حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • تصحيح خجول لما ورد في محطة غلوبو البرازيلية من تشويه لسمعة المجتمع اللبناني


    2014-07-08

    والجالية اللبنانية في ساو باولو لن تتراجع قبل تقديم اعتذار علني


    قنصل عام لبنان في ساو باولو قبلان فرنجية في إحدى مقابلاته التلفزيونية

    لم تكتف الجالية اللبنانية بمحاولة محطة "غلوبو" تليين موقفها يوم الأحد الماضي جراء الضغوط وبيانات الإستنكار التي قام بها قنصل عام لبنان في البرازيل قبلان فرنجية بالتعاون مع الجمعيات اللبنانية في ساو باولو الذين اعتبروا ان التقرير الذي عرضه البرنامج الشهير "فانتاستيكو" والذي تحدث عن المجتمع اللبناني بشكل خاطئ، هو إهانة لستة ملايين برازيلي متحدر من أصل لبناني.

     وكانت المحطة المذكورة قد تناولت في إحدى حلقاتها، المجتمع اللبناني، وتعرضت بشكل مباشر الى واقع حقوق المرأة في لبنان، والى علاقة الرجل اللبناني بزوجته "واصفة إياها بالسيئة"، وأن النساء اللبنانيات يتعرضن للضرب والإغتصاب وتعاملن كسلعة. جاء هذا ضمن تقرير أعدته المحطة تحت عنوان " المرأة تعتبر ملكية خاصة للرجل في لبنان".

    وجاء في تقرير البرنامج تحذير من الإرتباط برجل لبناني، وورد ايضا إشارة الى أن السفارة البرازيلية في بيروت كانت قد وجهت تحذيراً لمواطناتها من أجل عدم الإقدام على الزواج من لبنانيين، لأنهم سوف يغتصبونهن ويضربونهن ويعاملونهن بقساوة من دون حماية القانون اللبناني .

     تضمن التقرير المذكور عدداً من المقابلات القصيرة، حيث كان قنصل عام لبنان في ساو باولو قبلان فرنجية أحد ضيوفها، فتحدث بإسهاب عن دور المرأة اللبنانية في نهوض المجتمع وعن نجاحها في شتى الميادين... غير أن اقتطاعاً كبيراً لحديثه طرأ على مونتاج الحلقة مما أبقى ثلاث ثوانٍ منها من أصل نصف ساعة من المقابلة.

    وقد علمت "المهاجر" أن ثمة ضغوط قام بها القنصل فرنجية، بالتعاون مع الجمعيات اللبنانية المتواجدة في البرازيل، من أجل توضيح ونفي ما قامت بإدلائه محطة "غلوبو"، والتي شوّهت صورة الرجل اللبناني، وشبهت المرأة اللبنانية بإنسان ضعيف وغير محترم، في حين أن المرأة اللبنانية هي سيدة متساوية في الحقوق مع كل نساء العالم المتحضّر، حسب ما جاء على لسان القنصل قبلان في إحدى تصريحاته حول الموضوع.

    ولحين كتابة هذه السطور، تأكد " للمهاجر" الرفض القاطع لأبناء الجالية اللبنانية في البرازيل لما قامت به محطة " غلوبو"، مطالبين باعتذار علني وسريع من إدارة البرنامج ومن المحطة بكاملها.





  • الجامعة اليسوعية تلمّ شملها من وراء البحار والأب دكاش يبارك روابط الخريجين بين واشنطن وهيوستن


    إيماناً منه بمتابعة المسيرة الأكاديمية، قرر رئيس الجامعة اليسوعية في بيروت الأب سليم دكاش أن يتواصل مع من ربّاهم الصرح العلمي العريق وخرّجهم فرساناً انطلقوا عبر البحار، فأطلق منذ سنتين ونيّف برنامجاُ للتواصل مع خريجي اليسوعية في الولايات المتحدة، ومن هنا بدأت الحكاية.  أسّس الآباء اليسوعيّون الجامعة اليسوعيّة في بيروت في العام ... المزيد +
  • الحريري من الفاتيكان: تمنيت على البابا زيارة لبنان


    إستقبل البابا فرنسيس رئيس الحكومة سعد الحريري في الفاتيكان، وعقد معه اجتماعا تم خلاله عرض آخر المستجدات في لبنان والمنطقة وانعكاسات الازمة السورية على الأوضاع اللبنانية والعلاقات مع الفاتيكان. وأكّد الحريري بعد الاجتماع، أنّ لا أحد يمنع النازح من أن يعود الى بلده، مشيراً إلى أنّه يجب أن تكون هناك مناطق ... المزيد +
  • مئة عام على تأسيس جمعية حاملات الطيب في كاتدرائية مار نقولا في نيويورك


    تحتفل جمعية " حاملات الطيب " في كاتدراية مار نقولا للروم الأورثوذكس في نيويورك بعيدها المئة في حفل ضخم يقام يوم الأحد المقبل في الخامس عشر من الجاري برعاية سيادة المطران جون راعي ابرشية وورسستر ونيو انغلاند. ثلاثة وعشرون سيدة تشكلن جمعية " حاملات الطيب" ، حيث تقوم أفراد هذه الجمعية بكافة ... المزيد +
  • فوز الدكتورة سهى كنج شرارة بجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب


    نالت الدكتورة سُهى كنج شرارة جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب في العلوم الطبية والصحية، وللمناسبة وجّه رئيس الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور فضلو خوري الرسالة التالية إلى أفراد أسرة الجامعة فقال: " يسعدني جداً أن أعلن أن الدكتورة سُهى كنج شرارة، أستاذة الطب ورئيسة قسم الأمراض المعدية في الجامعة لأميركية في ... المزيد +