حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • مئة عام على رحيل أبناء قرية بجرّين الى الولايات المتحدة الأميركية


    2018-10-26

    بجرّين قرية منسية في حضن بلاد جبيل تصارع الزمن وتسأل عن أبنائها الذين هجروها في حرب " الأربعتاعش"..


    كانت لنا من زمان .. بيارة جميلة ، وضيعة ظليلة

    ينام في أفيائها نيسان.. كان اسمها بيسان

     ...هكذا كتب الرحابنة وغنت فيروز عن قرية فلسطينية هجرها أهلها جراء ظلم الإحتلال

    وهكذا قال العم سيمون مرشد نعمة عن قرية " بجرّين" في بلاد جبيل، التي هجرها أهلها في " حرب الأربعتاعش" على حد تعبيره، والتي هي في الواقع الحرب العالمية الأولى عام 1914.

    تعددت واختلفت الأسباب السياسية ومرّ زمن ليس بقليل بين بيسان ولبنان، لكن الهجرة واحدة.

    رحلوا..  كل من لم تقتله المجاعة رحل... رحلوا مع مفاتيحهم الى حيث لا يدرون...

    هكذا قال العم سيمون، ابن السابعة والثمانين حولاً، المتقاعد من مهنته ومن كل مباهج الحياة القديمة التي يخبر عنها بحسرة قائلاً:

    كان في محبة وقناعة وإلفة... كانت الناس تساعد بعضها، وتتعاون مع بعضها في زارعة التبغ وبناء المنازل... كنت أسمع منذ طفولتي عن مأساة قرية " بجرّين" الواقعة في حضن بلدة غرفين في بلاد جبيل، التي هجرها أهلها في " الأربعتاعش" الى الولايات المتحدة... رحل من صمد  منهم من المجاعة التي ضربت لبنان قبيل بداية الحرب الأولى.

    نعم، رحلوا، جميعهم رحلوا. وبقيت هياكل بيوتهم .

    حجارة منازل قرية بجرّين ما تزال صامدة.. هياكل حيطان تصارع الأيام وتنتظر أهلها الذين أبحروا من مرفأ بيروت باتجاه بلاد العم سام.

    لم تستطع كاميرا المهاجر أن تقف على أعتاب منازل بجرّين. لا طريق معبّدة تقود الى هذا المكان المنفي عن العالم. لم تكلّف الدولة اللبنانية نفسها ، وهي التي تتغنى وتفتخر بالإغتراب اللبناني، عناء المحافظة على قرية شاهدة على كارثة الجراد عام 1912 وظلم دول المحور وأطماع السلاطين، بل بقيت بجرّين صامدة تبكي حجارتها غياب عائلات رحلت منذ زمن الهجرة الأولى.

    ويضيف العم سيمون: كانت بجرّين تابعة إدارياً لبلدة غرفين، وكانت عبارة عن قرية صغيرة، اعتاش أهلها من زراعة الحبوب والحرير والتبغ. كانوا فلاحين، وكانت بجرّين أرض خير...  اما اليوم، استلم الغرافنة "أهل غرفين" الأراضي، المختار تملك القسم الأكبر، وبعض عائلات نعمة تملكوا قسماً آخر. بجرّين اليوم مهجورة، على الرغم من جمال موقعها، فهي هياكل بيوت وأشلاء حجارة تنتظر أبناءها.

    قولكن ، بعد بيرجعوا ؟؟؟



المزيد من الصور





  • من مزيارة الى لاغوس.. حمل "الكشّة " وسجّل الياس الخوري أول مغترب في افريقيا


    قبل اكثر من مئة عام أبحر اللبنانيون الى شواطئ لا يعرفون اسماءها، هرباً من مخلفات فتنة 1860، وسعياً وراء لقمة العيش. بعضهم ظن انه وصل الى السواحل الاميركية أو البرتغالية أو الاسترالية، في حين انهم وصلوا الى السنغال أو ساحل العاج أو ليبيريا، من دون ان يشكل ذلك لهم أية ... المزيد +
  • وادي قنوبين او وادي القديسين...روعة الطبيعة وعظمة التاريخ وعطر القداسة


    قد يصعب علينا تخيل أن هناك مكاناً بهذا المزيج المدهش من الجمال والغموض على كوكب الأرض، لكن ما سيفاجأنا أكثر هو أين يقع هذا المكان !وادي قاديشا أو وادي روعة الطبيعة وعظمة التاريخ وضَوع القداسة قنوبين هو من أعمق وديان لبنان. يقع الوادي في قضاء بشري في شمال لبنان ويبعد ... المزيد +
  • قنصلية لبنان العامة في نيويورك تستضيف مؤسسة Global Smile Foundation

    الجرّاح التجميلي أسامة حمدان: لبنان بين الأوائل عالمياً في ولادات حالة الشفّة المشقوقة


      للسنة الخامسة على التوالي، استضافت قنصلية لبنان العامة في نيويورك مؤسس مركز Global Smile Foundation   الدكتور أسامة حمدان، الأخصائي في جراحة الشفّة المشقوقة او جراحة سقف الحلق المفتوح. وللمرة الثانية لبّت الجالية اللبنانية دعوة القنصل العام مجدي رمضان للتعرف على الإنجازات الطبية التي تقوم بها المؤسسة ليس فقط في اميركا ، وإنما ... المزيد +
  • كلمة كلودين عون في الأمم المتحدة خلال جلسة تعزيز دور النساء في عمليات الوساطة ...


    كلمة السيدة كلودين عون في منظمة الأمم المتحدة أصحاب المعالي والسعادة سيداتي سادتي، لقد أَثبَتَت الدِراسات في العَالم أجمَع، أن مشاركةَ النِساءِ في إجراء المُفاوضاتِ والوِساطات الراميةِ إلى التَوصُلِ إلى حُلولٍ للنِزعات، عَبر إجراءِ المُصالحات أو التَوصُلِ إلى التَسوياتِ أو إِبرامِ الاتفاقيات، تَزيدُ من فُرَصِ نَجاحِ هذه العمليات. بالنسبةِ إلى النِزاعاتِ الخارجية التي تَتَكفّلُ ... المزيد +