حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • لكم لغتكم ولي لغتي


    2014-06-03

    من مخطوطات متحف جبران الوطني


     قلت لكم... لكم لغتكم ولي لغتي

    قلت مرة: لكم لغتكم ولي لغتي. والغريب اني ما قلت هذه الكلمة حتى قالها معي مئة ألف من الفتيان التاشقين الى إظهار ما في أرواحهم بالكلام البسيط.

    وماذا يا ترى أعني بقولي: " لكم لغتكم ولي لغتي".

    اليكم ما أعنيه فليسمع من يستطع السمع.

    انا رجل بسيط يتوق الى تبيان ما في قلبه ونفسه امام البسطاء ذوي القلوب والنفوس البسيطة.

    وانا رجل توقفني الحياة امام مشاهدها الساحرة كل يوم وكل ليلة فأرى في الحياة ما لا أستطيع التعبير عنه بالألفاظ وبالنقرات البيانية المألوفة المعروفة عند الكلاميين والبيانيين، فإذا ما كتبت بإخلاص وجدتني بعيداً عن سُبل المتقدمين. واذا نظمت ونظمت بشعور رأيتني غريباً عن مسالكهم ومنازعهم.

    وأي بشريّ يا ترى يطلب منى أن أكون مخلصاً او شاعراً اذا كتبت او نظمت مدفوعاً بفطرتي الخاصة ؟

    اي من الناس يستطيع أن يقول لي : ألا فاترك فطرتك الكتابية وشأنها وتعالى معي نتبع الصراط المستقيم الذي مشى عليه ابناء الأجيال الغابرة فوصلوا وكانوا من المبرّزين.

    أي من الناس يتجرأ أن يقول لي : " كن كما شاء الأولون لا كما تشاء أنت" ؟ أي امرئ له عليّ تلك السلطة... التي تخوّله أه يقول لي :تكلّم مثلما تكلّم الأموات وإلا لست أنت من المتكلمين وأبن ما بك كما أبانوا ما بهم وإلا لست من البيانيّين.

    أي امرئ بل أي متطفل يتجرأ أن يقول كما أباحوا لي : " كذا قالوا فقل قولهم وإن لم تفعل فأنت لست منهم".

    اذا تجرأ امرؤ وقال هذا قلت له :" لا والله لا لست منهم ولست منكم ولست من عشائركم، بل وقلت له  : اذا لم يرق لك منطقي وما وراء منطقي من غرائب قلبي وسحر روحي فاذهب الى أعماق الجحيم عساك تجد هناك من البلداء ما ينسيك منطقي وما وراء منطقي من القلب والروح وما عليك سوى أن تشرّفني بألا تقرأ مقالاً أكتبه او قصيدة أنظمها".

    ما قلت هذه الكلمة الا وقالها ألف ألف من الأحرار المنطقيين الذين يقفون امام نور الشمس  وقوفهم امام مرآة نفوسهم . فأنا وان كنت أول من قال مستوحداً بقولي فلست مستواحداً بالمبدأ الذي أوعزها ذلك لأن الحياة اذا أسفرت النقاب عن وجهها رأى وجهها الكثيرون من الناس وقد لا يقوم من هؤلاء الكثيرين سوى واحد فرد يتكلم عما في وجه الحياة من الغرابة والجمال والعذوبة. اما حاجة هذا الواحد الفرد فهي الحاجة البيانية ولم تكن ولن تكون قط بالحاجة الفكرية او الروحية.

    قلت :" لكم لغتكم ولي لغتي ". ثم قلت : ان هنالك ألف ألف من الناس يشعرون بميلي وانتم بالطبع تطلبون شاهداً على ما أزعمه.

    فإليكم شاهدي :

    إقرؤا الكتب التي أخرجتها المطابع العربية من الشرق والغرب في الأعوام العشرة الأخيرة ثم انظروا في لغتها واقرؤا المجلات والصحف التي تصدر في كل قطر من الأقطار العربية والمهجر ثم انظروا في لغتها. وبعد ذلك روحوا الى المجالس النيابية في الشرق واسمعوا كيف يفصح ممثلوكم عن أفكارهم وأفكاركم السياسية والعمرانية ثم انظروا في لغتهم .

    أنتم تتذوقون اللغة ولا تشعرون بها. فما أشبهَكُم بالمرآة التي تعكس الأشباح ولا تراها بل ما أشبهَكُم بالأجراس التي تدعو الى المعابد ولا تدخلها، بل ما أشبهكم بالكهوف التي ترجح صدى الأصوات ولكنها لا تسمعها.





  • كريستين معلوف ابي نجم تطمح ان تكون على لائحة امازون لأفضل مئة كتاب


      في مقابلة أجرتها المهاجر مع الشاعرة كريستين معلوف ابي نجم بخصوص كتابها الشعري الجديد باللغة الإنكليزية “The ache of healing”  الذي تجدونه حصريا لمدة تسعين يوماً على "أمازون كيندل"، تبين بانها ليست فقط سعيدة بإصدارها الأخير لكنها أيضا تطمح لأن يكون كتابها في الطليعة. قالت: في هذه الأيام ليس فقط مهما ان ... المزيد +
  • عيّاص: اذا أردتم أن تعرفوا معنى التعايش تعالوا الى أريزونا

    الدكتور جهاد عيّاص يتحدّث عن أبناء الطائفة الدرزية في ولاية أريزونا


     اذا أردتم أن تعرفوا ما معنى التعايش اللبناني، عليكم أن تأتوا الى أريزونا، وتشاركوا في لقاءات وبرامج المهرجان اللبناني – الأميركي الذي يقام سنوياً في باحة كنيسة مار يوسف في مدينة فينيكس". في المهرجان يجلس محمود الى جانب جورج وعلي يشرب النارجيلة مع قاسم والياس. انه ليس كلام مبالغ بل واقع ... المزيد +
  • وديارها للعزّ مفتوحة ...

    صيدا قاهرة التاريخ !


    تعتبر مدينة صيدا التي  تبعد عن العاصمة اللبنانية  بيروت 40 كلم بالاتجاه الجنوبي، من اكثر المدن اهمية وشهرة في العصور القديمة، ومنذ الألف الثاني قبل الميلاد لم يتبدل اسمها المشتق من الجذور السامية " صيد" الذي يعني " اصطاد " ، والذي يدل على سكان الشاطئ الفينيقي.   وللتاريخ ألف اسطورة وملحمة ...  بدأت تظهر صيدا ... المزيد +
  • لبنان، أرض المتألمين والمقهورين... من يكفكف دموعه من مالي الى صريفا وبيت شباب ؟؟؟

    ما حقيقة مقولة" نيّال مين لو مرقد عنزة في جبل لبنان"


     أهو القدر... ام صدفة الحياة ؟؟؟ اجتمعت المآسي في أسبوع واحد... قيّض لأواخر أيام شهر رمضان المبارك أن يكون شاهداً على دموع آلاف المواطنين العرب. وقيّض للبنان أن يشهد على هذه الدموع. من الموصل الى غزّة الى لبنان... الحزن واحد. لم يكف لبنان أن يكفّف دموع أبناء أشقائه العرب الهاربين اليه، طالبين سقفاً وزاوية ... المزيد +