حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • لكم لغتكم ولي لغتي


    2014-06-03

    من مخطوطات متحف جبران الوطني


     قلت لكم... لكم لغتكم ولي لغتي

    قلت مرة: لكم لغتكم ولي لغتي. والغريب اني ما قلت هذه الكلمة حتى قالها معي مئة ألف من الفتيان التاشقين الى إظهار ما في أرواحهم بالكلام البسيط.

    وماذا يا ترى أعني بقولي: " لكم لغتكم ولي لغتي".

    اليكم ما أعنيه فليسمع من يستطع السمع.

    انا رجل بسيط يتوق الى تبيان ما في قلبه ونفسه امام البسطاء ذوي القلوب والنفوس البسيطة.

    وانا رجل توقفني الحياة امام مشاهدها الساحرة كل يوم وكل ليلة فأرى في الحياة ما لا أستطيع التعبير عنه بالألفاظ وبالنقرات البيانية المألوفة المعروفة عند الكلاميين والبيانيين، فإذا ما كتبت بإخلاص وجدتني بعيداً عن سُبل المتقدمين. واذا نظمت ونظمت بشعور رأيتني غريباً عن مسالكهم ومنازعهم.

    وأي بشريّ يا ترى يطلب منى أن أكون مخلصاً او شاعراً اذا كتبت او نظمت مدفوعاً بفطرتي الخاصة ؟

    اي من الناس يستطيع أن يقول لي : ألا فاترك فطرتك الكتابية وشأنها وتعالى معي نتبع الصراط المستقيم الذي مشى عليه ابناء الأجيال الغابرة فوصلوا وكانوا من المبرّزين.

    أي من الناس يتجرأ أن يقول لي : " كن كما شاء الأولون لا كما تشاء أنت" ؟ أي امرئ له عليّ تلك السلطة... التي تخوّله أه يقول لي :تكلّم مثلما تكلّم الأموات وإلا لست أنت من المتكلمين وأبن ما بك كما أبانوا ما بهم وإلا لست من البيانيّين.

    أي امرئ بل أي متطفل يتجرأ أن يقول كما أباحوا لي : " كذا قالوا فقل قولهم وإن لم تفعل فأنت لست منهم".

    اذا تجرأ امرؤ وقال هذا قلت له :" لا والله لا لست منهم ولست منكم ولست من عشائركم، بل وقلت له  : اذا لم يرق لك منطقي وما وراء منطقي من غرائب قلبي وسحر روحي فاذهب الى أعماق الجحيم عساك تجد هناك من البلداء ما ينسيك منطقي وما وراء منطقي من القلب والروح وما عليك سوى أن تشرّفني بألا تقرأ مقالاً أكتبه او قصيدة أنظمها".

    ما قلت هذه الكلمة الا وقالها ألف ألف من الأحرار المنطقيين الذين يقفون امام نور الشمس  وقوفهم امام مرآة نفوسهم . فأنا وان كنت أول من قال مستوحداً بقولي فلست مستواحداً بالمبدأ الذي أوعزها ذلك لأن الحياة اذا أسفرت النقاب عن وجهها رأى وجهها الكثيرون من الناس وقد لا يقوم من هؤلاء الكثيرين سوى واحد فرد يتكلم عما في وجه الحياة من الغرابة والجمال والعذوبة. اما حاجة هذا الواحد الفرد فهي الحاجة البيانية ولم تكن ولن تكون قط بالحاجة الفكرية او الروحية.

    قلت :" لكم لغتكم ولي لغتي ". ثم قلت : ان هنالك ألف ألف من الناس يشعرون بميلي وانتم بالطبع تطلبون شاهداً على ما أزعمه.

    فإليكم شاهدي :

    إقرؤا الكتب التي أخرجتها المطابع العربية من الشرق والغرب في الأعوام العشرة الأخيرة ثم انظروا في لغتها واقرؤا المجلات والصحف التي تصدر في كل قطر من الأقطار العربية والمهجر ثم انظروا في لغتها. وبعد ذلك روحوا الى المجالس النيابية في الشرق واسمعوا كيف يفصح ممثلوكم عن أفكارهم وأفكاركم السياسية والعمرانية ثم انظروا في لغتهم .

    أنتم تتذوقون اللغة ولا تشعرون بها. فما أشبهَكُم بالمرآة التي تعكس الأشباح ولا تراها بل ما أشبهَكُم بالأجراس التي تدعو الى المعابد ولا تدخلها، بل ما أشبهكم بالكهوف التي ترجح صدى الأصوات ولكنها لا تسمعها.





  • مسعود النشبي من بشري هو أول لبناني وصل الى استراليا عام 1854

    اللبنانيون في استراليا.. حكاية مغامرة الى البعيد البعيد


    شبان وشابات لبنانييون يرقصون الدبكة الفلكلورية في إحدى حفلات الجالية في سيدني ارتبطت هجرة اللبنانيين بالظروف الصعبة التي لطالما كانت وما تزال سمة مستمرة. وقد كان لها ثلاث محطات اساسية. أولى في نهايات القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين وتحديدا إبان الحرب العالمية الأولى وثانية في الأربعينيات، بالتزامن مع الحرب الثانية، ... المزيد +
  • مهلاً .. انه السفير الفذّ خليل محمد


    تداولت شبكات التواصل الإجتماعي في لبنان فيديو يصوّر سفير لبنان في أبيدجان خليل محمد، عندما كان يلقي كلمة امام الحاضرين الإيفواريين واللبنانيين بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لاستقلال لبنان. ويظهر شريط الفيديو المجتزء لقطة من كلمة السفير باللغة الفرنسية وهي التي أراد بها السفير  تحية للشعب الإيفواري بلغته، محاولاً جهده أن ... المزيد +
  • أول علم لبناني... صنع في البرازيل عام 1913


    أدرك لبنانيو المتصرفية، منذ عهد مظفر باشا، أن العلم رمز للوطن. فقد كتب، عهدئذ، شاهين الخازن يقول: " لا شيئ يؤخر حكومة لبنان عن أن تعمل خريطة للبنان تشير الى حدوده... وتقيم فواصل ومخافر على تلك الحدود تعلوها الراية العثمانية وعليها غصن أرز تمييزاً لها وإقراراً بنِعم الدولة العلية وبالإمتياز ... المزيد +
  • ضلت سفينة مارسيليا طريقها فرمت المهاجرين اللبنانيين في بورتو برنس في هايتي

    ثلاثون مارونياً افتتحوا الهجرة اللبنانية في هايتي في أيلول 1890


    " انتم اللبنانيون... انتم برجوازيون ، أنتم أحلى ناس ! " هكذا فتحت صديقتي ماريز الفرنسية وأصلها من هايتي حشريتي لأن أهاجر هذه المرة الى هايتي، إحدى بلدان البحر الكاريبي. ولم تكن مفاخرة ماريز بتعرفها على اللبنانيين عن عبث، لأن اللبنانيون في هايتي يعدّون من كبار القوم ومن رواد الإقتصاد في البلاد، ... المزيد +