حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • تصحيح خجول لما ورد في محطة غلوبو البرازيلية من تشويه لسمعة المجتمع اللبناني


    2014-07-08

    والجالية اللبنانية في ساو باولو لن تتراجع قبل تقديم اعتذار علني


    قنصل عام لبنان في ساو باولو قبلان فرنجية في إحدى مقابلاته التلفزيونية

    لم تكتف الجالية اللبنانية بمحاولة محطة "غلوبو" تليين موقفها يوم الأحد الماضي جراء الضغوط وبيانات الإستنكار التي قام بها قنصل عام لبنان في البرازيل قبلان فرنجية بالتعاون مع الجمعيات اللبنانية في ساو باولو الذين اعتبروا ان التقرير الذي عرضه البرنامج الشهير "فانتاستيكو" والذي تحدث عن المجتمع اللبناني بشكل خاطئ، هو إهانة لستة ملايين برازيلي متحدر من أصل لبناني.

     وكانت المحطة المذكورة قد تناولت في إحدى حلقاتها، المجتمع اللبناني، وتعرضت بشكل مباشر الى واقع حقوق المرأة في لبنان، والى علاقة الرجل اللبناني بزوجته "واصفة إياها بالسيئة"، وأن النساء اللبنانيات يتعرضن للضرب والإغتصاب وتعاملن كسلعة. جاء هذا ضمن تقرير أعدته المحطة تحت عنوان " المرأة تعتبر ملكية خاصة للرجل في لبنان".

    وجاء في تقرير البرنامج تحذير من الإرتباط برجل لبناني، وورد ايضا إشارة الى أن السفارة البرازيلية في بيروت كانت قد وجهت تحذيراً لمواطناتها من أجل عدم الإقدام على الزواج من لبنانيين، لأنهم سوف يغتصبونهن ويضربونهن ويعاملونهن بقساوة من دون حماية القانون اللبناني .

     تضمن التقرير المذكور عدداً من المقابلات القصيرة، حيث كان قنصل عام لبنان في ساو باولو قبلان فرنجية أحد ضيوفها، فتحدث بإسهاب عن دور المرأة اللبنانية في نهوض المجتمع وعن نجاحها في شتى الميادين... غير أن اقتطاعاً كبيراً لحديثه طرأ على مونتاج الحلقة مما أبقى ثلاث ثوانٍ منها من أصل نصف ساعة من المقابلة.

    وقد علمت "المهاجر" أن ثمة ضغوط قام بها القنصل فرنجية، بالتعاون مع الجمعيات اللبنانية المتواجدة في البرازيل، من أجل توضيح ونفي ما قامت بإدلائه محطة "غلوبو"، والتي شوّهت صورة الرجل اللبناني، وشبهت المرأة اللبنانية بإنسان ضعيف وغير محترم، في حين أن المرأة اللبنانية هي سيدة متساوية في الحقوق مع كل نساء العالم المتحضّر، حسب ما جاء على لسان القنصل قبلان في إحدى تصريحاته حول الموضوع.

    ولحين كتابة هذه السطور، تأكد " للمهاجر" الرفض القاطع لأبناء الجالية اللبنانية في البرازيل لما قامت به محطة " غلوبو"، مطالبين باعتذار علني وسريع من إدارة البرنامج ومن المحطة بكاملها.





  • مسؤولة الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم في اوروبا كلودي زيتون توجّه كتاباً للمعنيين في المصالحة


      في الآونة الأخيرة نرى الكثير من الصيحات المدويّة مطالبة بإبطال اتفاق حصل وأخرى مصرّحة بأنّها معه وأصوات تدعو لمؤتمرات وأخرى تعلن عدم استعدادها للمشاركة، وبين تصريح من هنا وبيان من هناك زاد تشرذم الجامعة تشرذماً مقززاً لتغلب عليها تسمية مفرّقة عوضا من جامعة ومافيوية بدلاً من ثقافية، وتجمّعات مقسّمة من كل ... المزيد +
  • مهرجانات أنفة تففتح لياليها مع غدي الرحباني


    تستعد أنفة، عروس منطقة الكورة في الشمال اللبناني لإستقبال زوارها ومحبّي البحر في هذا الصيف، وتعدهم بأجمل الأوقات والبرامج. هذا وأعلنت لجنة مهرجانات أنفة، وخلال مؤتمر صحفي الأسبوع الفائت، وبرعاية نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري، عن برنامجها الفني لهذا الصيف. افتتح المؤتمر بكلمة ترحيبية من مؤسس ورئيس لجنة المهرجانات الدكتور ... المزيد +
  • لبنان يشارك في معرض القهوة والكعك في الأمم المتحدة


    شارك  لبنان في المعرض العالمي للقهوة والشاي والكعك التقليدي في منظمة الأمم المتحدة في نيويورك. حفل جاء من تنظيم تجمّع السيدات العربيات في الأمم المتحدة بالتعاون مع نقابة المراسلين الأجانب في الأمم المتحدة ومنظمة اليونيسيف. المعرض الذي ذهب ريعه الى اطفال اليمن، شاركت فيه 18 دولة من مختلف أنحاء العالم، من ... المزيد +
  • اختتام جولة بلدية جبيل في اميركا بمشروع توأمة مع مدينة سكوتتسدايل في أريزونا


    لم يرض الوفد الجبيلي الذي زار الولايات المتحدة الشهر الفائت لإفتتاح معرض عن جبيل في مبنى الأمم المتحدة في نيويورك ولتفقد أبناء الجالية اللبنانية في مختلف أنحاء الولايات المتحدة الأميركية، لم يرض بأن تكون خاتمة هذه الزيارة الا مسكاً، طالما أنها كانت فريدة من نوعها من حيث النشاط البلدي المميّز ... المزيد +