حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • القنصل أبو جوده يولم على شرف القنصل الفخري للبنان في كندا


    2018-08-09


    لمناسبة تعيين الدكتور نقولا (نك) قهوجي قنصلاً فخرياً للبنان في فانكوفر - كندا، أقام مؤسس ورئيس "مبادرة لبنان الحوار" القنصل الفخري للمملكة المتحدة السيد وليم زرد أبو جوده حفل عشاء تكريمي في دارته في منطقة بعبدات - المتن.
    حضر المناسبة مجموعة من الوجوه القضائية والإقتصادية والإجتماعية والصحافية، وعدد من أفراد عائلة وأصدقاء المحتفى به من لبنان والخارج، بالإضافة لإعضاء المجلسين الاستشاري والاداري للمبادرة.
    إستهل اللقاء، بكلمة للأمين العام ومديرة الحملة الدوليّة للمبادرة الدكتورة غيتا حوارني عددت خلالها إنجازات قهوجي إن من حيث خدماته الجلى للجاليات اللبنانية في العالم، وإن من خلال دوره الرائد كمندوب للمبادرة في كندا، وعمله الدؤوب كممثل للمركز اللبناني لدراسات الهجرة والإنتشار التابع لجامعة سيدة اللويزة، إضافة الى مشاركته الفعّالة في "اللجنة الدولية اللبنانية للتيتانيك". 
    بعدها، رحّب القنصل أبو جوده بالحضور شاكراً لهم تلبيتهم للدعوة ومتمنياَ لقهوجي التوفيق في مهامه الرسمية في خدمة لبنان واللبنانيين.
    بالمقابل، أشاد قهوجي بمسيرة القنصل ابو جوده التي هي بمثابة مدرسة للقناصل الجدد يحتذى بها. ثم عرض قهوجي للمشاريع التي يقوم بها بالتعاون مع سعادة السفير اللبناني فادي زيادة والجالية اللبنانية لزرع شجرة أرز في مدافن التيتانيك في هاليفاكس في شهر ايلول القادم تكريماً لذكرى للبنانيين الذين قضوا في حادثة الغرق عام 1912، كما وضع نسخة عن تمثال المهاجر اللبناني في جوار مبنى البرلمان في فيكتوريا عاصمة بريتيش كولومبيا في العام المقبل 2019. وأكّد قهوجي على إطلاقه ورشة عمل مع القناصل الفخريين الجدد لدعم المركز اللبناني لدراسات الهجرة والانتشار في جامعة سيدة اللويزة، داعياً المغتربين لتسجيل زواجاتهم وأولادهم في سبيل تفعيل هويتهم اللبنانية وتجذيرها في الاجيال الصاعدة.
    بعدها، ألقت عضو المجلس الاستشاري للمبادرة الأميرة حياة ارسلان كلمة باسم المجلس أثنت فيها على دور المبادرة "في إعطاء بعد عالمي لفكرة لبنان أرض الحوار" مشبّهة عملها "في نشر الحوار في العالم كاطلاق الفينيقيين للحرف للإنسانية جمعاء" مؤكّدة "ان هذا العمل البارز يعطي لبنان بعداً عالمياً يتخطى حدوده الجغرافية."





  • عيّاص: اذا أردتم أن تعرفوا معنى التعايش تعالوا الى أريزونا

    الدكتور جهاد عيّاص يتحدّث عن أبناء الطائفة الدرزية في ولاية أريزونا


     اذا أردتم أن تعرفوا ما معنى التعايش اللبناني، عليكم أن تأتوا الى أريزونا، وتشاركوا في لقاءات وبرامج المهرجان اللبناني – الأميركي الذي يقام سنوياً في باحة كنيسة مار يوسف في مدينة فينيكس". في المهرجان يجلس محمود الى جانب جورج وعلي يشرب النارجيلة مع قاسم والياس. انه ليس كلام مبالغ بل واقع ... المزيد +
  • وديارها للعزّ مفتوحة ...

    صيدا قاهرة التاريخ !


    تعتبر مدينة صيدا التي  تبعد عن العاصمة اللبنانية  بيروت 40 كلم بالاتجاه الجنوبي، من اكثر المدن اهمية وشهرة في العصور القديمة، ومنذ الألف الثاني قبل الميلاد لم يتبدل اسمها المشتق من الجذور السامية " صيد" الذي يعني " اصطاد " ، والذي يدل على سكان الشاطئ الفينيقي.   وللتاريخ ألف اسطورة وملحمة ...  بدأت تظهر صيدا ... المزيد +
  • لبنان، أرض المتألمين والمقهورين... من يكفكف دموعه من مالي الى صريفا وبيت شباب ؟؟؟

    ما حقيقة مقولة" نيّال مين لو مرقد عنزة في جبل لبنان"


     أهو القدر... ام صدفة الحياة ؟؟؟ اجتمعت المآسي في أسبوع واحد... قيّض لأواخر أيام شهر رمضان المبارك أن يكون شاهداً على دموع آلاف المواطنين العرب. وقيّض للبنان أن يشهد على هذه الدموع. من الموصل الى غزّة الى لبنان... الحزن واحد. لم يكف لبنان أن يكفّف دموع أبناء أشقائه العرب الهاربين اليه، طالبين سقفاً وزاوية ... المزيد +
  • من مزيارة الى لاغوس.. حمل "الكشّة " وسجّل الياس الخوري أول مغترب في افريقيا


    قبل اكثر من مئة عام أبحر اللبنانيون الى شواطئ لا يعرفون اسماءها، هرباً من مخلفات فتنة 1860، وسعياً وراء لقمة العيش. بعضهم ظن انه وصل الى السواحل الاميركية أو البرتغالية أو الاسترالية، في حين انهم وصلوا الى السنغال أو ساحل العاج أو ليبيريا، من دون ان يشكل ذلك لهم أية ... المزيد +