حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • مرة جديد لبناني لرئاسة البرازيل.. ابن راشيا فرناندو حداد مرشحا


    2018-09-17


    المصدر : دارين دعبوس - بيروت

    عندما غادر الكاهن حبيب حداد بلدته عين عطا مع إبنه حبيب الى البرازيل، حمل حقيبته وبعض المونة اللبنانية، تاركاً وراءه  صيته الكريم الذي ما يزال يتردد في أرجاء منطقة راشيا، هو الذي أطلق عليه لقب خوري الدروز نظراً لإنفتاحه ومحبته لأبناء منطقته التي تتميّز بالعيش المشترك بين الطوائف المسيحية والدرزية. وما يزال مذبح كنيسة مار الياس للروم الأورثوذكس في عين عطا يشهد حتى اليوم على تقوى ذلك الكاهن المحبّ والمحترم .

    ومرّت الأيام، وعاش الأبونا حبيب في مدينة ساو باولو البرازيلية التي احتضنت الملايين المتحدرين من أصل لبناني، عاش مع عائلته التي كبرت مع الأيام، وكبرت أحلامها وإنجازاتها معها لتصل اليوم الى عتبة رئاسة البرازيل.

     

    فرناندو حداد

    هو حفيد الأبونا حبيب حداد، إبن خليل الذي هاجر مع والده عام ١٩٤٧ الى ساو باولو. ولد فرناندو حداد في ٢٥ كانون الثاني ١٩٦٣ في مدينة ساو باولو في كنف عائلة عرفت بالتقوى والحكمة والأخلاق. لمع نجم الشاب فرناندو منذ تخرجه من الجامعة. درس المحاماة وماجيستير في الإقتصاد وحاز على شهادة دكتوراة في الفلسفة. انضم الى حزب العمال البرازيلي، فعيّن وزيراً للتربية في البرازيل ٢٠٠٥ - ٢٠١٢. انتخب رئيساً لبلدية ساو باولو عام٢٠١٣ ، المدينة التي تضم ٤٥ مليون نسمة. ومن منصب الى آخر، تنقل الشاب اللبناني الأصل، بين الطموح والنجاح، حتى قرر حزب العمّال البرازيلي ترشيحه اليوم لمنصب رئيس لجمهورية البرزايل. 

    وبحسب تقرير للزميلة دارين دعبوس في قناة الجديد، فقد زار فرناندو حداد لبنان عام ٢٠٠٦، وقصد منزل جدّه الخوري حبيب، قبّل عتبة البيت العتيق ، وتلمّس جدران الغرف التي عاش فيه أهله. كما تعرّف فرناندو الى أبناء قريته عين عطا وغرس شجرة أرز في ساحة مدرسة قريته عين عطا.

    نيويورك تايمز وصفت المرشح الرئاسي حداد بالمحامي والخبير الإقتصادي والفيلسوف. ويسعى حزب العمال البرازيلي لوصول مرشحه فرناندو حداد تكملة لمسيرة الرئيس البرازيلي السابق لولا دا سيلفا. 

    البرازيليون يتطلعون اليوم الى السابع من أوكتوبر، يوم انتخاب رئيس للجمهورية. فهل يحكم اللبناني الأصل فرناندو حداد العهد الجديد لجمهورية البرازيل ؟ الجواب في السابع من الشهر المقبل.



المزيد من الصور





  • بعد ثماني سنوات كركلا تُسحِر باريس بألف ليلة وليلة


    بعد غياب استمر ثماني سنوات، حطت فرقة كركلا اللبنانية ذات الصيت العالمي الرحال في باريس وبالتحديد على خشبة " قصر المؤتمرات" لتقديم باليه مستوحى من قصة " ألف ليلة وليلة" يَوميْ 13 و14 أكتوبر –تشرين الأول 2018. حملت الفرقة القصة إلى الباريسيين وزوار العاصمة الفرنسية بثوب وأسلوب وتقنيات هي أفضل ما ... المزيد +
  • المهاجر سليم الراسي من شمال لبنان ابتكر متجر " الوان دولار" عام 1920


    هي محلات " الوان دولار" او متجر أم الفقير... تنتشر محلات " الوان دولار" او " دولاراما" او " منزل الدولار" في كل أنحاء دول العالم، يدخلها الفقير والغني على حد سواء، ليبتاعوا أشياءهم الصغيرة بدولار واحد. في محلات " الوان دولار"، يجد المستهلك كل ما يحتاجه من حاجيات منزلية ومأكل ومشرب ... المزيد +
  • لو كل الدّني زحلة.. وفرع جديد لنادي زحلة العريق في بوسطن


     بعد تأسيس فرع لنادي زحلة في السنة الماضية في نيويورك، تمّ تأسيس فرع جديد للنادي العريق في مدينة بوسطن ليضاف الى الفروع الأولى التي تأسست في تورنتو ومونتريال وأوتاوا في كندا وفي كونكتيكت ونيوجرسي في الولايات المتحدة. وتُعرف الأندية الزّحلية في القارة الأميركية أنها من أنشط الأندية على الصعيد الثقافي ... المزيد +
  • كلاهما من بشرّي في شمال لبنان.. ولكن ما الذي يجمع بين المصمم العالمي جوزيف عبّود ...


    لم يكن قدر حبيب صالح عبود أن يتزوج الخياطة مريانة شقيقة الأديب الكبير جبران خليل جبران، لكنه أنجب مصصم أزياء عالمي اسمه جوزيف عبود. هاجر حبيب صالح عبود من بشري في بدايات القرن الماضي قاصداً بوسطن مثله مثل آلاف اللبنانيين، برفقة زوجته، غير أنه ترك ابنته البكر اولغا في لبنان، ايماناً ... المزيد +