حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • طرطوس تحتفل بجبران خليل جبران على مدى ثلاثة أيام


    2018-08-15


     احتضنت صالة طرطوس القديمة مهرجان (جبران خليل جبران) على مدى  ثلاثة أيام والذي أقامته جمعية أصدقاء الموسيقى في طرطوس بالتعاون مع الفنان والناقد التشكيلي أديب مخزوم . تضمن المهرجان فعاليات فنية متنوعة تجسد شخصية جبران الفنان والكاتب والأديب والفيلسوف  بمشاركة / ١٦٠ / فناناً وفنانة من سورية ولبنان يعكس كل منهم نظرته لمسيرة جبران الأدبية والفنية كما يرونها.

     بدأ المهرجان يومه الأول بإقامة المعرض الفني بمشاركة /٥٧/ رساماً بإشراف الفنان أديب مخزوم الذي قال: إنّ فكرة المهرجان أتت بناءً على المعرض الفني الجماعي الذي نظمه وأشرف عليه والذي عرض مؤخراً في دمشق أواخر تموز الماضي.
    وقدمت فرقة / كورال أرجوان / التي تضم أكثر من / ٦٠ / شاباً وشابة من هواة الموسيقى والغناء وبمختلف الأعمار أمسية موسيقية غنوا فيها عدداً من الأغاني التراثية وأغانٍ مستوحاة من روح جبران تم توزيعها بطريقة جديدة كما قال الفنان بشير عيسى قائد الفرقة ورئيس جمعية أصدقاء الموسيقا في طرطوس مضيفاً أنه عمل على تقديم أبيات زجلية نادرة لجبران خليل جبران بتنويعات موسيقية مميزة. 

    وتضمن اليوم الثاني من المهرجان في فقرته الصباحية ندوة أدبية تناولت جبران الرسام والأديب تحدث فيها جوزيف جعجع مدير متحف جبران في بشري عبر شريط فيديو عن إرث جبران الإنساني، وحضر الكاتب والصحفي اللبناني جان دايه إلى المهرجان ليتحدث في محاضرته عن أدب جبران السياسي، وتحدث الفنان والناقد التشكيلي أديب مخزوم في محاضرته عن جبران الرسام مدعماً كلامه بالعديد من الوثائق النادرة التي تعزز حياة جبران الفنية والأدبية.

    وقدمت مجموعة / عبق الموسيقية / بقيادة سيزار ضيعة أمسية موسيقية غنت مقطوعة المحبة المأخوذة من قصيدة النبي لجبران إضافة إلى باقة من مختارات للفنان زكي ناصيف.
    واختتم المهرجان فعالياته بندوة أدبية تناولت جبران الشاعر والفيلسوف يتحدث فيها الفنان بشر عيسى عن فلسفة الجمال عند جبران ، بينما تناول الشاعر حسن بعيتي من حمص والشاعر محمد بندر من لبنان قراءات شعرية ونثرية وأمسية موسيقية مساءً من إبداع تخت إيميسا الشرقي من مدينة حمص.



المزيد من الصور





  • كلاهما من بشرّي في شمال لبنان.. ولكن ما الذي يجمع بين المصمم العالمي جوزيف عبّود ...


    لم يكن قدر حبيب صالح عبود أن يتزوج الخياطة مريانة شقيقة الأديب الكبير جبران خليل جبران، لكنه أنجب مصصم أزياء عالمي اسمه جوزيف عبود. هاجر حبيب صالح عبود من بشري في بدايات القرن الماضي قاصداً بوسطن مثله مثل آلاف اللبنانيين، برفقة زوجته، غير أنه ترك ابنته البكر اولغا في لبنان، ايماناً ... المزيد +
  • إبنة طرابلس ممدوحة السيّد بوبست أول وأصغر مندوبة للبنان في الأمم المتحدة


    إنها سيدة لمع اسمها في عالم العطاء ... من سيدات لبنان والولايات المتحدة اللاتي حفرن اسماءهن في التاريخ ... أول فتاة طرابلسية غادرت لبنان إلى أوروبا لمتابعة مشوارها الأكاديمي وأول مندوبة للبنان في الأمم المتحدة ... إنها صاحبة الأيادي البيضاء التي توفيت عام ٢٠١٥، هي أرملة البارون الأميركي الراحل إلمر ... المزيد +
  • باسيل يفتتح مؤتمر الطاقة الإغترابية في مونتريال بحضور ١٢٠٠ مغترب لبناني


    افتتح وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، مؤتمر الطاقة الاغترابية الإقليمي الثالث لشمال أميركا، الذي يعقد في قصر المؤتمرات في مونتريال- كندا، في حضور وزيرة العلاقات الدولية والفرنكفونية في مقاطعة كيبيك كريستين سان بيار، وزيرة الهجرة في مقاطعة نوفا سكوتيا لينا مدلج دياب، النائبين أسعد درغام ونعمة ... المزيد +
  • مصدر دبلوماسي - مارلين خليفة

    مئة وأربعون قنصلاً فخرياً للبنان في الخارج…فماذا ينجزون ؟


    عينّت وزارة الخارجية اللبنانية اخيرا  52 قنصلا فخريا جديدا اضيفوا الى آخرين ليبلغ عدد القناصل الفخريين اللبنانين في الخارج 140، في حين يتجاوز عدد القناصل الفخريين للدول الاجنبية في لبنان المئة. فلماذا تعيّن الدول قناصل فخريين؟ ما هي مهامهم وحدود صلاحياتهم؟ ما هي امتيازاتهم وحصاناتهم؟ وبم يفيدون بلدهم الأم؟ تحقيق يلقي ... المزيد +