حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • مرة جديد لبناني لرئاسة البرازيل.. ابن راشيا فرناندو حداد مرشحا


    2018-09-17


    المصدر : دارين دعبوس - بيروت

    عندما غادر الكاهن حبيب حداد بلدته عين عطا مع إبنه حبيب الى البرازيل، حمل حقيبته وبعض المونة اللبنانية، تاركاً وراءه  صيته الكريم الذي ما يزال يتردد في أرجاء منطقة راشيا، هو الذي أطلق عليه لقب خوري الدروز نظراً لإنفتاحه ومحبته لأبناء منطقته التي تتميّز بالعيش المشترك بين الطوائف المسيحية والدرزية. وما يزال مذبح كنيسة مار الياس للروم الأورثوذكس في عين عطا يشهد حتى اليوم على تقوى ذلك الكاهن المحبّ والمحترم .

    ومرّت الأيام، وعاش الأبونا حبيب في مدينة ساو باولو البرازيلية التي احتضنت الملايين المتحدرين من أصل لبناني، عاش مع عائلته التي كبرت مع الأيام، وكبرت أحلامها وإنجازاتها معها لتصل اليوم الى عتبة رئاسة البرازيل.

     

    فرناندو حداد

    هو حفيد الأبونا حبيب حداد، إبن خليل الذي هاجر مع والده عام ١٩٤٧ الى ساو باولو. ولد فرناندو حداد في ٢٥ كانون الثاني ١٩٦٣ في مدينة ساو باولو في كنف عائلة عرفت بالتقوى والحكمة والأخلاق. لمع نجم الشاب فرناندو منذ تخرجه من الجامعة. درس المحاماة وماجيستير في الإقتصاد وحاز على شهادة دكتوراة في الفلسفة. انضم الى حزب العمال البرازيلي، فعيّن وزيراً للتربية في البرازيل ٢٠٠٥ - ٢٠١٢. انتخب رئيساً لبلدية ساو باولو عام٢٠١٣ ، المدينة التي تضم ٤٥ مليون نسمة. ومن منصب الى آخر، تنقل الشاب اللبناني الأصل، بين الطموح والنجاح، حتى قرر حزب العمّال البرازيلي ترشيحه اليوم لمنصب رئيس لجمهورية البرزايل. 

    وبحسب تقرير للزميلة دارين دعبوس في قناة الجديد، فقد زار فرناندو حداد لبنان عام ٢٠٠٦، وقصد منزل جدّه الخوري حبيب، قبّل عتبة البيت العتيق ، وتلمّس جدران الغرف التي عاش فيه أهله. كما تعرّف فرناندو الى أبناء قريته عين عطا وغرس شجرة أرز في ساحة مدرسة قريته عين عطا.

    نيويورك تايمز وصفت المرشح الرئاسي حداد بالمحامي والخبير الإقتصادي والفيلسوف. ويسعى حزب العمال البرازيلي لوصول مرشحه فرناندو حداد تكملة لمسيرة الرئيس البرازيلي السابق لولا دا سيلفا. 

    البرازيليون يتطلعون اليوم الى السابع من أوكتوبر، يوم انتخاب رئيس للجمهورية. فهل يحكم اللبناني الأصل فرناندو حداد العهد الجديد لجمهورية البرازيل ؟ الجواب في السابع من الشهر المقبل.



المزيد من الصور





  • من مزيارة الى لاغوس.. حمل "الكشّة " وسجّل الياس الخوري أول مغترب في افريقيا


    قبل اكثر من مئة عام أبحر اللبنانيون الى شواطئ لا يعرفون اسماءها، هرباً من مخلفات فتنة 1860، وسعياً وراء لقمة العيش. بعضهم ظن انه وصل الى السواحل الاميركية أو البرتغالية أو الاسترالية، في حين انهم وصلوا الى السنغال أو ساحل العاج أو ليبيريا، من دون ان يشكل ذلك لهم أية ... المزيد +
  • وادي قنوبين او وادي القديسين...روعة الطبيعة وعظمة التاريخ وعطر القداسة


    قد يصعب علينا تخيل أن هناك مكاناً بهذا المزيج المدهش من الجمال والغموض على كوكب الأرض، لكن ما سيفاجأنا أكثر هو أين يقع هذا المكان !وادي قاديشا أو وادي روعة الطبيعة وعظمة التاريخ وضَوع القداسة قنوبين هو من أعمق وديان لبنان. يقع الوادي في قضاء بشري في شمال لبنان ويبعد ... المزيد +
  • قنصلية لبنان العامة في نيويورك تستضيف مؤسسة Global Smile Foundation

    الجرّاح التجميلي أسامة حمدان: لبنان بين الأوائل عالمياً في ولادات حالة الشفّة المشقوقة


      للسنة الخامسة على التوالي، استضافت قنصلية لبنان العامة في نيويورك مؤسس مركز Global Smile Foundation   الدكتور أسامة حمدان، الأخصائي في جراحة الشفّة المشقوقة او جراحة سقف الحلق المفتوح. وللمرة الثانية لبّت الجالية اللبنانية دعوة القنصل العام مجدي رمضان للتعرف على الإنجازات الطبية التي تقوم بها المؤسسة ليس فقط في اميركا ، وإنما ... المزيد +
  • كلمة كلودين عون في الأمم المتحدة خلال جلسة تعزيز دور النساء في عمليات الوساطة ...


    كلمة السيدة كلودين عون في منظمة الأمم المتحدة أصحاب المعالي والسعادة سيداتي سادتي، لقد أَثبَتَت الدِراسات في العَالم أجمَع، أن مشاركةَ النِساءِ في إجراء المُفاوضاتِ والوِساطات الراميةِ إلى التَوصُلِ إلى حُلولٍ للنِزعات، عَبر إجراءِ المُصالحات أو التَوصُلِ إلى التَسوياتِ أو إِبرامِ الاتفاقيات، تَزيدُ من فُرَصِ نَجاحِ هذه العمليات. بالنسبةِ إلى النِزاعاتِ الخارجية التي تَتَكفّلُ ... المزيد +