المهرجان اللبناني- الأميركي الثالث عشر.

    قنصل عام لبنان في لوس أنجلوس جوني ابراهيم كانت له كلمة، فشكر ابناء الجالية على الحضور والمشاركة، وحيّا جميع اللبنانيين المنتشرين في جنوب غرب الولايات المتحدة، وبشّر أبناء ولاية فينيكس برغبة وزارة الخارجية بتعيين قنصل فخري للجالية، يهتم بتسيير شؤون أبناء الجالية في الأمور السهلة التنفيذ، مشيراً الى بداية دراسة إمكانية تعيين هذا القنصل في أقرب وقت ممكن. كما نوّه القنصل ابراهيم بالجالية اللبنانية الدرزية والنشاطات التي تقوم بها مشيراً الى استضافة فينيكس للمؤتمر السنوي للطائفة الدرزية الكريمة في الولايات المتحدة الأميركية.

    هيصة ودبكة وأغاني فلكلورية استمرت حتى منتصف ليالي المهرجان. شاركت الفنانة اللبنانية دوريس فرحات، أشعلت الحاضرين حماساً، فهبوا لعقد حلقات الدبكة اللبنانية على أنغام فلكلورية وطنية.

    وقدم أبناء الجالية اللبنانية عروضاً فلكلورية راقصة من كافة الأعمار، حيث نسقت السيدة سهام الأشقر من زحلة ملابس الراقصين، ونفذ الكبار منهم عرضاً لإسكتش "المصالحة" للأخوين رحباني بين فيروز ووديع الصافي ورقصوا على أغنية هلله هلله يا تراب عينطورة.

    من كافة مناطق ومدن الجنوب الغربي للولايات المتحدة، قدم أبناء الجالية اللبنانية للمشاركة في مهرجان لبنان السنوي. وكبر اللقاء بحضور أبناء الجاليات العربية، فتحدث طلال حداد من الموصل في العراق وابراهيم زنغنا عن أهمية التواصل مع اللبنانيين ومشاركتهم مهرجانهم السنوي كونهم من أبناء رعية ماريوسف. كذلك حضر الدكتور مروان غزول وزوجته رنا من الجالية السورية، وشارك أولادهم في تقديم اللوحات الفلكلورية، وعبروا عن تضامنهم مع أخوتهم اللبنانيين في كل المناسبات كونهم أيضاً من أبناء رعية مار يوسف.

    نبيل أبو حيدر، البعلبكي الأصل، اصطحب والدته المسنّة وابنته مايا وشاركوا في المهرجان بفرح. وكما في كل عام، لم يترك موريس صليبي، ابن بحمدون، وزوجته نجوى وأبناؤهم المناسبة، لا بل اصطحبوا كل أقربائهم وأصحابهم للمشاركة في هذا المهرجان السنوي. كذلك لم يفوّت حبيب سويدان، ابن صور، مع عائلته المناسبة وشاركوا في العشاء، وراحت الأركيلة اللبنانية تبختر على الطاولات، لدرجة يصعب على المرء أن يميّز ليلة المهرجان بين  مدينة فينيكس وقهاوي الجميزة في بيروت.

    وكان لافتاً حضور أصدقاء لبنانيين من لبنان قبل أسبوع للإنضمام الى فريق العمل والتنظيم إيماناً منهم بضرورة إنجاح المهرجان. فحضر من حمانا بيار متى ومارون صفير ليساعدا رئيس النادي الدكتور جورج أيوب، فنظم متى كلمة نابعة من القلب قدمها لأبناء الجالية قال فيها:

    غالي يا لبنان، بتضلك غالي

    عا قلوب اللبنانيين، وين ما كانوا

    ليلة من ليالي لبنان الجميل عاشتها مدينة فينيكس في ولاية أريزونا مع أبناء الجالية اللبنانية وأصدقائهم، غنوا ورقصوا ورفعوا راية لبنان عالياً، ونامت المدينة على هيصات أغنية عاصي الحلاني" لبنان رح يرجع".



المزيد من الصور





  • كريستين معلوف ابي نجم تطمح ان تكون على لائحة امازون لأفضل مئة كتاب


      في مقابلة أجرتها المهاجر مع الشاعرة كريستين معلوف ابي نجم بخصوص كتابها الشعري الجديد باللغة الإنكليزية “The ache of healing”  الذي تجدونه حصريا لمدة تسعين يوماً على "أمازون كيندل"، تبين بانها ليست فقط سعيدة بإصدارها الأخير لكنها أيضا تطمح لأن يكون كتابها في الطليعة. قالت: في هذه الأيام ليس فقط مهما ان ... المزيد +
  • عيّاص: اذا أردتم أن تعرفوا معنى التعايش تعالوا الى أريزونا

    الدكتور جهاد عيّاص يتحدّث عن أبناء الطائفة الدرزية في ولاية أريزونا


     اذا أردتم أن تعرفوا ما معنى التعايش اللبناني، عليكم أن تأتوا الى أريزونا، وتشاركوا في لقاءات وبرامج المهرجان اللبناني – الأميركي الذي يقام سنوياً في باحة كنيسة مار يوسف في مدينة فينيكس". في المهرجان يجلس محمود الى جانب جورج وعلي يشرب النارجيلة مع قاسم والياس. انه ليس كلام مبالغ بل واقع ... المزيد +
  • وديارها للعزّ مفتوحة ...

    صيدا قاهرة التاريخ !


    تعتبر مدينة صيدا التي  تبعد عن العاصمة اللبنانية  بيروت 40 كلم بالاتجاه الجنوبي، من اكثر المدن اهمية وشهرة في العصور القديمة، ومنذ الألف الثاني قبل الميلاد لم يتبدل اسمها المشتق من الجذور السامية " صيد" الذي يعني " اصطاد " ، والذي يدل على سكان الشاطئ الفينيقي.   وللتاريخ ألف اسطورة وملحمة ...  بدأت تظهر صيدا ... المزيد +
  • لبنان، أرض المتألمين والمقهورين... من يكفكف دموعه من مالي الى صريفا وبيت شباب ؟؟؟

    ما حقيقة مقولة" نيّال مين لو مرقد عنزة في جبل لبنان"


     أهو القدر... ام صدفة الحياة ؟؟؟ اجتمعت المآسي في أسبوع واحد... قيّض لأواخر أيام شهر رمضان المبارك أن يكون شاهداً على دموع آلاف المواطنين العرب. وقيّض للبنان أن يشهد على هذه الدموع. من الموصل الى غزّة الى لبنان... الحزن واحد. لم يكف لبنان أن يكفّف دموع أبناء أشقائه العرب الهاربين اليه، طالبين سقفاً وزاوية ... المزيد +