حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • مرة جديد لبناني لرئاسة البرازيل.. ابن راشيا فرناندو حداد مرشحا


    2018-09-17


    المصدر : دارين دعبوس - بيروت

    عندما غادر الكاهن حبيب حداد بلدته عين عطا مع إبنه حبيب الى البرازيل، حمل حقيبته وبعض المونة اللبنانية، تاركاً وراءه  صيته الكريم الذي ما يزال يتردد في أرجاء منطقة راشيا، هو الذي أطلق عليه لقب خوري الدروز نظراً لإنفتاحه ومحبته لأبناء منطقته التي تتميّز بالعيش المشترك بين الطوائف المسيحية والدرزية. وما يزال مذبح كنيسة مار الياس للروم الأورثوذكس في عين عطا يشهد حتى اليوم على تقوى ذلك الكاهن المحبّ والمحترم .

    ومرّت الأيام، وعاش الأبونا حبيب في مدينة ساو باولو البرازيلية التي احتضنت الملايين المتحدرين من أصل لبناني، عاش مع عائلته التي كبرت مع الأيام، وكبرت أحلامها وإنجازاتها معها لتصل اليوم الى عتبة رئاسة البرازيل.

     

    فرناندو حداد

    هو حفيد الأبونا حبيب حداد، إبن خليل الذي هاجر مع والده عام ١٩٤٧ الى ساو باولو. ولد فرناندو حداد في ٢٥ كانون الثاني ١٩٦٣ في مدينة ساو باولو في كنف عائلة عرفت بالتقوى والحكمة والأخلاق. لمع نجم الشاب فرناندو منذ تخرجه من الجامعة. درس المحاماة وماجيستير في الإقتصاد وحاز على شهادة دكتوراة في الفلسفة. انضم الى حزب العمال البرازيلي، فعيّن وزيراً للتربية في البرازيل ٢٠٠٥ - ٢٠١٢. انتخب رئيساً لبلدية ساو باولو عام٢٠١٣ ، المدينة التي تضم ٤٥ مليون نسمة. ومن منصب الى آخر، تنقل الشاب اللبناني الأصل، بين الطموح والنجاح، حتى قرر حزب العمّال البرازيلي ترشيحه اليوم لمنصب رئيس لجمهورية البرزايل. 

    وبحسب تقرير للزميلة دارين دعبوس في قناة الجديد، فقد زار فرناندو حداد لبنان عام ٢٠٠٦، وقصد منزل جدّه الخوري حبيب، قبّل عتبة البيت العتيق ، وتلمّس جدران الغرف التي عاش فيه أهله. كما تعرّف فرناندو الى أبناء قريته عين عطا وغرس شجرة أرز في ساحة مدرسة قريته عين عطا.

    نيويورك تايمز وصفت المرشح الرئاسي حداد بالمحامي والخبير الإقتصادي والفيلسوف. ويسعى حزب العمال البرازيلي لوصول مرشحه فرناندو حداد تكملة لمسيرة الرئيس البرازيلي السابق لولا دا سيلفا. 

    البرازيليون يتطلعون اليوم الى السابع من أوكتوبر، يوم انتخاب رئيس للجمهورية. فهل يحكم اللبناني الأصل فرناندو حداد العهد الجديد لجمهورية البرازيل ؟ الجواب في السابع من الشهر المقبل.



المزيد من الصور





  • مسعود النشبي من بشري هو أول لبناني وصل الى استراليا عام 1854

    اللبنانيون في استراليا.. حكاية مغامرة الى البعيد البعيد


    شبان وشابات لبنانييون يرقصون الدبكة الفلكلورية في إحدى حفلات الجالية في سيدني ارتبطت هجرة اللبنانيين بالظروف الصعبة التي لطالما كانت وما تزال سمة مستمرة. وقد كان لها ثلاث محطات اساسية. أولى في نهايات القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين وتحديدا إبان الحرب العالمية الأولى وثانية في الأربعينيات، بالتزامن مع الحرب الثانية، ... المزيد +
  • مهلاً .. انه السفير الفذّ خليل محمد


    تداولت شبكات التواصل الإجتماعي في لبنان فيديو يصوّر سفير لبنان في أبيدجان خليل محمد، عندما كان يلقي كلمة امام الحاضرين الإيفواريين واللبنانيين بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لاستقلال لبنان. ويظهر شريط الفيديو المجتزء لقطة من كلمة السفير باللغة الفرنسية وهي التي أراد بها السفير  تحية للشعب الإيفواري بلغته، محاولاً جهده أن ... المزيد +
  • أول علم لبناني... صنع في البرازيل عام 1913


    أدرك لبنانيو المتصرفية، منذ عهد مظفر باشا، أن العلم رمز للوطن. فقد كتب، عهدئذ، شاهين الخازن يقول: " لا شيئ يؤخر حكومة لبنان عن أن تعمل خريطة للبنان تشير الى حدوده... وتقيم فواصل ومخافر على تلك الحدود تعلوها الراية العثمانية وعليها غصن أرز تمييزاً لها وإقراراً بنِعم الدولة العلية وبالإمتياز ... المزيد +
  • ضلت سفينة مارسيليا طريقها فرمت المهاجرين اللبنانيين في بورتو برنس في هايتي

    ثلاثون مارونياً افتتحوا الهجرة اللبنانية في هايتي في أيلول 1890


    " انتم اللبنانيون... انتم برجوازيون ، أنتم أحلى ناس ! " هكذا فتحت صديقتي ماريز الفرنسية وأصلها من هايتي حشريتي لأن أهاجر هذه المرة الى هايتي، إحدى بلدان البحر الكاريبي. ولم تكن مفاخرة ماريز بتعرفها على اللبنانيين عن عبث، لأن اللبنانيون في هايتي يعدّون من كبار القوم ومن رواد الإقتصاد في البلاد، ... المزيد +