حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • طرطوس تحتفل بجبران خليل جبران على مدى ثلاثة أيام


    2018-08-15


     احتضنت صالة طرطوس القديمة مهرجان (جبران خليل جبران) على مدى  ثلاثة أيام والذي أقامته جمعية أصدقاء الموسيقى في طرطوس بالتعاون مع الفنان والناقد التشكيلي أديب مخزوم . تضمن المهرجان فعاليات فنية متنوعة تجسد شخصية جبران الفنان والكاتب والأديب والفيلسوف  بمشاركة / ١٦٠ / فناناً وفنانة من سورية ولبنان يعكس كل منهم نظرته لمسيرة جبران الأدبية والفنية كما يرونها.

     بدأ المهرجان يومه الأول بإقامة المعرض الفني بمشاركة /٥٧/ رساماً بإشراف الفنان أديب مخزوم الذي قال: إنّ فكرة المهرجان أتت بناءً على المعرض الفني الجماعي الذي نظمه وأشرف عليه والذي عرض مؤخراً في دمشق أواخر تموز الماضي.
    وقدمت فرقة / كورال أرجوان / التي تضم أكثر من / ٦٠ / شاباً وشابة من هواة الموسيقى والغناء وبمختلف الأعمار أمسية موسيقية غنوا فيها عدداً من الأغاني التراثية وأغانٍ مستوحاة من روح جبران تم توزيعها بطريقة جديدة كما قال الفنان بشير عيسى قائد الفرقة ورئيس جمعية أصدقاء الموسيقا في طرطوس مضيفاً أنه عمل على تقديم أبيات زجلية نادرة لجبران خليل جبران بتنويعات موسيقية مميزة. 

    وتضمن اليوم الثاني من المهرجان في فقرته الصباحية ندوة أدبية تناولت جبران الرسام والأديب تحدث فيها جوزيف جعجع مدير متحف جبران في بشري عبر شريط فيديو عن إرث جبران الإنساني، وحضر الكاتب والصحفي اللبناني جان دايه إلى المهرجان ليتحدث في محاضرته عن أدب جبران السياسي، وتحدث الفنان والناقد التشكيلي أديب مخزوم في محاضرته عن جبران الرسام مدعماً كلامه بالعديد من الوثائق النادرة التي تعزز حياة جبران الفنية والأدبية.

    وقدمت مجموعة / عبق الموسيقية / بقيادة سيزار ضيعة أمسية موسيقية غنت مقطوعة المحبة المأخوذة من قصيدة النبي لجبران إضافة إلى باقة من مختارات للفنان زكي ناصيف.
    واختتم المهرجان فعالياته بندوة أدبية تناولت جبران الشاعر والفيلسوف يتحدث فيها الفنان بشر عيسى عن فلسفة الجمال عند جبران ، بينما تناول الشاعر حسن بعيتي من حمص والشاعر محمد بندر من لبنان قراءات شعرية ونثرية وأمسية موسيقية مساءً من إبداع تخت إيميسا الشرقي من مدينة حمص.



المزيد من الصور





  • ملكة جمال كولومبيا غبرييلا نادر لبنانية الأصل من بلدة شرتون - عاليه


    فازت غبرييلا تافور نادر بلقب ملكة جمال كولومبيا بعد تنافسها مع 26 مشتركة. الملكة الجديدة متحدّرة من أصول لبنانية وتحديداً من بلدة شرتون في قضاء عاليه، وفق ما أكد رئيس بلدية شرتون جوزف مارون لـ"النهار"، مشيراً إلى أنّ آل نادر من الجاليات اللبنانية الواسعة الانتشار في كولومبيا.  ووفق المعلومات المتوافرة عن ... المزيد +
  • بقلم نصري الصايغ

    لبنان اللبنانيين.. متى ينوجد ؟


    صدر حديثا عن دار فجر النهضة كتاب جديد عنوانه: "البروفسور فيليب سالم وسرطان الطائفية". مؤلف هذا الكتاب، الكاتب والمفكر جان دايه. هذا الكتاب يختلف عن سواه. انه حوار مفتوح على القضايا المضنية في بلد متهالك. اسئلة يطرحها الاستاذ جان دايه على الدكتور فيليب سالم. اسئلة في السياسة والثقافة، وليست اسئلة في ... المزيد +
  • لويز نصرالله ورحلة الإخراج التي بدأتها من العاقورة موطن جدّها وقلبها


    هي لويز نصرالله. حفيدة المهاجر اللبناني بشارة نصرالله الذي هاجر من بلدته العاقورة عام ١٩١٦، متوجهاً الى الولايات المتحدة وتحديداً بروكتن في ولاية ماساتشوستس. والدها المحامي اللامع فيليب نصرالله . لم تمتهن لويز المحاماة أسوة بوالدها، بل اتجهت نحو الفن وتحديداً الإخراج السينمائي. لمع نجم الصبيّة اللبنانية في عالم السينما ... المزيد +
  • بجرّين قرية منسية في حضن بلاد جبيل تصارع الزمن وتسأل عن أبنائها الذين هجروها في حرب " الأربعتاعش"..

    مئة عام على رحيل أبناء قرية بجرّين الى الولايات المتحدة الأميركية


    كانت لنا من زمان .. بيارة جميلة ، وضيعة ظليلة ينام في أفيائها نيسان.. كان اسمها بيسان  ...هكذا كتب الرحابنة وغنت فيروز عن قرية فلسطينية هجرها أهلها جراء ظلم الإحتلال وهكذا قال العم سيمون مرشد نعمة عن قرية " بجرّين" في بلاد جبيل، التي هجرها أهلها في " حرب الأربعتاعش" على حد ... المزيد +