حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • القنصل أبو جوده يولم على شرف القنصل الفخري للبنان في كندا


    2018-08-09


    لمناسبة تعيين الدكتور نقولا (نك) قهوجي قنصلاً فخرياً للبنان في فانكوفر - كندا، أقام مؤسس ورئيس "مبادرة لبنان الحوار" القنصل الفخري للمملكة المتحدة السيد وليم زرد أبو جوده حفل عشاء تكريمي في دارته في منطقة بعبدات - المتن.
    حضر المناسبة مجموعة من الوجوه القضائية والإقتصادية والإجتماعية والصحافية، وعدد من أفراد عائلة وأصدقاء المحتفى به من لبنان والخارج، بالإضافة لإعضاء المجلسين الاستشاري والاداري للمبادرة.
    إستهل اللقاء، بكلمة للأمين العام ومديرة الحملة الدوليّة للمبادرة الدكتورة غيتا حوارني عددت خلالها إنجازات قهوجي إن من حيث خدماته الجلى للجاليات اللبنانية في العالم، وإن من خلال دوره الرائد كمندوب للمبادرة في كندا، وعمله الدؤوب كممثل للمركز اللبناني لدراسات الهجرة والإنتشار التابع لجامعة سيدة اللويزة، إضافة الى مشاركته الفعّالة في "اللجنة الدولية اللبنانية للتيتانيك". 
    بعدها، رحّب القنصل أبو جوده بالحضور شاكراً لهم تلبيتهم للدعوة ومتمنياَ لقهوجي التوفيق في مهامه الرسمية في خدمة لبنان واللبنانيين.
    بالمقابل، أشاد قهوجي بمسيرة القنصل ابو جوده التي هي بمثابة مدرسة للقناصل الجدد يحتذى بها. ثم عرض قهوجي للمشاريع التي يقوم بها بالتعاون مع سعادة السفير اللبناني فادي زيادة والجالية اللبنانية لزرع شجرة أرز في مدافن التيتانيك في هاليفاكس في شهر ايلول القادم تكريماً لذكرى للبنانيين الذين قضوا في حادثة الغرق عام 1912، كما وضع نسخة عن تمثال المهاجر اللبناني في جوار مبنى البرلمان في فيكتوريا عاصمة بريتيش كولومبيا في العام المقبل 2019. وأكّد قهوجي على إطلاقه ورشة عمل مع القناصل الفخريين الجدد لدعم المركز اللبناني لدراسات الهجرة والانتشار في جامعة سيدة اللويزة، داعياً المغتربين لتسجيل زواجاتهم وأولادهم في سبيل تفعيل هويتهم اللبنانية وتجذيرها في الاجيال الصاعدة.
    بعدها، ألقت عضو المجلس الاستشاري للمبادرة الأميرة حياة ارسلان كلمة باسم المجلس أثنت فيها على دور المبادرة "في إعطاء بعد عالمي لفكرة لبنان أرض الحوار" مشبّهة عملها "في نشر الحوار في العالم كاطلاق الفينيقيين للحرف للإنسانية جمعاء" مؤكّدة "ان هذا العمل البارز يعطي لبنان بعداً عالمياً يتخطى حدوده الجغرافية."





  • ملكة جمال كولومبيا غبرييلا نادر لبنانية الأصل من بلدة شرتون - عاليه


    فازت غبرييلا تافور نادر بلقب ملكة جمال كولومبيا بعد تنافسها مع 26 مشتركة. الملكة الجديدة متحدّرة من أصول لبنانية وتحديداً من بلدة شرتون في قضاء عاليه، وفق ما أكد رئيس بلدية شرتون جوزف مارون لـ"النهار"، مشيراً إلى أنّ آل نادر من الجاليات اللبنانية الواسعة الانتشار في كولومبيا.  ووفق المعلومات المتوافرة عن ... المزيد +
  • بقلم نصري الصايغ

    لبنان اللبنانيين.. متى ينوجد ؟


    صدر حديثا عن دار فجر النهضة كتاب جديد عنوانه: "البروفسور فيليب سالم وسرطان الطائفية". مؤلف هذا الكتاب، الكاتب والمفكر جان دايه. هذا الكتاب يختلف عن سواه. انه حوار مفتوح على القضايا المضنية في بلد متهالك. اسئلة يطرحها الاستاذ جان دايه على الدكتور فيليب سالم. اسئلة في السياسة والثقافة، وليست اسئلة في ... المزيد +
  • لويز نصرالله ورحلة الإخراج التي بدأتها من العاقورة موطن جدّها وقلبها


    هي لويز نصرالله. حفيدة المهاجر اللبناني بشارة نصرالله الذي هاجر من بلدته العاقورة عام ١٩١٦، متوجهاً الى الولايات المتحدة وتحديداً بروكتن في ولاية ماساتشوستس. والدها المحامي اللامع فيليب نصرالله . لم تمتهن لويز المحاماة أسوة بوالدها، بل اتجهت نحو الفن وتحديداً الإخراج السينمائي. لمع نجم الصبيّة اللبنانية في عالم السينما ... المزيد +
  • بجرّين قرية منسية في حضن بلاد جبيل تصارع الزمن وتسأل عن أبنائها الذين هجروها في حرب " الأربعتاعش"..

    مئة عام على رحيل أبناء قرية بجرّين الى الولايات المتحدة الأميركية


    كانت لنا من زمان .. بيارة جميلة ، وضيعة ظليلة ينام في أفيائها نيسان.. كان اسمها بيسان  ...هكذا كتب الرحابنة وغنت فيروز عن قرية فلسطينية هجرها أهلها جراء ظلم الإحتلال وهكذا قال العم سيمون مرشد نعمة عن قرية " بجرّين" في بلاد جبيل، التي هجرها أهلها في " حرب الأربعتاعش" على حد ... المزيد +