حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • لكم لغتكم ولي لغتي


    2014-06-03

    من مخطوطات متحف جبران الوطني


     قلت لكم... لكم لغتكم ولي لغتي

    قلت مرة: لكم لغتكم ولي لغتي. والغريب اني ما قلت هذه الكلمة حتى قالها معي مئة ألف من الفتيان التاشقين الى إظهار ما في أرواحهم بالكلام البسيط.

    وماذا يا ترى أعني بقولي: " لكم لغتكم ولي لغتي".

    اليكم ما أعنيه فليسمع من يستطع السمع.

    انا رجل بسيط يتوق الى تبيان ما في قلبه ونفسه امام البسطاء ذوي القلوب والنفوس البسيطة.

    وانا رجل توقفني الحياة امام مشاهدها الساحرة كل يوم وكل ليلة فأرى في الحياة ما لا أستطيع التعبير عنه بالألفاظ وبالنقرات البيانية المألوفة المعروفة عند الكلاميين والبيانيين، فإذا ما كتبت بإخلاص وجدتني بعيداً عن سُبل المتقدمين. واذا نظمت ونظمت بشعور رأيتني غريباً عن مسالكهم ومنازعهم.

    وأي بشريّ يا ترى يطلب منى أن أكون مخلصاً او شاعراً اذا كتبت او نظمت مدفوعاً بفطرتي الخاصة ؟

    اي من الناس يستطيع أن يقول لي : ألا فاترك فطرتك الكتابية وشأنها وتعالى معي نتبع الصراط المستقيم الذي مشى عليه ابناء الأجيال الغابرة فوصلوا وكانوا من المبرّزين.

    أي من الناس يتجرأ أن يقول لي : " كن كما شاء الأولون لا كما تشاء أنت" ؟ أي امرئ له عليّ تلك السلطة... التي تخوّله أه يقول لي :تكلّم مثلما تكلّم الأموات وإلا لست أنت من المتكلمين وأبن ما بك كما أبانوا ما بهم وإلا لست من البيانيّين.

    أي امرئ بل أي متطفل يتجرأ أن يقول كما أباحوا لي : " كذا قالوا فقل قولهم وإن لم تفعل فأنت لست منهم".

    اذا تجرأ امرؤ وقال هذا قلت له :" لا والله لا لست منهم ولست منكم ولست من عشائركم، بل وقلت له  : اذا لم يرق لك منطقي وما وراء منطقي من غرائب قلبي وسحر روحي فاذهب الى أعماق الجحيم عساك تجد هناك من البلداء ما ينسيك منطقي وما وراء منطقي من القلب والروح وما عليك سوى أن تشرّفني بألا تقرأ مقالاً أكتبه او قصيدة أنظمها".

    ما قلت هذه الكلمة الا وقالها ألف ألف من الأحرار المنطقيين الذين يقفون امام نور الشمس  وقوفهم امام مرآة نفوسهم . فأنا وان كنت أول من قال مستوحداً بقولي فلست مستواحداً بالمبدأ الذي أوعزها ذلك لأن الحياة اذا أسفرت النقاب عن وجهها رأى وجهها الكثيرون من الناس وقد لا يقوم من هؤلاء الكثيرين سوى واحد فرد يتكلم عما في وجه الحياة من الغرابة والجمال والعذوبة. اما حاجة هذا الواحد الفرد فهي الحاجة البيانية ولم تكن ولن تكون قط بالحاجة الفكرية او الروحية.

    قلت :" لكم لغتكم ولي لغتي ". ثم قلت : ان هنالك ألف ألف من الناس يشعرون بميلي وانتم بالطبع تطلبون شاهداً على ما أزعمه.

    فإليكم شاهدي :

    إقرؤا الكتب التي أخرجتها المطابع العربية من الشرق والغرب في الأعوام العشرة الأخيرة ثم انظروا في لغتها واقرؤا المجلات والصحف التي تصدر في كل قطر من الأقطار العربية والمهجر ثم انظروا في لغتها. وبعد ذلك روحوا الى المجالس النيابية في الشرق واسمعوا كيف يفصح ممثلوكم عن أفكارهم وأفكاركم السياسية والعمرانية ثم انظروا في لغتهم .

    أنتم تتذوقون اللغة ولا تشعرون بها. فما أشبهَكُم بالمرآة التي تعكس الأشباح ولا تراها بل ما أشبهَكُم بالأجراس التي تدعو الى المعابد ولا تدخلها، بل ما أشبهكم بالكهوف التي ترجح صدى الأصوات ولكنها لا تسمعها.





  • إبنة زحلة وصيفة ثانية لملكة جمال السيدات في واشنطن دي سي


    كريستين أبي نجم الأولى الى اليمين حلّت الشاعرة كريستين معلوف أبي نجم وصيفة ثانية لملكة جمال سيّدات واشنطن دي سي، وذلك خلال حفل ضخم أقيم في المركز الثقافي الفرنسي في عاصمة القرار الأميركي. حضر الحفل كبار الشخصيات الفنية الأميركية، وتألقت ابنة زحلة بجمالها وثقافتها ولفتت أنظار الحاضرين. كريستين معلوف، ابنة زحلة وابنة ... المزيد +
  • مؤتمر الطاقة الاغترابية تابع أعماله في باريس بجلستين و 4 ندوات


    بدعوة من وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل وحضوره، انعقد مؤتمر "الطاقة الإغترابية اللبنانية" في the westin - paris vendome في باريس، وهو الأول من نوعه في أوروبا، حيث التقى اللبنانيون وأجمعوا على أهمية الحفاظ على هويتهم اللبنانية وتعلقهم بلبنان مع تأكيد تصميمهم على المساهمة في تنمية المجتمعات الأوروبية التي إستضافتهم. الجلسات ركّزت الجلسة ... المزيد +
  • السفير جوني ابراهيم يقدّم أوراق اعتماده لرئيس الأرجنتين موريسيو ماكري وسط أجواء احتفاليّة


    وسط أجواء احتفالية في العاصمة بوينس آيريس، قدم سفير لبنان الجديد جوني ابراهيم أوراق اعتماده في القصر الرئاسي للرئيس الأرجنتيني موريسيو ماكري  احتفال رئاسي تكرّم فيه السفير جوني ابراهيم بطريقة ملكية رسمية. فبعد استثباله في قاعة إيفا بيرون، قدّم ابراهيم أوراق اعتماده للرئيس موريسيو ماكري ، انتقل بعدها الى ساحة الجنرال ... المزيد +
  • جبران يعود الى باريس بعد مئة وعشرة سنة


        بعد مئة وعشرة أعوام، عاد الأديب والفيلسوف اللبناني العالمي جبران خليل جبران الى باريس، عاصمة الذوق والفن، مصطحباً معلمته وملهمته ماري هاسكال.. بعد مئة وعشرة أعوام، عاد جبران وماري الى باريس، ليس على متن باخرة فرنسية او بريطانية، انما على متن إزميل مبدع لبناني تربّى على كلمات الأديب الكبير في ... المزيد +