حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • اندريه كالفايان رسام المغتربين


    2014-08-15

    رسم الأبواب العتيقة ودخل أبواب المهاجرين والسياسيين وسفراء العالم


    بريشته تحدى مقولة " الرسم ما بيطعمي خبز"... وبألوان الصدأ أبدع في إحياء حنين وذاكرة المهاجرين.

    ومن خلال رسمه للأبواب المخلّعة، استطاع اندريه كالفايان ان يطرق أبواب بيوت المغتربين، ويتربع تحفاً فنية على جدران صالوناتهم، حيث راحت تنعش ماضي وحنين كل من ينظر اليها.

    ولد اندريه كالفايان عام 1968 في جبيل مدينة الحرف والنور، فأعطته هذه المدينة كل ما فيها من جمال وتراث وأصالة. بدأ بالرسم وهو في السابعة عشرة. لم يدخل معهد او جامعة للتخصص، لأن موهبته الفذة أعطته ما يكفيه ليكون رساماً محترفاً. يعتمد التلوين الزيتي على القماش، وعدّته الكتر، المسامير والدبابيس.

    أسس لنفسه مدرسة خاصة يصعب على الرسامين المبتدئين أن يقلدوه.اشتهر برسم الأبواب والشبابيك والشرفات القديمة التي مرّ عليها الزمن وهين تنظر أصحابها. جعل من أبواب البيوت اللبنانية المهجورة مادته الأساسية في الرسم، فاستحق عن جدارة لقب " رسام المغتربين".

    لم يكلف نفسه اندريه يوماً ان يوظف ماله من أجل الترويج للوحاته، لأن شهرته انتشرت بسرعة البرق بين اللبنانيين المقيمين والمغتربين. سياسيو لبنان علقوا لوحاته بفخر في صالوناتهم، وسفراء العالم الذين خدموا في لبنان، تزودوا عند انتهاء مهماتهم بلوحاته، لأنها تجسد العيش اللبناني من منازل وأماكن سياحية ومناظر خلابة من كل مناطق لبنان.

    يستوقف متحف اندريه زوار مدينة جبيل السياحية عند مدخل المدينة القديمة. ليس صعباً على المارّين ان يتعرفوا على متحفه اذا لم يقرؤوا اسمه. فالأبواب العتيقة التي هي في صلب رسوماته تدل على انه كالفايان.

    رسم الختيار اللبناني بالطربوش والشروال، والختيارة التي خلع لها الزمان أسنانها.. رسم مينا جبيل وصيدا وصور وطرابلس... وأبدع.. كيف لا، وهو ابن مدينة مدن ساحل فينيقيا.

    رسم أندريه حتى اليوم اكثر من 1700 لوحة. وهو يقول: " سأظل أرسم حتى تصل لوحاتي الى آخر زاوية في العالم".



المزيد من الصور





  • كريستين معلوف ابي نجم تطمح ان تكون على لائحة امازون لأفضل مئة كتاب


      في مقابلة أجرتها المهاجر مع الشاعرة كريستين معلوف ابي نجم بخصوص كتابها الشعري الجديد باللغة الإنكليزية “The ache of healing”  الذي تجدونه حصريا لمدة تسعين يوماً على "أمازون كيندل"، تبين بانها ليست فقط سعيدة بإصدارها الأخير لكنها أيضا تطمح لأن يكون كتابها في الطليعة. قالت: في هذه الأيام ليس فقط مهما ان ... المزيد +
  • عيّاص: اذا أردتم أن تعرفوا معنى التعايش تعالوا الى أريزونا

    الدكتور جهاد عيّاص يتحدّث عن أبناء الطائفة الدرزية في ولاية أريزونا


     اذا أردتم أن تعرفوا ما معنى التعايش اللبناني، عليكم أن تأتوا الى أريزونا، وتشاركوا في لقاءات وبرامج المهرجان اللبناني – الأميركي الذي يقام سنوياً في باحة كنيسة مار يوسف في مدينة فينيكس". في المهرجان يجلس محمود الى جانب جورج وعلي يشرب النارجيلة مع قاسم والياس. انه ليس كلام مبالغ بل واقع ... المزيد +
  • وديارها للعزّ مفتوحة ...

    صيدا قاهرة التاريخ !


    تعتبر مدينة صيدا التي  تبعد عن العاصمة اللبنانية  بيروت 40 كلم بالاتجاه الجنوبي، من اكثر المدن اهمية وشهرة في العصور القديمة، ومنذ الألف الثاني قبل الميلاد لم يتبدل اسمها المشتق من الجذور السامية " صيد" الذي يعني " اصطاد " ، والذي يدل على سكان الشاطئ الفينيقي.   وللتاريخ ألف اسطورة وملحمة ...  بدأت تظهر صيدا ... المزيد +
  • لبنان، أرض المتألمين والمقهورين... من يكفكف دموعه من مالي الى صريفا وبيت شباب ؟؟؟

    ما حقيقة مقولة" نيّال مين لو مرقد عنزة في جبل لبنان"


     أهو القدر... ام صدفة الحياة ؟؟؟ اجتمعت المآسي في أسبوع واحد... قيّض لأواخر أيام شهر رمضان المبارك أن يكون شاهداً على دموع آلاف المواطنين العرب. وقيّض للبنان أن يشهد على هذه الدموع. من الموصل الى غزّة الى لبنان... الحزن واحد. لم يكف لبنان أن يكفّف دموع أبناء أشقائه العرب الهاربين اليه، طالبين سقفاً وزاوية ... المزيد +