حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • القنصل أبو جوده يولم على شرف القنصل الفخري للبنان في كندا


    2018-08-09


    لمناسبة تعيين الدكتور نقولا (نك) قهوجي قنصلاً فخرياً للبنان في فانكوفر - كندا، أقام مؤسس ورئيس "مبادرة لبنان الحوار" القنصل الفخري للمملكة المتحدة السيد وليم زرد أبو جوده حفل عشاء تكريمي في دارته في منطقة بعبدات - المتن.
    حضر المناسبة مجموعة من الوجوه القضائية والإقتصادية والإجتماعية والصحافية، وعدد من أفراد عائلة وأصدقاء المحتفى به من لبنان والخارج، بالإضافة لإعضاء المجلسين الاستشاري والاداري للمبادرة.
    إستهل اللقاء، بكلمة للأمين العام ومديرة الحملة الدوليّة للمبادرة الدكتورة غيتا حوارني عددت خلالها إنجازات قهوجي إن من حيث خدماته الجلى للجاليات اللبنانية في العالم، وإن من خلال دوره الرائد كمندوب للمبادرة في كندا، وعمله الدؤوب كممثل للمركز اللبناني لدراسات الهجرة والإنتشار التابع لجامعة سيدة اللويزة، إضافة الى مشاركته الفعّالة في "اللجنة الدولية اللبنانية للتيتانيك". 
    بعدها، رحّب القنصل أبو جوده بالحضور شاكراً لهم تلبيتهم للدعوة ومتمنياَ لقهوجي التوفيق في مهامه الرسمية في خدمة لبنان واللبنانيين.
    بالمقابل، أشاد قهوجي بمسيرة القنصل ابو جوده التي هي بمثابة مدرسة للقناصل الجدد يحتذى بها. ثم عرض قهوجي للمشاريع التي يقوم بها بالتعاون مع سعادة السفير اللبناني فادي زيادة والجالية اللبنانية لزرع شجرة أرز في مدافن التيتانيك في هاليفاكس في شهر ايلول القادم تكريماً لذكرى للبنانيين الذين قضوا في حادثة الغرق عام 1912، كما وضع نسخة عن تمثال المهاجر اللبناني في جوار مبنى البرلمان في فيكتوريا عاصمة بريتيش كولومبيا في العام المقبل 2019. وأكّد قهوجي على إطلاقه ورشة عمل مع القناصل الفخريين الجدد لدعم المركز اللبناني لدراسات الهجرة والانتشار في جامعة سيدة اللويزة، داعياً المغتربين لتسجيل زواجاتهم وأولادهم في سبيل تفعيل هويتهم اللبنانية وتجذيرها في الاجيال الصاعدة.
    بعدها، ألقت عضو المجلس الاستشاري للمبادرة الأميرة حياة ارسلان كلمة باسم المجلس أثنت فيها على دور المبادرة "في إعطاء بعد عالمي لفكرة لبنان أرض الحوار" مشبّهة عملها "في نشر الحوار في العالم كاطلاق الفينيقيين للحرف للإنسانية جمعاء" مؤكّدة "ان هذا العمل البارز يعطي لبنان بعداً عالمياً يتخطى حدوده الجغرافية."





  • كلاهما من بشرّي في شمال لبنان.. ولكن ما الذي يجمع بين المصمم العالمي جوزيف عبّود ...


    لم يكن قدر حبيب صالح عبود أن يتزوج الخياطة مريانة شقيقة الأديب الكبير جبران خليل جبران، لكنه أنجب مصصم أزياء عالمي اسمه جوزيف عبود. هاجر حبيب صالح عبود من بشري في بدايات القرن الماضي قاصداً بوسطن مثله مثل آلاف اللبنانيين، برفقة زوجته، غير أنه ترك ابنته البكر اولغا في لبنان، ايماناً ... المزيد +
  • إبنة طرابلس ممدوحة السيّد بوبست أول وأصغر مندوبة للبنان في الأمم المتحدة


    إنها سيدة لمع اسمها في عالم العطاء ... من سيدات لبنان والولايات المتحدة اللاتي حفرن اسماءهن في التاريخ ... أول فتاة طرابلسية غادرت لبنان إلى أوروبا لمتابعة مشوارها الأكاديمي وأول مندوبة للبنان في الأمم المتحدة ... إنها صاحبة الأيادي البيضاء التي توفيت عام ٢٠١٥، هي أرملة البارون الأميركي الراحل إلمر ... المزيد +
  • باسيل يفتتح مؤتمر الطاقة الإغترابية في مونتريال بحضور ١٢٠٠ مغترب لبناني


    افتتح وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، مؤتمر الطاقة الاغترابية الإقليمي الثالث لشمال أميركا، الذي يعقد في قصر المؤتمرات في مونتريال- كندا، في حضور وزيرة العلاقات الدولية والفرنكفونية في مقاطعة كيبيك كريستين سان بيار، وزيرة الهجرة في مقاطعة نوفا سكوتيا لينا مدلج دياب، النائبين أسعد درغام ونعمة ... المزيد +
  • مصدر دبلوماسي - مارلين خليفة

    مئة وأربعون قنصلاً فخرياً للبنان في الخارج…فماذا ينجزون ؟


    عينّت وزارة الخارجية اللبنانية اخيرا  52 قنصلا فخريا جديدا اضيفوا الى آخرين ليبلغ عدد القناصل الفخريين اللبنانين في الخارج 140، في حين يتجاوز عدد القناصل الفخريين للدول الاجنبية في لبنان المئة. فلماذا تعيّن الدول قناصل فخريين؟ ما هي مهامهم وحدود صلاحياتهم؟ ما هي امتيازاتهم وحصاناتهم؟ وبم يفيدون بلدهم الأم؟ تحقيق يلقي ... المزيد +