حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • مئة عام على رحيل أبناء قرية بجرّين الى الولايات المتحدة الأميركية


    2018-10-26

    بجرّين قرية منسية في حضن بلاد جبيل تصارع الزمن وتسأل عن أبنائها الذين هجروها في حرب " الأربعتاعش"..


    كانت لنا من زمان .. بيارة جميلة ، وضيعة ظليلة

    ينام في أفيائها نيسان.. كان اسمها بيسان

     ...هكذا كتب الرحابنة وغنت فيروز عن قرية فلسطينية هجرها أهلها جراء ظلم الإحتلال

    وهكذا قال العم سيمون مرشد نعمة عن قرية " بجرّين" في بلاد جبيل، التي هجرها أهلها في " حرب الأربعتاعش" على حد تعبيره، والتي هي في الواقع الحرب العالمية الأولى عام 1914.

    تعددت واختلفت الأسباب السياسية ومرّ زمن ليس بقليل بين بيسان ولبنان، لكن الهجرة واحدة.

    رحلوا..  كل من لم تقتله المجاعة رحل... رحلوا مع مفاتيحهم الى حيث لا يدرون...

    هكذا قال العم سيمون، ابن السابعة والثمانين حولاً، المتقاعد من مهنته ومن كل مباهج الحياة القديمة التي يخبر عنها بحسرة قائلاً:

    كان في محبة وقناعة وإلفة... كانت الناس تساعد بعضها، وتتعاون مع بعضها في زارعة التبغ وبناء المنازل... كنت أسمع منذ طفولتي عن مأساة قرية " بجرّين" الواقعة في حضن بلدة غرفين في بلاد جبيل، التي هجرها أهلها في " الأربعتاعش" الى الولايات المتحدة... رحل من صمد  منهم من المجاعة التي ضربت لبنان قبيل بداية الحرب الأولى.

    نعم، رحلوا، جميعهم رحلوا. وبقيت هياكل بيوتهم .

    حجارة منازل قرية بجرّين ما تزال صامدة.. هياكل حيطان تصارع الأيام وتنتظر أهلها الذين أبحروا من مرفأ بيروت باتجاه بلاد العم سام.

    لم تستطع كاميرا المهاجر أن تقف على أعتاب منازل بجرّين. لا طريق معبّدة تقود الى هذا المكان المنفي عن العالم. لم تكلّف الدولة اللبنانية نفسها ، وهي التي تتغنى وتفتخر بالإغتراب اللبناني، عناء المحافظة على قرية شاهدة على كارثة الجراد عام 1912 وظلم دول المحور وأطماع السلاطين، بل بقيت بجرّين صامدة تبكي حجارتها غياب عائلات رحلت منذ زمن الهجرة الأولى.

    ويضيف العم سيمون: كانت بجرّين تابعة إدارياً لبلدة غرفين، وكانت عبارة عن قرية صغيرة، اعتاش أهلها من زراعة الحبوب والحرير والتبغ. كانوا فلاحين، وكانت بجرّين أرض خير...  اما اليوم، استلم الغرافنة "أهل غرفين" الأراضي، المختار تملك القسم الأكبر، وبعض عائلات نعمة تملكوا قسماً آخر. بجرّين اليوم مهجورة، على الرغم من جمال موقعها، فهي هياكل بيوت وأشلاء حجارة تنتظر أبناءها.

    قولكن ، بعد بيرجعوا ؟؟؟



المزيد من الصور





  • ملكة جمال كولومبيا غبرييلا نادر لبنانية الأصل من بلدة شرتون - عاليه


    فازت غبرييلا تافور نادر بلقب ملكة جمال كولومبيا بعد تنافسها مع 26 مشتركة. الملكة الجديدة متحدّرة من أصول لبنانية وتحديداً من بلدة شرتون في قضاء عاليه، وفق ما أكد رئيس بلدية شرتون جوزف مارون لـ"النهار"، مشيراً إلى أنّ آل نادر من الجاليات اللبنانية الواسعة الانتشار في كولومبيا.  ووفق المعلومات المتوافرة عن ... المزيد +
  • بقلم نصري الصايغ

    لبنان اللبنانيين.. متى ينوجد ؟


    صدر حديثا عن دار فجر النهضة كتاب جديد عنوانه: "البروفسور فيليب سالم وسرطان الطائفية". مؤلف هذا الكتاب، الكاتب والمفكر جان دايه. هذا الكتاب يختلف عن سواه. انه حوار مفتوح على القضايا المضنية في بلد متهالك. اسئلة يطرحها الاستاذ جان دايه على الدكتور فيليب سالم. اسئلة في السياسة والثقافة، وليست اسئلة في ... المزيد +
  • لويز نصرالله ورحلة الإخراج التي بدأتها من العاقورة موطن جدّها وقلبها


    هي لويز نصرالله. حفيدة المهاجر اللبناني بشارة نصرالله الذي هاجر من بلدته العاقورة عام ١٩١٦، متوجهاً الى الولايات المتحدة وتحديداً بروكتن في ولاية ماساتشوستس. والدها المحامي اللامع فيليب نصرالله . لم تمتهن لويز المحاماة أسوة بوالدها، بل اتجهت نحو الفن وتحديداً الإخراج السينمائي. لمع نجم الصبيّة اللبنانية في عالم السينما ... المزيد +
  • بجرّين قرية منسية في حضن بلاد جبيل تصارع الزمن وتسأل عن أبنائها الذين هجروها في حرب " الأربعتاعش"..

    مئة عام على رحيل أبناء قرية بجرّين الى الولايات المتحدة الأميركية


    كانت لنا من زمان .. بيارة جميلة ، وضيعة ظليلة ينام في أفيائها نيسان.. كان اسمها بيسان  ...هكذا كتب الرحابنة وغنت فيروز عن قرية فلسطينية هجرها أهلها جراء ظلم الإحتلال وهكذا قال العم سيمون مرشد نعمة عن قرية " بجرّين" في بلاد جبيل، التي هجرها أهلها في " حرب الأربعتاعش" على حد ... المزيد +