حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • وفاة المخرج اللبناني العالمي جورج نصر صانع اول فيلم عن الهجرة اللبنانية عام ١٩٥٦


    2019-01-23


    خسر لبنان «الأب الروحي للسينما اللبنانية»، برحيل المخرج العالمي جورج نصر، الذي استعان في بداية أعماله بحدّاد لصنع شريط معدني، وضع عليه الكاميرا، وبنجّار لصنع عربة آلة التصوير المتنقّلة، والألواح العاكسة للإضاءة، وبهذه الأدوات البدائية نجح في وضع السينما اللبنانية على الخريطة العالمية» عبر فيلمه الأوّل «إلى أين»، حيث تودّع مدينة طرابلس اليوم الخميس المخرج نصر الذي توفي أمس عن عمر ناهز الـ 92 عاماً، وسيقام له مأتم حاشد في كنيسة مار مارون طرابلس.
    وكان المخرج جورج نصر قدّم للسينما عدداً من الأفلام، أبرزها «إلى أين»، الذي شارك في مهرجان «كان» وصوّرت بعض مشاهده في إهدن، والفيلم يتناول معاناة اللبنانيين المهاجرين إلى الولايات المتحدة والبرازيل وكان أوّل فيلم لبناني يشارك في مهرجان «كان» الدولي العام 1957.
    وُلِدَ نصر العام 1927 في طرابلس، وبدأ دراسة الهندسة المعمارية بالمراسلة مع جامعة في شيكاغو قبل أن ينتقل العام 1948 إلى الولايات المتحدة، حيث تحوّل إلى دراسة السينما في جامعة كاليفورنيا في لوس انجليس وتخرّج منها العام 1954، وتابع تدريباً بين هوليوود وفرنسا، ثم عاد إلى لبنان في العام 1955 وهو يحمل حلم تأسيس سينما في لبنان، حيث باشر إنجاز الافلام، وكانت له مشاركة أخرى في مهرجان «كان» العام 1962 مع فيلم «الغريب الأخير» باللغة الفرنسية. 
    ورغم قلّة أعماله إلا أنّه لعب دورا محوريا في تاريخ السينما اللبنانية والدولية حيث تم إدراج إرثه في (قاموس المخرجين) الذي أعده المؤرخ والناقد السينمائي الفرنسي جورج سادول.
    وقبل رحيل نصر بعامين جرى عرض فيلم «إلى أين» بنسخة مرممة في مهرجان كان عام 2017 بعد 60 عاما على مشاركته في مسابقة المهرجان نفسه.
    وقال نصر الذي حضر الاحتفالية آنذاك: «عندما أنجز الفيلم لم تكن في لبنان احترافية لا في التمثيل ولا في التقنيات وإنه استعان بحداد لصنع شريط معدني وضع عليه الكاميرا كذلك بنجار لصنع عربة آلة التصوير المتنقلة والألواح العاكسة للإضاءة».
    وقد نعى الرئيس نجيب ميقاتي المخرج الراحل في تغريدة عبر «تويتر» جاء فيها: «تودع طرابلس إبنها الفنان جورج نصر نقيب السينمائيين الأسبق الذي ساهم منذ الخمسينيات من القرن الفائت بوضع لبنان على خارطة السينما العالمية من خلال مهرجان «كان» بفيلم «الى أين؟» وفيلم «الغريب الصغير» الناطق بالفرنسية. عزاؤنا لاسرته ولكل لبنان».
    كما نعى وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور غطاس الخوري المخرج نصر وقال: «برحيله يفقد الفن السابع احد اهم رواد السينما اللبنانية في الخمسينيات والستينيات (اب السينما اللبنانية) كما يطلق عليه لانه اول من وضع لبنان على خريطة الفن السابع دوليا من خلال مشاركته فيلمه (الى اين) في مهرجان كان الدولي عام 1957، صاحب بصمة خالدة، وستبقى افلامه مرجعا لكل مهتم بالسينما اللبنانية».
    كما نعته النقابات الفنية في لبنان، على تعدد مهامها السينمائية، وكذلك نقابة الفنانين المحترفين في لبنان.




  • اجتماع تنظيمي للمجلس الإغترابي اللبناني للأعمال في بيروت


    عقد المجلس الاغترابي اللبناني للأعمال اجتماعاً للهيئة التنفيذية ظهر يوم الاربعاء ١٣/٢/٢٠١٩، في فندق مونرو في بيروت، برئاسة الدكتور نسيب فواز وأعضاء الهيئة التنفيذية، بحضور أمين عام السرّ التنفيذي المهندس غياث الرفاعي، نائب الرئيس الأستاذ طارق فواز ، د. كامل وزني، السيد دال حتي، إضافة إلى حضور كل من أعضاء ... المزيد +
  • سفير التحدّي مايكل حدّاد في الأمم المتحدة قبل الإنطلاق الى القطب الشمالي


    محمد القزاز - نيويورك من أجل رحلته إلي القطب الشمالي لتعريف العالم بمخاطر التغيرات المناخية، واختيار الأهرام لترافقه خلال هذه الرحلة، التقي مايكل حداد سفير الأمم المتحدة والبرنامج الإنمائي للتوعية بالتغيرات المناخية، أخيم ستاينر مدير البرنامج الإنمائي لدي الأمم المتحدة، والمصري مراد وهبة مساعد الأمين العام بالأمم المتحدة ومدير المكتب الإقليمي ... المزيد +
  • عودة لبنان الى قائمة الفاتيكان للحج الديني


    زار وفد من الوكالة الفاتيكانية للسياحة الدينية بيروت لدفع الترتيبات الخاصة بعودة الوكالة إلى لبنان وادراجه في لائحة دول السياحة الدينية بعد انقطاع امتد لسنوات.ونقلاً عن الوكالة الوطنية، ضم الوفد الامين العام للوكالة المونسنيور ريمو تشيافاريني  ورئيس لجنة الافخاريستيا في الفاتيكان المونسنيور بييرو ماريني  اللذين التقيا وزير السياحة افاديس كيدانيان ... المزيد +
  • أحفاد شقيق مارشربل يعودون من المكسيك ليسألوا عن عمّهم القديس


    بدأت القصة عندما وجد الأب شربل رعد،الراهب اللبناني الماروني، وثيقة رسمية في سجل عماد رعيّة السيدة في قرية القديس شربل بقاعكفرا توثق شهادة عماد ، احتفل بها في بلاد المكسيك في 7 أيار عام 1911، لصالح حنّة التي كانت عرابة لطفل من آل سركيس.  حنّة، اللبنانية الأصل، إبنة طنّوس حوشب، المولودة في ... المزيد +