حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • طرطوس تحتفل بجبران خليل جبران على مدى ثلاثة أيام


    2018-08-15


     احتضنت صالة طرطوس القديمة مهرجان (جبران خليل جبران) على مدى  ثلاثة أيام والذي أقامته جمعية أصدقاء الموسيقى في طرطوس بالتعاون مع الفنان والناقد التشكيلي أديب مخزوم . تضمن المهرجان فعاليات فنية متنوعة تجسد شخصية جبران الفنان والكاتب والأديب والفيلسوف  بمشاركة / ١٦٠ / فناناً وفنانة من سورية ولبنان يعكس كل منهم نظرته لمسيرة جبران الأدبية والفنية كما يرونها.

     بدأ المهرجان يومه الأول بإقامة المعرض الفني بمشاركة /٥٧/ رساماً بإشراف الفنان أديب مخزوم الذي قال: إنّ فكرة المهرجان أتت بناءً على المعرض الفني الجماعي الذي نظمه وأشرف عليه والذي عرض مؤخراً في دمشق أواخر تموز الماضي.
    وقدمت فرقة / كورال أرجوان / التي تضم أكثر من / ٦٠ / شاباً وشابة من هواة الموسيقى والغناء وبمختلف الأعمار أمسية موسيقية غنوا فيها عدداً من الأغاني التراثية وأغانٍ مستوحاة من روح جبران تم توزيعها بطريقة جديدة كما قال الفنان بشير عيسى قائد الفرقة ورئيس جمعية أصدقاء الموسيقا في طرطوس مضيفاً أنه عمل على تقديم أبيات زجلية نادرة لجبران خليل جبران بتنويعات موسيقية مميزة. 

    وتضمن اليوم الثاني من المهرجان في فقرته الصباحية ندوة أدبية تناولت جبران الرسام والأديب تحدث فيها جوزيف جعجع مدير متحف جبران في بشري عبر شريط فيديو عن إرث جبران الإنساني، وحضر الكاتب والصحفي اللبناني جان دايه إلى المهرجان ليتحدث في محاضرته عن أدب جبران السياسي، وتحدث الفنان والناقد التشكيلي أديب مخزوم في محاضرته عن جبران الرسام مدعماً كلامه بالعديد من الوثائق النادرة التي تعزز حياة جبران الفنية والأدبية.

    وقدمت مجموعة / عبق الموسيقية / بقيادة سيزار ضيعة أمسية موسيقية غنت مقطوعة المحبة المأخوذة من قصيدة النبي لجبران إضافة إلى باقة من مختارات للفنان زكي ناصيف.
    واختتم المهرجان فعالياته بندوة أدبية تناولت جبران الشاعر والفيلسوف يتحدث فيها الفنان بشر عيسى عن فلسفة الجمال عند جبران ، بينما تناول الشاعر حسن بعيتي من حمص والشاعر محمد بندر من لبنان قراءات شعرية ونثرية وأمسية موسيقية مساءً من إبداع تخت إيميسا الشرقي من مدينة حمص.



المزيد من الصور





  • كلمة كلودين عون في الأمم المتحدة خلال جلسة تعزيز دور النساء في عمليات الوساطة ...


    كلمة السيدة كلودين عون في منظمة الأمم المتحدة أصحاب المعالي والسعادة سيداتي سادتي، لقد أَثبَتَت الدِراسات في العَالم أجمَع، أن مشاركةَ النِساءِ في إجراء المُفاوضاتِ والوِساطات الراميةِ إلى التَوصُلِ إلى حُلولٍ للنِزعات، عَبر إجراءِ المُصالحات أو التَوصُلِ إلى التَسوياتِ أو إِبرامِ الاتفاقيات، تَزيدُ من فُرَصِ نَجاحِ هذه العمليات. بالنسبةِ إلى النِزاعاتِ الخارجية التي تَتَكفّلُ ... المزيد +
  • توصيات المؤتمر التشاوري للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم في غانا ورمّال رئيساً بالتزكية


    اصدر المؤتمر التشاوري للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم الذي عقد في العاصمة الغانية اكرا سلسلة توصيات اكد فيها الحفاظ على استقلالية الجامعة كمؤسسة حاضنة للإغتراب اللبناني.وقالوا:"بعد فشل المؤتمر العشرين للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم، المنعقد في باريس بتاريخ السابع من أيلول 2018 ، و بعد عدم التوصل الى انتخاب رئيس ... المزيد +
  • اجتماع تنظيمي للمجلس الإغترابي اللبناني للأعمال في بيروت


    عقد المجلس الاغترابي اللبناني للأعمال اجتماعاً للهيئة التنفيذية ظهر يوم الاربعاء ١٣/٢/٢٠١٩، في فندق مونرو في بيروت، برئاسة الدكتور نسيب فواز وأعضاء الهيئة التنفيذية، بحضور أمين عام السرّ التنفيذي المهندس غياث الرفاعي، نائب الرئيس الأستاذ طارق فواز ، د. كامل وزني، السيد دال حتي، إضافة إلى حضور كل من أعضاء ... المزيد +
  • سفير التحدّي مايكل حدّاد في الأمم المتحدة قبل الإنطلاق الى القطب الشمالي


    محمد القزاز - نيويورك من أجل رحلته إلي القطب الشمالي لتعريف العالم بمخاطر التغيرات المناخية، واختيار الأهرام لترافقه خلال هذه الرحلة، التقي مايكل حداد سفير الأمم المتحدة والبرنامج الإنمائي للتوعية بالتغيرات المناخية، أخيم ستاينر مدير البرنامج الإنمائي لدي الأمم المتحدة، والمصري مراد وهبة مساعد الأمين العام بالأمم المتحدة ومدير المكتب الإقليمي ... المزيد +