حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • تصحيح خجول لما ورد في محطة غلوبو البرازيلية من تشويه لسمعة المجتمع اللبناني


    2014-07-08

    والجالية اللبنانية في ساو باولو لن تتراجع قبل تقديم اعتذار علني


    قنصل عام لبنان في ساو باولو قبلان فرنجية في إحدى مقابلاته التلفزيونية

    لم تكتف الجالية اللبنانية بمحاولة محطة "غلوبو" تليين موقفها يوم الأحد الماضي جراء الضغوط وبيانات الإستنكار التي قام بها قنصل عام لبنان في البرازيل قبلان فرنجية بالتعاون مع الجمعيات اللبنانية في ساو باولو الذين اعتبروا ان التقرير الذي عرضه البرنامج الشهير "فانتاستيكو" والذي تحدث عن المجتمع اللبناني بشكل خاطئ، هو إهانة لستة ملايين برازيلي متحدر من أصل لبناني.

     وكانت المحطة المذكورة قد تناولت في إحدى حلقاتها، المجتمع اللبناني، وتعرضت بشكل مباشر الى واقع حقوق المرأة في لبنان، والى علاقة الرجل اللبناني بزوجته "واصفة إياها بالسيئة"، وأن النساء اللبنانيات يتعرضن للضرب والإغتصاب وتعاملن كسلعة. جاء هذا ضمن تقرير أعدته المحطة تحت عنوان " المرأة تعتبر ملكية خاصة للرجل في لبنان".

    وجاء في تقرير البرنامج تحذير من الإرتباط برجل لبناني، وورد ايضا إشارة الى أن السفارة البرازيلية في بيروت كانت قد وجهت تحذيراً لمواطناتها من أجل عدم الإقدام على الزواج من لبنانيين، لأنهم سوف يغتصبونهن ويضربونهن ويعاملونهن بقساوة من دون حماية القانون اللبناني .

     تضمن التقرير المذكور عدداً من المقابلات القصيرة، حيث كان قنصل عام لبنان في ساو باولو قبلان فرنجية أحد ضيوفها، فتحدث بإسهاب عن دور المرأة اللبنانية في نهوض المجتمع وعن نجاحها في شتى الميادين... غير أن اقتطاعاً كبيراً لحديثه طرأ على مونتاج الحلقة مما أبقى ثلاث ثوانٍ منها من أصل نصف ساعة من المقابلة.

    وقد علمت "المهاجر" أن ثمة ضغوط قام بها القنصل فرنجية، بالتعاون مع الجمعيات اللبنانية المتواجدة في البرازيل، من أجل توضيح ونفي ما قامت بإدلائه محطة "غلوبو"، والتي شوّهت صورة الرجل اللبناني، وشبهت المرأة اللبنانية بإنسان ضعيف وغير محترم، في حين أن المرأة اللبنانية هي سيدة متساوية في الحقوق مع كل نساء العالم المتحضّر، حسب ما جاء على لسان القنصل قبلان في إحدى تصريحاته حول الموضوع.

    ولحين كتابة هذه السطور، تأكد " للمهاجر" الرفض القاطع لأبناء الجالية اللبنانية في البرازيل لما قامت به محطة " غلوبو"، مطالبين باعتذار علني وسريع من إدارة البرنامج ومن المحطة بكاملها.





  • مسعود النشبي من بشري هو أول لبناني وصل الى استراليا عام 1854

    اللبنانيون في استراليا.. حكاية مغامرة الى البعيد البعيد


    شبان وشابات لبنانييون يرقصون الدبكة الفلكلورية في إحدى حفلات الجالية في سيدني ارتبطت هجرة اللبنانيين بالظروف الصعبة التي لطالما كانت وما تزال سمة مستمرة. وقد كان لها ثلاث محطات اساسية. أولى في نهايات القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين وتحديدا إبان الحرب العالمية الأولى وثانية في الأربعينيات، بالتزامن مع الحرب الثانية، ... المزيد +
  • مهلاً .. انه السفير الفذّ خليل محمد


    تداولت شبكات التواصل الإجتماعي في لبنان فيديو يصوّر سفير لبنان في أبيدجان خليل محمد، عندما كان يلقي كلمة امام الحاضرين الإيفواريين واللبنانيين بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لاستقلال لبنان. ويظهر شريط الفيديو المجتزء لقطة من كلمة السفير باللغة الفرنسية وهي التي أراد بها السفير  تحية للشعب الإيفواري بلغته، محاولاً جهده أن ... المزيد +
  • أول علم لبناني... صنع في البرازيل عام 1913


    أدرك لبنانيو المتصرفية، منذ عهد مظفر باشا، أن العلم رمز للوطن. فقد كتب، عهدئذ، شاهين الخازن يقول: " لا شيئ يؤخر حكومة لبنان عن أن تعمل خريطة للبنان تشير الى حدوده... وتقيم فواصل ومخافر على تلك الحدود تعلوها الراية العثمانية وعليها غصن أرز تمييزاً لها وإقراراً بنِعم الدولة العلية وبالإمتياز ... المزيد +
  • ضلت سفينة مارسيليا طريقها فرمت المهاجرين اللبنانيين في بورتو برنس في هايتي

    ثلاثون مارونياً افتتحوا الهجرة اللبنانية في هايتي في أيلول 1890


    " انتم اللبنانيون... انتم برجوازيون ، أنتم أحلى ناس ! " هكذا فتحت صديقتي ماريز الفرنسية وأصلها من هايتي حشريتي لأن أهاجر هذه المرة الى هايتي، إحدى بلدان البحر الكاريبي. ولم تكن مفاخرة ماريز بتعرفها على اللبنانيين عن عبث، لأن اللبنانيون في هايتي يعدّون من كبار القوم ومن رواد الإقتصاد في البلاد، ... المزيد +