حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • تصحيح خجول لما ورد في محطة غلوبو البرازيلية من تشويه لسمعة المجتمع اللبناني


    2014-07-08

    والجالية اللبنانية في ساو باولو لن تتراجع قبل تقديم اعتذار علني


    قنصل عام لبنان في ساو باولو قبلان فرنجية في إحدى مقابلاته التلفزيونية

    لم تكتف الجالية اللبنانية بمحاولة محطة "غلوبو" تليين موقفها يوم الأحد الماضي جراء الضغوط وبيانات الإستنكار التي قام بها قنصل عام لبنان في البرازيل قبلان فرنجية بالتعاون مع الجمعيات اللبنانية في ساو باولو الذين اعتبروا ان التقرير الذي عرضه البرنامج الشهير "فانتاستيكو" والذي تحدث عن المجتمع اللبناني بشكل خاطئ، هو إهانة لستة ملايين برازيلي متحدر من أصل لبناني.

     وكانت المحطة المذكورة قد تناولت في إحدى حلقاتها، المجتمع اللبناني، وتعرضت بشكل مباشر الى واقع حقوق المرأة في لبنان، والى علاقة الرجل اللبناني بزوجته "واصفة إياها بالسيئة"، وأن النساء اللبنانيات يتعرضن للضرب والإغتصاب وتعاملن كسلعة. جاء هذا ضمن تقرير أعدته المحطة تحت عنوان " المرأة تعتبر ملكية خاصة للرجل في لبنان".

    وجاء في تقرير البرنامج تحذير من الإرتباط برجل لبناني، وورد ايضا إشارة الى أن السفارة البرازيلية في بيروت كانت قد وجهت تحذيراً لمواطناتها من أجل عدم الإقدام على الزواج من لبنانيين، لأنهم سوف يغتصبونهن ويضربونهن ويعاملونهن بقساوة من دون حماية القانون اللبناني .

     تضمن التقرير المذكور عدداً من المقابلات القصيرة، حيث كان قنصل عام لبنان في ساو باولو قبلان فرنجية أحد ضيوفها، فتحدث بإسهاب عن دور المرأة اللبنانية في نهوض المجتمع وعن نجاحها في شتى الميادين... غير أن اقتطاعاً كبيراً لحديثه طرأ على مونتاج الحلقة مما أبقى ثلاث ثوانٍ منها من أصل نصف ساعة من المقابلة.

    وقد علمت "المهاجر" أن ثمة ضغوط قام بها القنصل فرنجية، بالتعاون مع الجمعيات اللبنانية المتواجدة في البرازيل، من أجل توضيح ونفي ما قامت بإدلائه محطة "غلوبو"، والتي شوّهت صورة الرجل اللبناني، وشبهت المرأة اللبنانية بإنسان ضعيف وغير محترم، في حين أن المرأة اللبنانية هي سيدة متساوية في الحقوق مع كل نساء العالم المتحضّر، حسب ما جاء على لسان القنصل قبلان في إحدى تصريحاته حول الموضوع.

    ولحين كتابة هذه السطور، تأكد " للمهاجر" الرفض القاطع لأبناء الجالية اللبنانية في البرازيل لما قامت به محطة " غلوبو"، مطالبين باعتذار علني وسريع من إدارة البرنامج ومن المحطة بكاملها.





  • اثنان وتسعون ألفاً و810 مغترب لبناني تسجلوا من اجل المشاركة في الإنتخابات النيابية.. واحتمال ...


    انتهت منذ ساعات قليلة مهلة التسجيل الإلكتروني للمغتربين في السفارات اللبنانية للمشاركة في الإنتخابات النيابية المقبلة. وأفاد رئيس الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم عاطف عيد أن عدد المغتربين الذين تسجلوا في السفارات بلغ 92.810 شخصاً.  واعتبر عيد ان هذا الرقم هو جيد نسبة للمهلة القصيرة التي أعطيت للبنانيين المنتشرين حول العالم، ... المزيد +
  • باتشي توسّع امبرطوريتها وتغزو شركات نيويورك العالمية


    تواصل شركة " باتشي " توسعها في الولايات المتحدة رابطة غربها بشرقها بجسر من الأناقة في تصنيع الشوكولا تنافس أكبر شركات اوروبا الرائدة في هذه الصناعة. فبعد ولاية كاليفورنيا، افتتحت " باتشي" في ولاية نيويورك وتحديداً في مدينة بروكلين " المدينة الصناعية" فرعاً موزعاً للشوكولا في منطقة شمال شرق الولايات ... المزيد +
  • بري للمغتربين: لتسجيل أسمائكم للمشاركة في الإنتخابات النيابية قبل 21 تشرين الثاني المقبل


    وجّه رئيس مجلس النواب نبيه برّي نداءً الى المغتربين اللبنانيين، فقال: “اليوم وقد انتصر لبنان في كل المعارك لمنع تهميش الديمقراطية فإن وطنكم يستدعي كل اللبنانيين لإنجاز استحقاق الانتخابات النيابية وهو ما يتطلب اعداد قوائم انتخابية في سفارات وقنصليات لبنان في الخارج”، داعيا اياهم الى تسجيل أسمائهم قبل 21 تشرين الثاني ... المزيد +
  • بين شحادة وأمين .. سروال ودموع وبابور القلعة لا يعرف الرجوع


    شحادة في سيارته الفورد مع شرطي بلدية ساو باولو  كانت الساعة الرابعة بعد الظهر عندما كان  " البابور" اي الباخرة الإيطالية تركع عند رأس القلعة في بلدة أنفة الجميلة في شمال لبنان، وكان شباب البلدة يودعون أهلهم عند تلك القلعة الواقعة على شاطئ البحر، حاملين زوادة مأكولات لمسافة الطريق الطويلة والتي ... المزيد +