حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • لكم لغتكم ولي لغتي


    2014-06-03

    من مخطوطات متحف جبران الوطني


     قلت لكم... لكم لغتكم ولي لغتي

    قلت مرة: لكم لغتكم ولي لغتي. والغريب اني ما قلت هذه الكلمة حتى قالها معي مئة ألف من الفتيان التاشقين الى إظهار ما في أرواحهم بالكلام البسيط.

    وماذا يا ترى أعني بقولي: " لكم لغتكم ولي لغتي".

    اليكم ما أعنيه فليسمع من يستطع السمع.

    انا رجل بسيط يتوق الى تبيان ما في قلبه ونفسه امام البسطاء ذوي القلوب والنفوس البسيطة.

    وانا رجل توقفني الحياة امام مشاهدها الساحرة كل يوم وكل ليلة فأرى في الحياة ما لا أستطيع التعبير عنه بالألفاظ وبالنقرات البيانية المألوفة المعروفة عند الكلاميين والبيانيين، فإذا ما كتبت بإخلاص وجدتني بعيداً عن سُبل المتقدمين. واذا نظمت ونظمت بشعور رأيتني غريباً عن مسالكهم ومنازعهم.

    وأي بشريّ يا ترى يطلب منى أن أكون مخلصاً او شاعراً اذا كتبت او نظمت مدفوعاً بفطرتي الخاصة ؟

    اي من الناس يستطيع أن يقول لي : ألا فاترك فطرتك الكتابية وشأنها وتعالى معي نتبع الصراط المستقيم الذي مشى عليه ابناء الأجيال الغابرة فوصلوا وكانوا من المبرّزين.

    أي من الناس يتجرأ أن يقول لي : " كن كما شاء الأولون لا كما تشاء أنت" ؟ أي امرئ له عليّ تلك السلطة... التي تخوّله أه يقول لي :تكلّم مثلما تكلّم الأموات وإلا لست أنت من المتكلمين وأبن ما بك كما أبانوا ما بهم وإلا لست من البيانيّين.

    أي امرئ بل أي متطفل يتجرأ أن يقول كما أباحوا لي : " كذا قالوا فقل قولهم وإن لم تفعل فأنت لست منهم".

    اذا تجرأ امرؤ وقال هذا قلت له :" لا والله لا لست منهم ولست منكم ولست من عشائركم، بل وقلت له  : اذا لم يرق لك منطقي وما وراء منطقي من غرائب قلبي وسحر روحي فاذهب الى أعماق الجحيم عساك تجد هناك من البلداء ما ينسيك منطقي وما وراء منطقي من القلب والروح وما عليك سوى أن تشرّفني بألا تقرأ مقالاً أكتبه او قصيدة أنظمها".

    ما قلت هذه الكلمة الا وقالها ألف ألف من الأحرار المنطقيين الذين يقفون امام نور الشمس  وقوفهم امام مرآة نفوسهم . فأنا وان كنت أول من قال مستوحداً بقولي فلست مستواحداً بالمبدأ الذي أوعزها ذلك لأن الحياة اذا أسفرت النقاب عن وجهها رأى وجهها الكثيرون من الناس وقد لا يقوم من هؤلاء الكثيرين سوى واحد فرد يتكلم عما في وجه الحياة من الغرابة والجمال والعذوبة. اما حاجة هذا الواحد الفرد فهي الحاجة البيانية ولم تكن ولن تكون قط بالحاجة الفكرية او الروحية.

    قلت :" لكم لغتكم ولي لغتي ". ثم قلت : ان هنالك ألف ألف من الناس يشعرون بميلي وانتم بالطبع تطلبون شاهداً على ما أزعمه.

    فإليكم شاهدي :

    إقرؤا الكتب التي أخرجتها المطابع العربية من الشرق والغرب في الأعوام العشرة الأخيرة ثم انظروا في لغتها واقرؤا المجلات والصحف التي تصدر في كل قطر من الأقطار العربية والمهجر ثم انظروا في لغتها. وبعد ذلك روحوا الى المجالس النيابية في الشرق واسمعوا كيف يفصح ممثلوكم عن أفكارهم وأفكاركم السياسية والعمرانية ثم انظروا في لغتهم .

    أنتم تتذوقون اللغة ولا تشعرون بها. فما أشبهَكُم بالمرآة التي تعكس الأشباح ولا تراها بل ما أشبهَكُم بالأجراس التي تدعو الى المعابد ولا تدخلها، بل ما أشبهكم بالكهوف التي ترجح صدى الأصوات ولكنها لا تسمعها.





  • من مزيارة الى لاغوس.. حمل "الكشّة " وسجّل الياس الخوري أول مغترب في افريقيا


    قبل اكثر من مئة عام أبحر اللبنانيون الى شواطئ لا يعرفون اسماءها، هرباً من مخلفات فتنة 1860، وسعياً وراء لقمة العيش. بعضهم ظن انه وصل الى السواحل الاميركية أو البرتغالية أو الاسترالية، في حين انهم وصلوا الى السنغال أو ساحل العاج أو ليبيريا، من دون ان يشكل ذلك لهم أية ... المزيد +
  • وادي قنوبين او وادي القديسين...روعة الطبيعة وعظمة التاريخ وعطر القداسة


    قد يصعب علينا تخيل أن هناك مكاناً بهذا المزيج المدهش من الجمال والغموض على كوكب الأرض، لكن ما سيفاجأنا أكثر هو أين يقع هذا المكان !وادي قاديشا أو وادي روعة الطبيعة وعظمة التاريخ وضَوع القداسة قنوبين هو من أعمق وديان لبنان. يقع الوادي في قضاء بشري في شمال لبنان ويبعد ... المزيد +
  • قنصلية لبنان العامة في نيويورك تستضيف مؤسسة Global Smile Foundation

    الجرّاح التجميلي أسامة حمدان: لبنان بين الأوائل عالمياً في ولادات حالة الشفّة المشقوقة


      للسنة الخامسة على التوالي، استضافت قنصلية لبنان العامة في نيويورك مؤسس مركز Global Smile Foundation   الدكتور أسامة حمدان، الأخصائي في جراحة الشفّة المشقوقة او جراحة سقف الحلق المفتوح. وللمرة الثانية لبّت الجالية اللبنانية دعوة القنصل العام مجدي رمضان للتعرف على الإنجازات الطبية التي تقوم بها المؤسسة ليس فقط في اميركا ، وإنما ... المزيد +
  • كلمة كلودين عون في الأمم المتحدة خلال جلسة تعزيز دور النساء في عمليات الوساطة ...


    كلمة السيدة كلودين عون في منظمة الأمم المتحدة أصحاب المعالي والسعادة سيداتي سادتي، لقد أَثبَتَت الدِراسات في العَالم أجمَع، أن مشاركةَ النِساءِ في إجراء المُفاوضاتِ والوِساطات الراميةِ إلى التَوصُلِ إلى حُلولٍ للنِزعات، عَبر إجراءِ المُصالحات أو التَوصُلِ إلى التَسوياتِ أو إِبرامِ الاتفاقيات، تَزيدُ من فُرَصِ نَجاحِ هذه العمليات. بالنسبةِ إلى النِزاعاتِ الخارجية التي تَتَكفّلُ ... المزيد +