حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • مئة عام على رحيل أبناء قرية بجرّين الى الولايات المتحدة الأميركية


    2018-10-26

    بجرّين قرية منسية في حضن بلاد جبيل تصارع الزمن وتسأل عن أبنائها الذين هجروها في حرب " الأربعتاعش"..


    كانت لنا من زمان .. بيارة جميلة ، وضيعة ظليلة

    ينام في أفيائها نيسان.. كان اسمها بيسان

     ...هكذا كتب الرحابنة وغنت فيروز عن قرية فلسطينية هجرها أهلها جراء ظلم الإحتلال

    وهكذا قال العم سيمون مرشد نعمة عن قرية " بجرّين" في بلاد جبيل، التي هجرها أهلها في " حرب الأربعتاعش" على حد تعبيره، والتي هي في الواقع الحرب العالمية الأولى عام 1914.

    تعددت واختلفت الأسباب السياسية ومرّ زمن ليس بقليل بين بيسان ولبنان، لكن الهجرة واحدة.

    رحلوا..  كل من لم تقتله المجاعة رحل... رحلوا مع مفاتيحهم الى حيث لا يدرون...

    هكذا قال العم سيمون، ابن السابعة والثمانين حولاً، المتقاعد من مهنته ومن كل مباهج الحياة القديمة التي يخبر عنها بحسرة قائلاً:

    كان في محبة وقناعة وإلفة... كانت الناس تساعد بعضها، وتتعاون مع بعضها في زارعة التبغ وبناء المنازل... كنت أسمع منذ طفولتي عن مأساة قرية " بجرّين" الواقعة في حضن بلدة غرفين في بلاد جبيل، التي هجرها أهلها في " الأربعتاعش" الى الولايات المتحدة... رحل من صمد  منهم من المجاعة التي ضربت لبنان قبيل بداية الحرب الأولى.

    نعم، رحلوا، جميعهم رحلوا. وبقيت هياكل بيوتهم .

    حجارة منازل قرية بجرّين ما تزال صامدة.. هياكل حيطان تصارع الأيام وتنتظر أهلها الذين أبحروا من مرفأ بيروت باتجاه بلاد العم سام.

    لم تستطع كاميرا المهاجر أن تقف على أعتاب منازل بجرّين. لا طريق معبّدة تقود الى هذا المكان المنفي عن العالم. لم تكلّف الدولة اللبنانية نفسها ، وهي التي تتغنى وتفتخر بالإغتراب اللبناني، عناء المحافظة على قرية شاهدة على كارثة الجراد عام 1912 وظلم دول المحور وأطماع السلاطين، بل بقيت بجرّين صامدة تبكي حجارتها غياب عائلات رحلت منذ زمن الهجرة الأولى.

    ويضيف العم سيمون: كانت بجرّين تابعة إدارياً لبلدة غرفين، وكانت عبارة عن قرية صغيرة، اعتاش أهلها من زراعة الحبوب والحرير والتبغ. كانوا فلاحين، وكانت بجرّين أرض خير...  اما اليوم، استلم الغرافنة "أهل غرفين" الأراضي، المختار تملك القسم الأكبر، وبعض عائلات نعمة تملكوا قسماً آخر. بجرّين اليوم مهجورة، على الرغم من جمال موقعها، فهي هياكل بيوت وأشلاء حجارة تنتظر أبناءها.

    قولكن ، بعد بيرجعوا ؟؟؟



المزيد من الصور





  • كلمة كلودين عون في الأمم المتحدة خلال جلسة تعزيز دور النساء في عمليات الوساطة ...


    كلمة السيدة كلودين عون في منظمة الأمم المتحدة أصحاب المعالي والسعادة سيداتي سادتي، لقد أَثبَتَت الدِراسات في العَالم أجمَع، أن مشاركةَ النِساءِ في إجراء المُفاوضاتِ والوِساطات الراميةِ إلى التَوصُلِ إلى حُلولٍ للنِزعات، عَبر إجراءِ المُصالحات أو التَوصُلِ إلى التَسوياتِ أو إِبرامِ الاتفاقيات، تَزيدُ من فُرَصِ نَجاحِ هذه العمليات. بالنسبةِ إلى النِزاعاتِ الخارجية التي تَتَكفّلُ ... المزيد +
  • توصيات المؤتمر التشاوري للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم في غانا ورمّال رئيساً بالتزكية


    اصدر المؤتمر التشاوري للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم الذي عقد في العاصمة الغانية اكرا سلسلة توصيات اكد فيها الحفاظ على استقلالية الجامعة كمؤسسة حاضنة للإغتراب اللبناني.وقالوا:"بعد فشل المؤتمر العشرين للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم، المنعقد في باريس بتاريخ السابع من أيلول 2018 ، و بعد عدم التوصل الى انتخاب رئيس ... المزيد +
  • اجتماع تنظيمي للمجلس الإغترابي اللبناني للأعمال في بيروت


    عقد المجلس الاغترابي اللبناني للأعمال اجتماعاً للهيئة التنفيذية ظهر يوم الاربعاء ١٣/٢/٢٠١٩، في فندق مونرو في بيروت، برئاسة الدكتور نسيب فواز وأعضاء الهيئة التنفيذية، بحضور أمين عام السرّ التنفيذي المهندس غياث الرفاعي، نائب الرئيس الأستاذ طارق فواز ، د. كامل وزني، السيد دال حتي، إضافة إلى حضور كل من أعضاء ... المزيد +
  • سفير التحدّي مايكل حدّاد في الأمم المتحدة قبل الإنطلاق الى القطب الشمالي


    محمد القزاز - نيويورك من أجل رحلته إلي القطب الشمالي لتعريف العالم بمخاطر التغيرات المناخية، واختيار الأهرام لترافقه خلال هذه الرحلة، التقي مايكل حداد سفير الأمم المتحدة والبرنامج الإنمائي للتوعية بالتغيرات المناخية، أخيم ستاينر مدير البرنامج الإنمائي لدي الأمم المتحدة، والمصري مراد وهبة مساعد الأمين العام بالأمم المتحدة ومدير المكتب الإقليمي ... المزيد +