حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • مرة جديد لبناني لرئاسة البرازيل.. ابن راشيا فرناندو حداد مرشحا


    2018-09-17


    المصدر : دارين دعبوس - بيروت

    عندما غادر الكاهن حبيب حداد بلدته عين عطا مع إبنه حبيب الى البرازيل، حمل حقيبته وبعض المونة اللبنانية، تاركاً وراءه  صيته الكريم الذي ما يزال يتردد في أرجاء منطقة راشيا، هو الذي أطلق عليه لقب خوري الدروز نظراً لإنفتاحه ومحبته لأبناء منطقته التي تتميّز بالعيش المشترك بين الطوائف المسيحية والدرزية. وما يزال مذبح كنيسة مار الياس للروم الأورثوذكس في عين عطا يشهد حتى اليوم على تقوى ذلك الكاهن المحبّ والمحترم .

    ومرّت الأيام، وعاش الأبونا حبيب في مدينة ساو باولو البرازيلية التي احتضنت الملايين المتحدرين من أصل لبناني، عاش مع عائلته التي كبرت مع الأيام، وكبرت أحلامها وإنجازاتها معها لتصل اليوم الى عتبة رئاسة البرازيل.

     

    فرناندو حداد

    هو حفيد الأبونا حبيب حداد، إبن خليل الذي هاجر مع والده عام ١٩٤٧ الى ساو باولو. ولد فرناندو حداد في ٢٥ كانون الثاني ١٩٦٣ في مدينة ساو باولو في كنف عائلة عرفت بالتقوى والحكمة والأخلاق. لمع نجم الشاب فرناندو منذ تخرجه من الجامعة. درس المحاماة وماجيستير في الإقتصاد وحاز على شهادة دكتوراة في الفلسفة. انضم الى حزب العمال البرازيلي، فعيّن وزيراً للتربية في البرازيل ٢٠٠٥ - ٢٠١٢. انتخب رئيساً لبلدية ساو باولو عام٢٠١٣ ، المدينة التي تضم ٤٥ مليون نسمة. ومن منصب الى آخر، تنقل الشاب اللبناني الأصل، بين الطموح والنجاح، حتى قرر حزب العمّال البرازيلي ترشيحه اليوم لمنصب رئيس لجمهورية البرزايل. 

    وبحسب تقرير للزميلة دارين دعبوس في قناة الجديد، فقد زار فرناندو حداد لبنان عام ٢٠٠٦، وقصد منزل جدّه الخوري حبيب، قبّل عتبة البيت العتيق ، وتلمّس جدران الغرف التي عاش فيه أهله. كما تعرّف فرناندو الى أبناء قريته عين عطا وغرس شجرة أرز في ساحة مدرسة قريته عين عطا.

    نيويورك تايمز وصفت المرشح الرئاسي حداد بالمحامي والخبير الإقتصادي والفيلسوف. ويسعى حزب العمال البرازيلي لوصول مرشحه فرناندو حداد تكملة لمسيرة الرئيس البرازيلي السابق لولا دا سيلفا. 

    البرازيليون يتطلعون اليوم الى السابع من أوكتوبر، يوم انتخاب رئيس للجمهورية. فهل يحكم اللبناني الأصل فرناندو حداد العهد الجديد لجمهورية البرازيل ؟ الجواب في السابع من الشهر المقبل.



المزيد من الصور





  • كريستين معلوف ابي نجم تطمح ان تكون على لائحة امازون لأفضل مئة كتاب


      في مقابلة أجرتها المهاجر مع الشاعرة كريستين معلوف ابي نجم بخصوص كتابها الشعري الجديد باللغة الإنكليزية “The ache of healing”  الذي تجدونه حصريا لمدة تسعين يوماً على "أمازون كيندل"، تبين بانها ليست فقط سعيدة بإصدارها الأخير لكنها أيضا تطمح لأن يكون كتابها في الطليعة. قالت: في هذه الأيام ليس فقط مهما ان ... المزيد +
  • عيّاص: اذا أردتم أن تعرفوا معنى التعايش تعالوا الى أريزونا

    الدكتور جهاد عيّاص يتحدّث عن أبناء الطائفة الدرزية في ولاية أريزونا


     اذا أردتم أن تعرفوا ما معنى التعايش اللبناني، عليكم أن تأتوا الى أريزونا، وتشاركوا في لقاءات وبرامج المهرجان اللبناني – الأميركي الذي يقام سنوياً في باحة كنيسة مار يوسف في مدينة فينيكس". في المهرجان يجلس محمود الى جانب جورج وعلي يشرب النارجيلة مع قاسم والياس. انه ليس كلام مبالغ بل واقع ... المزيد +
  • وديارها للعزّ مفتوحة ...

    صيدا قاهرة التاريخ !


    تعتبر مدينة صيدا التي  تبعد عن العاصمة اللبنانية  بيروت 40 كلم بالاتجاه الجنوبي، من اكثر المدن اهمية وشهرة في العصور القديمة، ومنذ الألف الثاني قبل الميلاد لم يتبدل اسمها المشتق من الجذور السامية " صيد" الذي يعني " اصطاد " ، والذي يدل على سكان الشاطئ الفينيقي.   وللتاريخ ألف اسطورة وملحمة ...  بدأت تظهر صيدا ... المزيد +
  • لبنان، أرض المتألمين والمقهورين... من يكفكف دموعه من مالي الى صريفا وبيت شباب ؟؟؟

    ما حقيقة مقولة" نيّال مين لو مرقد عنزة في جبل لبنان"


     أهو القدر... ام صدفة الحياة ؟؟؟ اجتمعت المآسي في أسبوع واحد... قيّض لأواخر أيام شهر رمضان المبارك أن يكون شاهداً على دموع آلاف المواطنين العرب. وقيّض للبنان أن يشهد على هذه الدموع. من الموصل الى غزّة الى لبنان... الحزن واحد. لم يكف لبنان أن يكفّف دموع أبناء أشقائه العرب الهاربين اليه، طالبين سقفاً وزاوية ... المزيد +