حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • رئيسة نادي عيتنيت في اوهايو رندا نمر تناضل ما بين اللبنانَيْن


    2014-09-07

    أهل عيتنيت هم من اولى العائلات التي وصلت الى اوهايو بُعيد الحرب العالمية الأولى


    هي صبيّة لبنانية ولدت في مدينة أكرون في ولاية اوهايو. رندا نمر ابنة والدين هاجرا من لبنان في بداية الحرب المشؤومة الى الولايات المتحدة. تربّت رندا على المبادئ والعادات والتقاليد اللبنانية، فهي تهتم بشوؤن لبنان ومشاكله كما لو أنها مولودة في عيتنيت مسقط رأس والديها.

    لم تهتم رندا بالشكليات التي تلهث وراءها أي صبية في مقتبل العمر، بل راحت تتدرج في نادي عيتنيت الذي تأسس في ولاية اوهايو منذ قرن تقريباً، الى ان أصبحت رئيسة للنادي في العام 2013 وحتى اليوم.

    " المهاجر" التقت رندا في بيت رعية مار مارون في كليفلاند عندما كان قنصل لبنان في ديترويت بلال قبلان يقوم بزيارة الى الولاية من أجل إتمام معاملات اللبنانيين المنتشرين، فرئيسة نادي عيتنيت تقوم بمساعدة الطاقم القنصلي في كل مرة يأتي الى الولاية، فضلاً عن أنها ناشطة في مجال تسجيل اللبنانيين المغتربين في القنصليات ومساعدة أبناء المهاجرين الأوائل على استعادة الجنسية اللبنانية.

    تتكلم رندا اللغة اللبنانية بلكنة أميركية وبروح لبنانية أصيلة. فتخبر عن نادي عيتنيت الذي تأسس عام 1927 مع اولى العائلات التي هاجرت من البلاد بحثاً عن مستقبل أفضل لأبنائها. ولما بلغ عدد أهل عيتنيت في اوهايوا حوالي 800 شخص، سارعوا الى شراء كنسية وأطلقوا عليها كنيسة مار مارون، وهي ما تزال قائمة حتى اليوم وقد توسعت أعمالها لتشمل دار رعية ومساكن للرهبان وللطلاب.

    وتضيف رندا: " نادي عيتنيت في اوهايو وضع في اولى سلّم اهتماماته مساعدة الطلاب في أقساطهم الجامعية، لأن العلم هو أغلى ما في الحياة. كما وان النادي يتواصل مع أهلنا في لبنان ويتناقش مع المسؤولين في البلدة حول مواضيع احتياجاتها، واليوم نحن في صدد جمع مبلغ كبير من أجل إنشاء بئر ارتوازي لعيتنيت يلبي حاجات البلدة. ونحن على تواصل تام مع رئيس البلدية من أجل المشاركة في عملية إنماء بلدتنا ومحاولة مساعدتها في شتى الوسائل".

     عبود، نهرا، نمر هم من العائلات الكبيرة التي تعيش في اوهايو. يذكر ان القاضي جوزيف نهرا هو من القضاة اللامعين في الولاية. كذلك رجل الأعمال منوال نمر له في البلاد شهرة واسعة وقد كرّمته مؤخراً بلدية أكرون في اوهايو تكريماً لعطاءاته.

     نادي عيتنيت الذي هو من أقدم النوادي اللبنانية في الولايات المتحدة، يحافظ على العادات اللبنانية، ويهتم بإحياء الأعياد اللبنانية في أجواء تقليدية تراثية.



المزيد من الصور





  • كريستين معلوف ابي نجم تطمح ان تكون على لائحة امازون لأفضل مئة كتاب


      في مقابلة أجرتها المهاجر مع الشاعرة كريستين معلوف ابي نجم بخصوص كتابها الشعري الجديد باللغة الإنكليزية “The ache of healing”  الذي تجدونه حصريا لمدة تسعين يوماً على "أمازون كيندل"، تبين بانها ليست فقط سعيدة بإصدارها الأخير لكنها أيضا تطمح لأن يكون كتابها في الطليعة. قالت: في هذه الأيام ليس فقط مهما ان ... المزيد +
  • عيّاص: اذا أردتم أن تعرفوا معنى التعايش تعالوا الى أريزونا

    الدكتور جهاد عيّاص يتحدّث عن أبناء الطائفة الدرزية في ولاية أريزونا


     اذا أردتم أن تعرفوا ما معنى التعايش اللبناني، عليكم أن تأتوا الى أريزونا، وتشاركوا في لقاءات وبرامج المهرجان اللبناني – الأميركي الذي يقام سنوياً في باحة كنيسة مار يوسف في مدينة فينيكس". في المهرجان يجلس محمود الى جانب جورج وعلي يشرب النارجيلة مع قاسم والياس. انه ليس كلام مبالغ بل واقع ... المزيد +
  • وديارها للعزّ مفتوحة ...

    صيدا قاهرة التاريخ !


    تعتبر مدينة صيدا التي  تبعد عن العاصمة اللبنانية  بيروت 40 كلم بالاتجاه الجنوبي، من اكثر المدن اهمية وشهرة في العصور القديمة، ومنذ الألف الثاني قبل الميلاد لم يتبدل اسمها المشتق من الجذور السامية " صيد" الذي يعني " اصطاد " ، والذي يدل على سكان الشاطئ الفينيقي.   وللتاريخ ألف اسطورة وملحمة ...  بدأت تظهر صيدا ... المزيد +
  • لبنان، أرض المتألمين والمقهورين... من يكفكف دموعه من مالي الى صريفا وبيت شباب ؟؟؟

    ما حقيقة مقولة" نيّال مين لو مرقد عنزة في جبل لبنان"


     أهو القدر... ام صدفة الحياة ؟؟؟ اجتمعت المآسي في أسبوع واحد... قيّض لأواخر أيام شهر رمضان المبارك أن يكون شاهداً على دموع آلاف المواطنين العرب. وقيّض للبنان أن يشهد على هذه الدموع. من الموصل الى غزّة الى لبنان... الحزن واحد. لم يكف لبنان أن يكفّف دموع أبناء أشقائه العرب الهاربين اليه، طالبين سقفاً وزاوية ... المزيد +